شركة فيراري

بواسطة التلميذ(ة):
شركة فيراري

١ مقدمة

فيراري هي شركه صناعة سيارات رياضيه مقرها في مارانيلو في إيطاليا، أسسها إنزو فيراري في عام 1947، وتعتبر العلامة التجارية من قبل الإيطاليين بأنها "الأكثر شهرة في تاريخ السيارات ". وبدأ تاريخ شركة فيراري باسم سكوديريا فيراري، وهو القسم المسؤول عن سباقات السيارات لدى شركة ألفا روميو آنذاك والذي أسسه إنزو فيراري عام 1929. من 166 MM، إينزو فيراري أول سيارة تحمل اسمه، وآخرها La Ferrari، فيراري يثير دائما "سحر لا يقاوم".
إينزو فيراري أحب أيضا وصف سيارة فيراري بأنها "مثال للآلية جميلة للرجال الذين لديهم الرغبة في مكافأة أنفسهم، لتحقيق الحلم والتنفس لفترة طويلة في النار حياتهم العاطفة الأحداث ".

٢ تاريخ شركة فيراري:

بدأ تاريخ هذه الشركة مع رجل اسمه (إنزو فيراري)، كان يحب السيارات والسباقات كثيرا منذ طفولته، ففي يوم من الايام اصطحب أبوه أخاه الأكبر (الفريدو) إلى أحد سباقات السيارات في مدينة (بولونيا)، وأراد (انزو) البالغ من العمر 10 سنوات الذهاب معهم لكن أباه قال له:/ "أنت صغير ويجب ان تبقى بالبيت"./حزن (إنزو) كثيراً لعدم الذهاب معهم، لكن فضوله وحبه للسيارات دفعاه إلى اللحاق بأبيه لمشاهدة السباق، ومنذ ذلك اليوم زاد ولع انزو بالسيارت وتحديدا بالسباقات وعزم على أن يصبح سائق سيارات كبيرا في يوم من الأيام. مع بداية الحرب العالمية الأولى التحق (انزو) وبعمر 19 بالجيش الإيطالي كعسكري يحذو البغال، واستمر في هذه المهنة إلى ان أصابه مرض الانفولونزا الوبائية وسرح من الخدمة./وبعد أن جلس عاطلاً عن العمل تذكّر سيارات السباق والسرعة وحبه لهما، فأصبح يرتاد أماكن إقامة السباقات ويتعرف على السائقين ومدراء الفرق ليقنعهم أن يعمل كسائق سيارات لديهم، وهذا ما حدث بالفعل! أصبح (إنزو) سائق سيارات سباق لدى شركة إيطالية تدعى (سي إم إن) في عام 1919، لكن الأمر لم ينجح ولم يقدم نتائج جيدة بالسباقات، وفي عام 1920 ترك هذه الشركة وانضم إلى شركة (الفا روميو) الإيطالية أيضاً ليقود سياراتها المخصصة للسباقات، وقدم نتائج مرضية في العديد من السباقات. في عام 1929 أقام (انزو فيراري) كراجاً خاصاً داخل اسطبل لصناعة وتصليح سيارات (ألفا روميو) الخاصة بالسباقات أسماه (سكوديريا فيراري) - وتعني "اسطبل فيراري" - بعد ذلك أصبح مديراً لسباقات شركة (ألفا روميو)، لكن هذا الأمر لم يدم طويلا، حيث قامت شركة (ألفا روميو) بفصله، ليقرر بعدها إنشاء سياراته الخاصة تحت اسم (فيراري)./وتم ذلك في عام 1947 حيث صنع سيارة سباق اسماها 125 إس، سُجّلت على أنها أول سيارة رياضية قانونية تصلح للشارع في العالم، ومن هنا انطلقت أسطورة الحصان الجامح الذي يعد أشهر شعارات السيارت. اختار (إنزو فيراري) شعار الحصان الأسود الجامح لسياراته مع خلفيه صفراء تدل على لون مدينة (مودينا) مسقط رأسه يعلوه علم إيطاليا، ووراء اختياره لهذا الشعار قصّة مثيرة؛ في عام 1923 وكهدية لانجازاته أهدت أم الطيار الإيطالي الشهير (فرانشيسكو باراكا) الشعار الذي كان يضعه ابنها على طائرته لـ(إنزو) لكي يجلب له الحظ وطلبت منه أن يضعه على سيارته، وهو عبارة عن حصان واثب ذي لون أسود، وظلّ هذا الشعار رفيقاً لسيّارات فيراري في الطرق والحلبات وأصبح رمزاً للانتصار والبطولة.

٣ فيراري إنزو:

فيراري إنزو 2002/2005 مستوحاة من التقنيات المستخدمة في سباقات (فورمولا 1)، استفادت سيّارة (إنزو) من خبرة فيراري العريقة التي تمتد إلى نحو 50 عاماً من النجاح./هذه السيارة التي سمّيت تيمّناً باسم مؤسس الشركة (إنزو) تنتمي إلى من مجموعة محدودة الإصدار من سيّارات الطرق مثل (288 جي تي أو) و(إف 40) و(إف 50)./تمثّل هذه السيارات سعي (فيراري) المتواصل نحو إنتاج سيّارة الطرق الأكثر تميزاً وتطوراً./تتمتّع السيارة بمحرّك (V12) من نوع (إف 140) مصنوع من الألومنيوم تلقائيّ التزوّد بالهواء، بقدرة حصانية تبلغ 660 حصان عند سرعة دوران 7,800 دورة في الدقيقة ويبغ عزم الدوران 485 قدم/ باوند عند سرعة 5,500 دورة في الدقيقة أنتجت السيّارة بين عاميّ 2002 و2005 وتمّ إطلاقها في معرض باريس الدوليّ للسيارات عام 2002 ولم يصنع منها سوى 399 سيّارة فقط ويصل سعرها إلى 450,000 يورو.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ ويكيبيديا