الخطوط الملكية المغربية للطيران

بواسطة التلميذ(ة):
الخطوط الملكية المغربية للطيران

١ مقدمة

الخطوط الملكية المغربية أو لارام هي شركة الطيران الوطنية بالمملكة المغربية وإحدى أكبر شركات الخطوط الجوية في افريقيا.

٢ المقر الأم للخطوط الملكية للطيران:

تتخذ الشركة من مطار الدارالبيضاء محمد الخامس الدولي مركزاً رئيسيا لعملياتها، انطلاقا منه تربط الخطوط الملكية المغربية بين المغرب وأفريقيا، أوروبا، أمريكا الشمالية،أمريكا الجنوبية، وآسيا. في عام 2018، وصل عدد المسافرين على رحلات الخطوط الملكية المغربية 7,3 مليون مسافر.

٣ مضيفين الطيران:

تتميز الخطوط الملكية المغربية على غرار شركات الطيران الاخرى بمدة الدراسة التي يقضيها الموظفين الجويين العاملين بها والتي تصل إلى 18 شهراً في حين تقتصر مدة التكوين أو الدراسة فقط على شهرين أو ثلاثة أشهر في معظم الشركات الأخرى./18 شهر التي يقضيها المضيفين الجويين باحدى المدارس الخاصة بهذا النوع من التكوين بالمغرب والتي تعتبر تكاليفها باهظة الثمن، يليها اجتياز فحص طبي بالمستشفى العسكري بالعاصمة الرباط ثم امتحان في مقر الشركة بالدار البيضاء عبارة عن امتحان كتابي ورياضي (السباحة، اطفاء النار، امتحان خاص بتعليمات السلامة والإسعافات الاولية)، عند اجتياز هذا الأخير بنجاح يمر الناجحين فيه للعمل كمتدربين لمدة ستون ساعة باحدى طائرات الخطوط الملكية المغربية، بعد انقضاء هذه المدة يتم قبول او رفض المضيفيين الجويين للعمل بالشركة.

٤ تاريخ الشركة :

:/1953- جاءت فكرة إنشاء الشركة بعد اندماج طيران الأطلس Air Atlas وطيران المغرب Air Maroc :/1957- :/ تم تسميت الشركة بالخطوط الملكية المغربية حصة 67,73% من الشركة :/1969- قدمت الشركة لاول مرة طلب للشراء من بوينغ :/1970- أول طائرة من نوع بوينغ 200-727 تنضم للأسطول :/1975- بدأت أول رحلة بين المغرب ونيويورك عن طريق طائرة إستأجرتها الشركة من الخطوط الجوية الفرنسية من نوع بوينغ 707 وبذالك أصبحت الخطوط الملكية المغربية أول شركة عربية تسير هذه الرحلة :/1976- تمت ازالة جميع الطائرات من نوع Caravelles من الاسطول وبيعها :/1978- أول طائرة من نوع 200-747 تنضم لأسطول :/1986- أول طائرة من نوع 200-757 تنضم لأسطول، وبذالك أصبحت الشركة الاولى على الصعيد الإفريقي في إدماج بوينغ 757 ضمن أسطولها :/1996- مع تزايد عدد المسافرين كانت الحاجة ضرورية لشراء طائرات جديدة، حيث وضعت الشركة طلباً لشراء 31 طائرة بوينغ 737 من الجيل الجديد وأربعة طائرات من نوع A321. :/2006- تعيين إدريس بنهيمة مديراً عاماً للخطوط الملكية المغربية. :/2011- لتخفيض تكاليف الصيانة، تمت ازالة جميع طائرات A321 من الأسطول، ليبقى الاسطول مكوناً من طائرات بوينغ فقط. :/2011- إفتتاح خطوط جوية جديدة من الدار البيضاء إلىموسكو، بيساو، لواندا. :/2014- افتتاح خط الدار البيضاء - اندجمينا. :/2015- أول طائرة من نوع 8-787 تدخل للأسطول. :/2016- تغيير المدير العام، حيث اصبح المدير العام الجديد هو عبد الحميد عدو. :/2016- أول رحلة إلى نيروبي بكينيا حيث تم تشغيل جميع رحلات نيروبي بطائرة من نوع 767 ثم لاحقاً :/2017- تم إزالة الرحلة المباشرة إلى نيروبي وأصبحت تتم مرورا ن مطار ت بطائرة من نوع 737.

٥ الجوائز:

فازت الخطوط الملكية المغربية، يوم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 بجائزة أحسن شركة طيران بإفريقيا برسم سنة 2014 ، والتي تمنحها هيئة سكاي تراكس، وذلك خلال حفل أقيم على هامش المعرض الدولي للطيران بفارنبوروغ، المنظم ما بين 14 و20 يوليوز 2014. حصلت الخطوط الملكية المغربية للسنة الثانية على التوالي على جائزة “الخمسة نجوم الماسية العالمية” التي تمنحها الأكاديمية الأمريكية لعلوم الضيافة. منحت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، ومديرية مطار الملك عبد العزيز الدولي، شهادة تقدير وشكر للخطوط الملكية المغربية، اعترافا للشركة الوطنية بالمجهودات القيمة التي بذلتها في سبيل إنجاح عملية الحج لسنة 1435 هجرية الموافقة لسنة 2014.

٦ الرحلات:

يتفرع أسطول الخطوط الملكية المغربية ليشمل 80 وجهة دولية و16 وجهة داخلية. أغلب رحلات الشركة تتم إنطلاقاً من مركز عملياتها الرئيسي في مطار محمد الخامس الدولي، كما أن للشركة تواجد مهمبمطار باريس أورلي. الرحلات الداخلية وهي خطوط جوية تربط غالباً الدار البيضاء بباقي المدن الكبرى كمراكش، أكادير، وجدة وأيضا تربط الدار البيضاء بالمدن الكبرى بالصحراء كالعيون والداخلة بطائرات كبيرة الحجم من نوع بوينغ 737، فيما تربط الدار البيضاء بالمدن المتوسطة او الصغيرة كورزازات، الرشيدية، زاكورة، الصويرة، كلميم، طانطان بطائرات متوسطة الحجم من نوع إيه تي آر 72 عن طريق شركتها الفرعية الخطوط الملكية المغربية إكسبريس. عام 2017 افتتحت الخطوط الملكية المغربية الرحلات الداخلية بين الحسيمة وطنجة، وبين الدار البيضاء والصويرة، وبين مراكش وورزازات.  الرحلات الدولية إنطلاقاً من مطار محمد الخامس الدولي تعمل الخطوط الملكية المغربية على ربط وجهات دولية عديدة في أفريقيا،أوروبا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وآسيا./فالشركة تُشغل 28 وجهة في افريقيا، و38 وجهة في أوروبا، و7 وجهة في آسيا، و5 وجهات في أمريكا الشمالية، ومدينتين في أمريكا الجنوبية. الرحلات نحو أمريكا الشمالية والجنوبية أصبحت تتم عبر بوينغ 787، بينما كانت في الماضي عبر بوينغ 767، في حين تم نقل بوينغ 767 للعمل على رحلات الحج والعمرة أو الرحلات التي تعرف ارتفاعا كبيرا لعدد المسافرين غالباً باريس، الجزائر، داكار، وإسطنبول.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ انترنيت
    ٢ ويكيبديا