كيف تُكتَب السيرة الذاتيّة ؟ و ما هي المعلومات التي تتضمَّنها ؟

بواسطة التلميذ(ة):

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

 كيف تُكتَب السيرة الذاتيّة ؟ و ما هي المعلومات التي تتضمَّنها ؟

١ مقدمة

عندما تُحاول الحصول على فرصة العمل المُناسبة لك والتي تحلم بها، تكون الخطوة الأولى الأكثر أهمية في محاولتك تلك هي كيفية كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل احترافي يجذب صاحب العمل ويدفعه للاتصال بك وتحديد موعد إجراء المُقابلة معك.
إذا لم تقم بإنشاء السيرة الذاتية بشكل صحيح فإنك لن تضع قدميك على أول سلم الحصول على وظيفة أحلامك من الأساس، وستظل تُرسل سيرتك الذاتية غير الإحترافية إلى مكان تلو الآخر دون أن يُجيبك أحد.
تختلف السيّر الذاتية وفقاً لما تُريد أن تُظهره من خلالها، وعليك أن تُركز في سيرتك الذاتية على توصيل فكرة مُحددة، وهي: كيف تجعلك مجموعة المهارات والخبرات التي تمتلكها مُناسباً للتقدّم إلى هذه الوظيفة تحديداً؟ في طريقة كتابة السيرة الذاتية الاحترافية أنت تُجيب عن هذا التساؤل من خلال البنية التي تتبعها في نموذج السيرة الذاتية الذي تُرسله لصاحب العمل، وسيوضح لك هذا الدليل كيفية كتابة السيرة الذاتية التي تنجح في لفت انتباه صاحب العمل إليك، وتقودك للحصول على فرصة العمل التي تحلم بها.

٢ كيف تُكتَب السيرة الذاتيّة ؟:

بنيَة السيرة الذاتية تتسم بالمرونة، لأنها ببساطة تُقدم مجموعة المهارات والخبرات الخاصة بك، وهي شيء غير ثابت ومُحدد، فيُمكنك إجراء التعديلات الدائمة عليها وفقاً لوظيفة العمل التي تتقدم إليها، ويُمكنك دوماً إضافة ما تحصل عليه من خبرات أو مهارات جديدة، لكن رغم ذلك هُناك أقسام ثابتة يتوقع أصحاب العمل رؤيتها في سيرتك الذاتية .

٣ المعلومات التي تتضمَّنها السيرة الذاتيّة:

1- البيانات الشخصية:/ يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد.

2- التعليم والمؤهلات:/ وتذكر هنا مؤهلك الدراسي وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك وكذلك مجال تخصصك بالضبط على أن تبدأ ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم

3–  خبرات العمل:/ وهنا يجب تذكر خبرتك بأي عمل قمت بعمله سابقا ولكن عليك أن تكتبها بطريقة أكثر جاذبية ولا تعتمد على الأقوال الروتينية المحفوظة كالالتزام والمحافظة على النظام فقط بل ابتكر في وصفك لنفسك أثناء تأدية عملك السابق بأنك دقيق ومبتكر في عملك وقادر على حل المواقف والمشكلات التي تواجهك في عملك والقدرة على التفاوض والإقناع بما يضمن النجاح والتميز للمكان الذي تتواجد فيه واذكر كذلك كل الأعمال التي قمت بها ومقدار الخبرة التي اتكسبتها من كل عمل.

4- الاهتمامات والإنجازات:/

–  احرص على أن يكون هذا الجزء قصيرا ومختصرا في صورة نقاط

–  ولا تقم بوضع هواياتك السلبية التي تضيع الوقت كمشاهدة التلفاز أو جمع الطوابع ..
. الخ

–  احرص على توظيف مواهبك وإمكانياتك في صورة مهارات واهتمامات تفيد مجال العمل الذي ترغب في التقدم إليه

–  كما أن ذكر الهوايات الغير عادية مثل تسلق الجبال والقفز بالمظلات أو غيرها من الهوايات التي تعطي من أمامك عنك إنطباعا بأنك ذات قدرة كبيرة على الاعتماد على نفسك وتحمل المسؤولية يرفع من فرص الحصول على الوظيفة.

–  يجب أن تذكر أي مهارات أو إمكانيات لديك متعلقة بالعمل وترفق نموذج منها إن أمكن مع السيرة الذاتية

–  إذكر أي دليل على قدرتك على القيادة:/ بأن تكون قائد فريق عمل مثلا أو قائد فريق لعبة رياضية أو أي شي من هذا القبيل حتى تحظي بتقدير صاحب العمل من ناحية قدرتك على قيادة دفة العمل بنجاح.

5-  المهارات:/ يجب أن تقوم هنا بذكر كل مهاراتك:/

–  المهارات اللغوية:/ أن تذكر اللغة الأم ثم تذكر باقي اللغات التي تجيدها مع كتابة درجة اتقانك لكل لغة أخرى غير اللغة الأم.

–  مهارات استخدام الحاسوب:/ يجب أن تذكر هنا أيضا مدي قدرتك وإمكانياتك على استخدام الحاسوب وذكر البرامج التي تجيد استخدامها والدورات التدريبية التي حصلت عليها وكذلك قدرتك على استخدام الانترنت.

6- المراجع:/ من المؤكد أن أي عمل تتقدم إليه يتطلب أن تقدم إليه الأوراق والشهادات التي تثبت صدق ما تم ذكره في السيرة الذاتية  وكذلك  شهادة بعض الأشخاص الذين عملا معهم قبل ذلك كمديرك السابق مثلا، ولذلك يجب أن تكتب في جزء المراجع بسيرتك الذاتية (المراجع متوفرة عند الطلب).

   
X
Loading........

لتصلك آخر المعلومات يوميا أدخل بريدك الإلكتروني هنا

لا تنسى تفعيل حسابك عبر بريدك الإلكتروني