الآردوينو:كل ما تريد و تحتاج معرفته

بواسطة التلميذ(ة):
   الآردوينو:كل ما تريد و تحتاج معرفته

١ مقدمة

تستطيع استخدام إمكانيات وقدرات الأردوينو للتحكم في الأشياء مثل إصدار الأصوات والتحكم في فتح وغلق الأبواب والنوافذ أو تشغيل المحركات و الإضاءات.
.
والكثير من التطبيقات التي لا حصر لها ويتم استخدامه في تصميم المشاريع التفاعلية فمثلاً.
.
يتم ربط الاردوينو بحساسات للتواصل مع العالم المادي ← ثم تحويل قراءة هذه الحساسات إلى بيانات يقوم بتحليلها وبناءاً على الاكواد التي أعطيتها له ← سوف يقوم بأخذ قرارات مثل تشغيل المحركات او تشغيل إضاءة أو مصدر صوتي… إلخ

٢ معنى الآردوينو :

الآردوينو (بالإنجليزية:/ Arduino) هو لوح تطوير إلكتروني يتكون من دارة إلكترونية مفتوحة المصدر مع متحكم دقيق يُبرمج عن طريق الحاسب الآلي، وهو مصمم لتسهيل استخدام الإلكترونيات التفاعلية في المشاريع متعددة التخصصات. يُستخدم الآردوينو بصورة أساسية في تصميم المشاريع الإلكترونية التفاعلية أو المشاريع التي تستهدف بناء حساسات بيئية مختلفة كدرجات الحرارة، الرياح، الضوء و الضغط وغيرها... يّمكن توصيل الآردوينو ببرامج مختلفة على الحاسب الشخصي، ويعتمد في برمجته على لغة البرمجة مفتوحة المصدر بروسيسنج، وتتميز الأكواد البرمجية الخاصة بلغة الآردوينو أنها تشبهه لغة السي وتعتبر من أسهل لغات البرمجة المستخدمة في كتابة برامج المتحكمات الدقيقة. أثبتت بعض الدراسات أن شرائح الآردوينو تعتبر مدخل مهم يسهل من خلاله معرفة مبادئ عن علوم الحاسب، هندسة الكهرباء والميكانيكا وكذلك الحرف والفنون، مجتمعة في بيئة واحده

٣ تاريخ الآردوينو :

ظهرت فكرة جهاز الآردوينو عام 2005م في مدينة إيفريا الإيطالية، حيث أطلق ماسيمو بانزى بالتعاون مع دايفيد كوارتيليس وجاينلوكا مارتينو بإطلاق مشروع "أردوين إيفريا" (Arduin of Ivrea) وسُمّيّ المشروع باسم أشهر شخصية تاريخية في المدينة. وكان الهدف الأساسي للمشروع هو عمل بيئة تطوير للمتحكمات دقيقه بصوره مفتوحه المصدر 100 في المئة وتضمن هذا المشروع عمل بيئة تطوير برمجيه للمتحكمات الدقيقة Integrated Development Environment وتكون مجانيه في ذات الوقت كما تضمن عمل لوحات تطوير Development Boards صغيره الحجم بتكلفه بسيطه تبلغ حالياً قرابة 27 دولار ليتمكن الطلاب والهواة التقنين تحمل سعرها، وحتى عام 2013 تم شحن أكثر من 700 ألف لوحة آردوينو

٤ امتيازات الآردوينو :

الثمن:/ يمتاز الاردوينو بأنه رخيص الثمن.. و بوردة الاردوينو اونو لا تتعدى 20$ دولار.. وفي مصر لا تتعدى 200 جنيه مصري..أما في السعودية فإنها لا تتجاوز 100 ريال سعودي.

سهولة الاستخدام:/ يستطيع أي شخص بالبدء في تعلم برمجة الاردوينو واستخدامه في تصميم المشاريع ابتدأً من الأطفال و المبتدئين و الهواة ومحبي عالم الإلكترونيات التفاعلية مروراً بـ المصنعين والمصممين وصولاً الى طلاب وخريجي الهندسة.

مفتوحة المصدر Open Source:/ بمعنى انك تستطيع الحصول على المخططات والرسم الهندسي لدائرة الاردوينو ومسموح لك بتطويرها والتعديل عليها، والتعديل ايضاً على البرنامج الخاص بها Arduino IDE..

يتم تحديثها باستمرار:/ وتطويرها من قبل المصنعين لها ويتم تصنيع بوردات اردوينو جديدة لها إمكانيات وامتيازات مختلفة عن اخوتها.

٥ مبدأ العمل:

يتكون الأردوينو من القطعة الأساسية الميكروكنترولر Microcontroller وهو عبارة عن شريحة يتم برمجتها لتقوم بالوظائف المختلفة التي تكلمنا عنها.. بالإضافة الى بعض الدوائر التي تساعد الميكروكنترولر في العمل مثل دوائر الطاقة Power supply ، ودائرة الـ programmer وبعض الدوائر التي تضمن عمله بشكل صحيح .. الخ. اقرأ هذا الموضوع لمزيد من الشرح عن التكوين الداخلي للأردوينو.

٦ استخدامات الآردوينو :

يُستخدم الأردوينو من قبل المصنعين والمصممين وطلاب وخريجي الهندسة لتطبيق وتجربة أفكارهم ومشاريعهم بشكل سهل وسريع. ويُعد الأردوينو من الطرق السهلة والبسيطة حقا لتعلم كيفية برمجة الميكروكنترولر للتفاعل مع العالم الخارجي والتجاوب معه حتى عبر الانترنت.نظراً لأنه تم تصميمه كوسيلة لدعم المصممين والمصنعين أو الأشخاص الذين ليسوا مبرمجين كمبيوتر بالفعل، فمن السهل جداً عليهم البدء في استخدامه، وليس المصممين والمصنعين فقط .. وايضاً على أي شخص كالأطفال و المبتدئين والهواة

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia;electronicbub