النجاة الخيرية معلومات

بواسطة التلميذ(ة):

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ wikipedia
النجاة الخيرية معلومات

١ مقدمة

النشأة تأسست جمعية النجاة الخيرية بدولة الكويت يوم الثلاثاء الموافق 6 ربيع الأول لعام 1389 هجرية، الموافق 14 فبراير لعام 1978 ميلادية، وتتميز في الأساس بنشاطها التعليمي، حيث أنها شيدت العديد من المدارس الخاصة بهدف بناء جيل متميز وقادر على تحمل المسئولية والمساهمة علميا في تنمية الوطن مع الالتزام لمبادئ الإسلام.
كما تولي جميعة النجاة الخيرية اهتماما بتنفيذ بعض المشاريع الخيرية خارج دولة الكويت ايمانا منها بأهمية التكامل بين المسلمين بغض النظر عن الحدود الجغرافية أو الجنسيات أو لون البشرة.
التواجد الجغرافي وصلت مشاريع جمعية النجاة الخيرية إلى أكثر من 40 دولة، واستفاد منها العديد من الفقراء والمحتاجين، وتركزت أغلب هذه المشاريع في عدة دول هي: مصر، والأردن، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، وسوريا، وتركيا، واليمن، وإندونيسيا، وباكستان، وبنغلاديش، وتشاد، وسريلانكا، والفلببن.
كما شملتً دولا أخرى مثل الهند، والسودان، واليمن، وكوسوفو، وفلسطين .
الرؤية والرسالة الرؤية : جمعية انسانية تنموية تسعى إلى الرّيـادة في العمـل الخيـري، بهدف القضاء على الفقر والجهل والمرض.
الرسالة : تنميـة المجتمـع الكويتي والعالـم الإسلامي، خصوصـاً الأقليات الإسلامية وذلك بدعم من أصحاب الأيادي البيضاء وتحقيق الاستدامة في المجالات الإنسانية والتنموية والتعليمية من خلال برامج ومشاريع وشراكات استراتيجية وكفاءات بشرية متخصصة القيم ترتكز جمعية النجاة الخيرية على عدة قيم أساسية والتي بدورها مكنت الجمعية في تحقيق رؤيتها ورسالتها:

٢ التوجهات الاستراتيجية:

النشأة
تأسست جمعية النجاة الخيرية بدولة الكويت يوم الثلاثاء الموافق 6 ربيع الأول لعام 1389 هجرية، الموافق 14 فبراير لعام 1978 ميلادية، وتتميز في الأساس بنشاطها التعليمي، حيث أنها شيدت العديد من المدارس الخاصة بهدف بناء جيل متميز وقادر على تحمل المسئولية والمساهمة علميا في تنمية الوطن مع الالتزام لمبادئ الإسلام.

كما تولي جميعة النجاة الخيرية اهتماما بتنفيذ بعض المشاريع الخيرية خارج دولة الكويت ايمانا منها بأهمية التكامل بين المسلمين بغض النظر عن الحدود الجغرافية أو الجنسيات أو لون البشرة.


 
التواجد الجغرافي
وصلت مشاريع جمعية النجاة الخيرية إلى أكثر من 40 دولة، واستفاد منها العديد من الفقراء والمحتاجين، وتركزت أغلب هذه المشاريع في عدة دول هي:/

مصر، والأردن، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، وسوريا، وتركيا، واليمن، وإندونيسيا، وباكستان، وبنغلاديش، وتشاد، وسريلانكا، والفلببن. كما شملتً دولا أخرى مثل الهند، والسودان، واليمن، وكوسوفو، وفلسطين .

الرؤية والرسالة
الرؤية :/ جمعية انسانية تنموية تسعى إلى الرّيـادة في العمـل الخيـري، بهدف القضاء على  الفقر والجهل والمرض.

الرسالة :/ تنميـة المجتمـع الكويتي والعالـم الإسلامي، خصوصـاً الأقليات الإسلامية وذلك بدعم من أصحاب الأيادي البيضاء وتحقيق الاستدامة في المجالات الإنسانية والتنموية والتعليمية من خلال برامج ومشاريع وشراكات استراتيجية وكفاءات بشرية متخصصة

القيم
ترتكز جمعية النجاة الخيرية على عدة قيم أساسية والتي بدورها مكنت الجمعية في تحقيق رؤيتها ورسالتها:/

٣ رؤية الكويت 2035:

المبادئ التوجيهية
يتعين على جمعية النجاة الخيرية بصفتها جمعية وطنية يمتد نطاق عملها داخل الكويت وخارجها فهم وتقييم المبادئ التوجيهية التي تتماشى مع منهج الاستدامة الذي تعتمده الجمعية وتلتزم جمعية النجاة الخيرية بالمبادئ التوجيهية والاطر التالية :/

مشاركة المواطنين
احترام القانون
الحوكمة الفاعلة والشفافية
الاقتصاد المتنوع المزدهر
الدولة القوية والمكانة المتميزة عالميا
ركائز خطة التنمية
مكانة دولية متميزة :/ تحسين التواجد الإقليمي والعالمي لدولة الكويت في المجالات الدبلوماسية والتجارية والثقافية والأعمال الخيرية.
بنية تحتية متطورة :/ تطوير البنية التحتية وتحديثها لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين.
رأس مال بشري إبداعي :/ اصلاح نظام التعليم لإعداد الشباب بصورة أفضل ليصبحوا أعضاء يتمتعون بقدرات تنافسية وإنتاجية لقوة العمل الوطنية.
إدارة حكومية فاعلة :/ إصلاح الممارسات الإدارية والبيروقراطية لتعزيز معايير الشفافية والمساءلة الرقابية وفاعلية الجهاز الحكومي.
رعاية صحية عالية الجودة :/ تحسين جودة الخدمات وتطوير الكوادر الوطنية في نظام الرعاية الصحية وبتكلفة منخفضة.
اقتصاد متنوع مستدام :/ تطوير اقتصاد مزدهر ومتنوع للحد من اعتماد الدولة الرئيسي على العائدات من صادرات النفط.
الأهداف
قامت جمعية النجاة الخيرية بدمج توجهاتها تجاه التحديات الوطنية والعالمية من خلال أطر عمل الاستدامة المعترف بها على نطاق واسع، وتتطلع إلى النهج التعاوني من خلال إشراك الحكومات، والمتطوعين، والمجتمع المدني، والمنظمات الحكومية والخاصة، وبالتالي تحقيق نتائج إيجابية. وتعتزم بأن يكون هناك أهداف وغايات من شأنها أن تتكامل مع الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية، والإقرار بأوجه الصلة المشتركة لتحقيق التنمية المستدامة بجميع أبعادها. ووضع أهداف لتحقيقها :/

- بناء المدارس والمعاهد والجامعات والإشراف عليها وفقا للوائح والقرارات المعمول بها من قبل وزارة التعليم ووزارة التعليم العالي.

- تقديم المساعدة المعنوية والمادية لهؤلاء الطلاب المحتاجين بعد دراسة وضعهم الاجتماعي.

- تشجيع البحوث الإسلامية التربوية والاجتماعية.

-إنشاء لجان للزكاة والجمعيات الخيرية التطوعية لتقديم المساعدة للأيتام والأرامل وذوي الإحتياجات الخاصة الذين ثبتت أحقيتهم الشرعية.

- افتتاح دور أيتام وملاجئ للمعدمين وتوفير الرعاية الدينية والاجتماعية والثقافية.

٤ الحوكمة وصنع القرارات:

تلتزم جمعية النجاة الخيرية بأعلى المعايير الأخلاقية في عملياتها، حيث أن ممارسات الإدارة الرشيدة أمر حيوي لضمان تحقيق أهداف الجمعية وتلبية الاحتياجات والتوقعات الخاصة بأصحاب العلاقة. ويعتبر مجلس الإدارة هو هيئة صنع القرار لكل الأمور الجوهرية لتسيير الأعمال التشغيلية والمالية للجمعية. وتركز إدارة جمعية النجاة الخيرية ممثلة في مجلس الإدارة على تطوير الخطط والاستراتيجيات لتنفيذ المشاريع والبرامج الاجتماعية التي يتم تقديمها إلى الإدارة التنفيذية لتحويلها إلى خطط تشغيلية. وتؤمن جمعية النجاة الخيرية بالتميز كعامل مهم للمساهمة في نمو الجمعية. كما تشجع الإدارة أيضا الإستفادة من الخبرات الدولية ووضع رؤية طموحة مصممة خصيصا لنمو وتطلعات جمعية النجاة الخيرية، ويتكون الهيكل الإداري من مجلس الإدارة، واللجنة التنفيذية، ولجنة الاستثمار، ومجلس إدارة المدارس، ولجنة التدقيق. ومجلس معهد كامز. وقد أطلقت جمعية النجاة الخيرية دليل سياسات الحوكمة الرشيدة لعملياتها وتلتزم جمعية النجاة الخيرية بتعزيز النزاهة والحفاظ على اعلى مستوى من السلوك الأخلاقي في كافة انشطتها ويرتكز دليل الحوكمة على المحاور التالية:/

1. الجمعيـــة العمـوميــــــة.

2. الهيكــــــل التنظيمـــــــي.

3. مجلــــــــــــــــــــس اإلدارة.

4. الإدارة التنفيــــــذيــــــــة.

5. إدارة المخاطر والرقابة الداخلية.

6. إدارة التدقيق الداخلي.

7. سياســــات الحوكمـــة الإدارية.

8. سياســة الإفصــاح والشفافية.

9. سياسات قواعد السلوك المهني وأخلاقيات العمل.

10. سياسة الأبلاغ عن المخالفات.

11. مراقب الحسابات الخارجـــي.

12. المسئــوليــــــة الإجتمـــــــاعيـــــة.

فريق الإدارة
يتألف فريق الإدارة من أعضاء يشرفون معا على أنشطة الجمعية العامة لجمعية النجاة الخيرية فضلا عن العمل الخيري داخل وخارج الكويت، فأدوار ومسؤوليات أعضاء المجلس إما تسند أو تفوض إليهم. فعمليات جمعية النجاة الخيرية تخضع بشكل وثيق للمدير العام وثلاثة نواب للمدير العام

إدارة المخاطر والرقابة
تعتبر الإدارة الفعالة للمخاطر ذات أهمية بالغة في قطاع المؤسسات الغير حكومية الدعم الإدارة في عملية صنع القرار، ولذلك قامت جمعية النجاة بإنشاء إدارة قوية للمخاطر والرقابة كجزء من استراتيجيتها كما طورت هيكل إداري للمخاطر لضمان الشفافية في عملياتها. وتقوم جمعية النجاة الخيرية بمراجعة وتدقيق وتقييم أنشطتها من أجل الحفاظ على الكفاءة والفعالية وفقا المنهجية إدارة المخاطر المعتمدة. وقد ساعدت هذه المنهجية جمعية النجاة الخيرية في تصنيف أنشطتها التي لها تأثير سلبي (التي تؤدي إلى مخاطر) والأنشطة التي لها تأثير إيجابي ( وهي عبارة عن فرص)، وسيتم إدراج نتائج تقييم المخاطر كمدخلات خلال عملية وضع الإستراتيجية. ويعد فهم وتحديد وإدارة المخاطر عناصر أساسية لنجاح استراتيجية إدارة المخاطر.

جمع التبرعات
ترى جمعيـة النجـاة الخيريـة أن جمـع التبرعــات عنصــر مهــم لعملياتهــا وأنشــطتها، ومـن ثـم تتركـز معظـم أنشـطة جمـع التبرعـات التــي تقــوم بهــا الجمعيــة علــى زيــادة الوعــي تجــاه الصحــة والتعليــم ودورهمــا فــي تنميــة المجتمــع، وســوف تســتمر هــذه الحمــلات والمبـادرات للعمـل علـى تحسـن عمليـة التمويل.

لذلك. تركز جمعية النجاة الخيرية على ثلاثة أوجه رئيسية لتعزيز جهودها في جمع التبرعات

• تسهيل التبرعات:/ يكمن دور الجمعية في محاولة تقديم آلية تبرع سهلة وفعالة يمكن للمتبرعين من خلالها أن يضمنوا وصول تبرعاتهم للمشاريع أو البرامج الاجتماعية التي يختارونها .

• زيادة المصداقية:/ من الأهداف الرئيسة للجمعية تحسين مصداقية المنظمات الخيرية أمام أصحاب العلاقة. وفي جميع المراحل تلتزم بالشفافية الكاملة في التعامل مع التبرعات، وتقوم أيضا بتحليل عميق للقوائم المالية ونماذج الحوكمة ومشاريع المنظمات غير الحكومية المدرجة لديها للتأكد أن مبلغ التبرعات يستخدم في خدمة المستفيدين.

• تعزيز ثقافة العطاء:/ تعتبر ثقافة العطاء الإيجابية عنصرا مهما في تحقيق مجتمع متزن متماسك، وتهدف الجمعية إلى تعزيز هذه الثقافة من خلال مجموعة من البرامج الخيرية والحملات وورشات العمل والفعاليات.

   
X
Loading........

لتصلك آخر المعلومات يوميا أدخل بريدك الإلكتروني هنا

لا تنسى تفعيل حسابك عبر بريدك الإلكتروني