"ما هو تطبيق "تيك توك

بواسطة التلميذ(ة):

١ مقدمة

تيك توك (بالإنجليزية: TikTok، ويعرف أيضا باسم دوين Douyin) هي شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية ، تم أطلاقها في أيلول/سبتمبر 2016 بواسطة مؤسسها تشانغ يى مينغ.
تعتبر شبكة تيك توك اليوم منصة رائدة في مقاطع الفيديو القصيرة في آسيا، إذ شهد تطبيقها للهواتف المحمولة أسرع نمو في العالم وأيضاً صارت المنصة الإجتماعية الأكبر للموسيقى والفيديو على الصعيد العالمي.
وصلت مستخدمي التطبيق إلى 150 مليون مستخدم نشط يوميا (500 مليون مستخدم نشط شهريا) في حزيران/ يونيو عام 2018 ، وكان التطبيق الأكثر تثبيتاً في الربع الأول من عام 2018 بـ 45,8 مليون تثبيت.

٢ كيفية استخدام تطبيق التيك توك:

بمجرد فتح تطبيق تيك توك، ما على المستخدم إلا النقر على زر “+” لتصوير مقطع فيديو قصير جديد حتى 15 ثانية أو 60 ثانية، لكن التطبيق يعتمد على اختيار مقطع موسيقي أو أغنية أو مشهد مشهور من أحد الأفلام وذلك من خلال النقر على أيقونة الـ CD، ثم محاكاة الفيديو وإعادة تمثيل المشهد بطريقة ساخرة غالبا. وبعد تصوير مقطع الفيديو يمكن للمستخدم تطبيق تأثيرات مختلفة، بالإضافة إلى إمكانية تسريع أو إبطاء الفيديو أو إضافة ملصقات متحركة أو إيموجي، إلى جانب إمكانية إضافة تأثيرات حركة مختلفة على مقاطع الفيديو، كما يمكن للمستخدم مشاركة مقطع فيديو من هاتفه مباشرة.

٣ تحميل التطبيق :

ويتوفر تطبيق TikTok تيك توك للتحميل مجانا لكل من مستخدمي أندرويد من خلال متجر جوجل بلاي، كما يتوفر لمستخدمي آيفون للتحميل مجانا من خلال متجر آبل للتطبيقات.

٤ مخاطر التطبيق:

مخاطر استعمال هذا التطبيق تكمن في سهولة تقاسم وتشارك مقاطع الفيديو، مما قد يترتب عنها مواقف غير أخلاقية أو غير لائقة تعرض القصر والشباب إلى الابتزاز والاستغلال من طرف المنحرفين. كما حذرت الوزارة من أن التحديات المقترحة من قبل المستعملين الآخرين للتطبيق قد تعرض حياة البعض للخطر، كما قد قد يتم استغلاله من قبل المنحرفين والمستدرجين لاستغلال وابتزاز الشباب والقصر. ويعد "تيك توك" من أكثر تطبيقات مشاركة الفيديو انتشارا في الصين، فهو يملك هناك نحو 150 مليون مستخدم يقومون عادة بمشاركة مقاطع فيديو قصيرة (مدتها 15 ثانية كحد أقصى)، وأغلبها راقصة أو فكاهية. من جهتها قالت شركة تيك توك في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه إن " تيك توك تطبيق للمستخدمين الذين يبلغون 13 عاما وأكثر، وفقا لشروط الخدمة لدينا، وتقييمه في سوق التطبيقات هو لسن 12 فما فوق لذا يمكن للآباء فقط حظره من هواتف أطفالهم باستخدام عناصر التحكم والإعدادات في أجهزتهم".

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)