ما هي قصة مسلسل الحرامي ؟ و من هم أبطاله ؟

بواسطة التلميذ(ة):
ما هي قصة مسلسل الحرامي ؟ و من هم أبطاله ؟

١ مقدمة

بدأ عرض مسلسل "الحرامي" على منصة "شاهد" قبل أيام قليلة، وهو أحد أعمال المنصة الأصلية الذي سرعان ما لفت الانتباه للعديد من الأسباب، أهمها كونه تجربة فنية مختلفة ليس في ما يتعلق بنوعية الأعمال التي تعرضها "شاهد" فحسب، وإنما في عموم التجربة.
فالمسلسل الذي يتكون من 10 حلقات فقط وصوّر بأكمله خلال 11 يوما، جاء أقرب إلى "السيت كوم" من حيث مدته حلقاته الزمنية التي لا تتخطى 10 دقائق.
وهو أمر غير شائع في المسلسلات العربية، فحتى المسلسلات الأجنبية التي اعتدنا منها ذلك صار صنّاعها يميلون لإطالة مدة الحلقة، على أن يضم الموسم الواحد عددا قليلا من الحلقات.

٢ ما هي قصة مسلسل الحرامي ؟:

رغم قصر زمن الحلقات، فإن العمل انتمى لفئة الدراما وإن شابه القليل من الكوميديا، والأهم أنه اقتبس من قصة حقيقية سبق أن نشرها الكاتب وائل عبد الفتاح بأحد مقالاته، وإن اختلفت المعالجة.

أحداث المسلسل دارت حول لص يستغل فرصة سفر عائلة ثرية للسطو على منزلها، ما لم يحسب حسابه كان عودة الأسرة أثناء وجوده في المنزل، مما يضطره للاختباء هناك. وخلال محاولته الفرار، يقع مكروه لإحدى الشخصيات فيقرر إنقاذها، وهو ما يعطله قبل أن يعود لنقطة الصفر.

فتقرر الفتاة مساعدته على الهروب بعد ما لمسته من إنسانيته، وهو ما يتزامن مع محاولات رب الأسرة تأمين المنزل وحماية مداخله ومخارجه مما يزيد من صعوبة الأمر، وتتوالى الأحداث.

٣ من هم أبطاله مسلسل الحرامي ؟:

رغم أن أحداث المسلسل تدور في الوقت الحالي، حتى إن صناع العمل تناولوا بالعمل جائحة كورونا وكيفية التعامل معها من قبل أبطال المسلسل، فإن القصة الحقيقية تعود إلى عام 2002 وتحديدا في العاصمة السورية دمشق.

 بطلها شاب عشريني يتيم يدعى كمال، كان يعمل في السوق ويسكن فوق سطح أحد المحال، وذات ليلة يقوده الفضول فيتسلل لحديقة أحد المنازل الراقية المجاور. وهناك يجد العائلة التي عاش يحلم بها، فيقرر الاختباء في منزلها، وهو ما يستمر طوال 40 يوما قبل أن ينكشف أمره.

وقد صرح مؤلف المسلسل أحمد فوزي صالح بأنه لم يتعمّد تقديم مسلسل عن كورونا، مؤكدا أن بداية كتابة العمل سبقت ذلك بفترة. لكن، تزامن التنفيذ الفعلي مع تفشي الوباء، مما جعل القائمين على العمل يعيدون النظر خاصة بعد أن استشعروا أن الأزمة ستخدم الحبكة، وأنها مناسبة للأجواء التي تدور فيها الأحداث. وهي اللمسة التي أحبها الجمهور ووجدها موفقة، ليصبح مسلسل "الحرامي" أول مسلسل مصري يوثق الوباء على الشاشة.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ aljazeera