مسبار كيبلر حقائق و أسرار

بواسطة التلميذ(ة):

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ wikipedia
مسبار كيبلر حقائق و أسرار

١ مقدمة

كيبلر (بالإنجليزية: Kepler)‏ هو مرصد فضائي تم إطلاقه من قِبل ناسا إلى الفضاء من أجل استكشاف إذا ما كانت هناك حياة في مجرة درب التبانة، تم إرسال المسبار في 6 مارس 2009 من القاعدة الجوية في كيب كانافيرال.
سمي المسبار كبلر على اسم العالم الفلكي يوهانز كيبلر.
والمسبار عبارة عن تلسكوب فضائي سوف يصل إلى مدار حول الشمس لمراقبة ورصد مساحات من الكون يعتقد انها تحتوي على ما يقرب من 100 ألف نجم شبيه بالشمس.

٢ الإطلاق:

تم إطلاق التلسكوب الفضائي الجديد على متن صاروخ دلتا 2 قبل الحادية عشرة من مساء الجمعة في 6 مارس 2019، من القاعدة الجوية في ولاية فلوريدا، الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي. آلية إطلاقه ستضعه عند مدار في المجموعة الشمسية وليس عند مدار الأرض، ويكون مداره على شكل القطع الناقص وسابحا خلف الأرض مما يجعله بمنأى عن الاعتراض الذي يمكن أن تسببه الأرض الكواكب المجاورة لمجال رؤيته، وسيقوم برصد بصفة أساسية منطقة تعتبر قريبة من المجموعة الشمسية تعرف باسم "سيغنوس ليرا"، تمتاز بكثرة النجوم والكواكب فيها.

٣ مهمة تلسكوب كبلر الفضائي:

من المنتظر ان يبدأ بارسال أول نتائج عملياته الاستقصائية خلال ثلاثة أشهر من الوصول إلى موقعه المداري حول الشمس. سيراقب المسبار الحديث أكثر من 100 ألف نجم "شمسي" بشكل متواصل لمدة تترواح بين أربعة وستة أعوام، أو ربما أكثر.

صمم مسبار كبلر لالتقاط أضعف درجات الضوء التي يمكن ان تكون قد صدرت من نجوم، أو شموس، بعيدة أثناء دورانه حول الشمس. تتمثل المهمة بالتركيز على نقطة واحدة في الفضاء لمدة ثلاثة أعوام ونصف، للبحث عن كواكب قد تكون شبيهة بالأرض. مزود بجهاز خاص يسمح له بقياس الاختلافات الحاصلة في ضوء النجوم لدى مرور الكواكب المحيطة بها في المنطقة المواجهة لعدسة التليسكوب، حتى وإن كانت تلك الاختلافات بالغة الصغر.

٤ سريان البعثة:

كان اطلاق التلسكوب المتكلف 600 مليون دولار أمريكي في يوم 7 مارس 2009 في الساعة 3:/49:/57 توقيت عالمي منسق على من صاروخ حامل من نوع Delta-II-7925-10L من المنصة 17 ب من كيب كانافيرال.  وكان هذا الإطلاق رقم 339 لصاروخ دلتا. وبعد أداء عدة اختبارات ومعايرة للأجهزة بدأ التلسكوب عمله الطبيعي بعد شهرين.

في يناير 2010 اكتشف التلسكوب كبلر 5 كواكب ؛ كبلر 4 ب إلى كبلر 8ب، وكبلر 6 وكبلر 7.

وكانت كبلر 1ب إلى كبلر 3ب قد اكتشفت قبل الإطلاق بواسطة مراصد أرضية . وهم جميعا كوكاب تدور حول نجومها على بعد نحو 0,1 وحدة فلكية وتبلغ درجات حرارتها أعلى مما نجده في المجموعة الشمسية.

وفي يونيو 2010 جمع تلسكوب كبلر بيانات من 306 من ضمن 706 كوكب مرشح وقامت ناسا بنشرها . وتحتاج مشاهدة كواكب باردة تعبر نجومها وقتا طويلا، وهي من الكواكب المرشحة لتكون مشابهة للأرض ؛ لهذا أجلت تلك الأرصاد لوقت لاحق.

   
X
Loading........

لتصلك آخر المعلومات يوميا أدخل بريدك الإلكتروني هنا

لا تنسى تفعيل حسابك عبر بريدك الإلكتروني