أسطورة علي بابا والأربعين حرامي معلومات

بواسطة التلميذ(ة):
 أسطورة علي بابا والأربعين حرامي معلومات

١ مقدمة

علي بابا، والأربعون لصا إحدى أشهر القصص والشخصيات ذات الملامح الشرقية، وهي إحدى القصص الخيالية المعروفة التي الهمت الكتاب والفنانين في أنحاء العالم.
تدور أحداث القصة حول حطاب عربي بسيط يدعى علي بابا يسمع بالصدفة كلمة السر التي تفتح باب المغارة التي يخبيء بها عصابة لصوص كنوزهم.
وبفضل كلمة السر افتح يا سمسم تمكن علي بابا من الحصول على الكنوز المخبأة في المغارة ، وبات أسمه علامة على اللصوصية في إنحاء المعمورة.

٢ تاريخ النص:

يعتقد بعض النقاد أن هذه الحكاية تم إضافتها إلى حكاية ألف ليلة وليلة من قبل أنتوني جالاند، مستشرق فرنسي من القرن الثامن عشر كان أحد مترجمي نص ألف ليلة وليلة، وقد يكون قد سمعها من راوي عربي من حلب أو بغداد .و في جميع الأحوال فإن أول نص موجود للحكاية هو في نسخة جالاند الفرنسية. إلا أن ريتشارد ف. بورتون، يرى أنها جزء من النص الأصلي لإحدى مخطوطات حكاية ألف ليلة وليلة النادرة وهو ما أقره محسن مهدي شيخ الدراسات المتخصصة بألف ليلة وليلة ،المستشرق الأمريكي دنكان بلاك مكدونالد اكتشف مخطوطة عربية للقصة في مكتبة بودلي؛.

٣ الشخصية التاريخية:

علي بابا هو أحد ملوك بلاد البجاة، كانت بينهم وبين العرب معاهدة فنقضها وأغار على مصر فنهب وسلب، أرسل له الخليفة العباسي المتوكل على الله جيشاً بقيادة محمد بن عبد الله القمي، فخرج لهم علي بابا بجموع عظيمة، لكنّه هُزم أمام جيش المسلمين، واقتيد أسيراً إلى سامراء، وهناك قرّر الخليفة العباسي المتوكل على الله العفو عنه، وأعاده ملكاً على البجاة باسم الخليفة.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ wikipedia