مراحل تطور اليخوت عبر الزمن

بواسطة التلميذ(ة):

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia
مراحل تطور اليخوت عبر الزمن

١ مقدمة

اليخت أو الطراد هو قارب، عادة ما يكون صغيرا، جاء الاسم "يخت" من الألمانية والتي تعني "قارب" ويستخدم للترويح (الاسترخاء).
يشمل اليخت أي نوع من المراكب، بدءًا من مركب شراعي صغير إلى سفينة بخارية عابرة للمحيطات.
بدأ إنشاء اليخوت الحديثة في هولندا، حيث أطلق عليها اسم زوارق اليخت أو زوارق الصيد.
بعد اختياره من قبل تشارلز الثاني ليسافر من انكلترا إلى هولندا لغرض النقاهة في عام1660،وأصبح بعد ذلك يرمز إلى مركب ينقل الأشخاص المهمين.
طول اليخت من 10أمتار (33قدم)إلى عشرات الأمتار (مئات الأقدام).
اليخت الفاخر الأصغر من 12 متر (39قدم)هو أكثر شيوعاً ويدعى الطراد السريع أو الطراد.
الطراد السريع يشير إلى أي يخت طوله(شراعي أو بمحرك)فوق 24متر (79قدم) واليخت الكبير يشير إلى أي يخت فوق 50متر (164قدم).
هذا الحجم هو صغير نسبيأ بالمقارنة مع السفن السياحية وناقلات النفط.

٢ صناع اليخوت:

حتى عام 1960،كانت كل اليخوت تقريباً تصنع من الخشب،لكن اليوم تصنع من مواد مختلفة، بالرغم من أن بدن السفينة مازال يصنع من الخشب.أكثر المواد شائعة في صناعة اليخوت هي لدائن مدعمة بألياف زجاجية،يتبعها الألمنيوم،الفولاذ،ألياف الكربون.

٣ تاريخ اليخوت:

بالرغم من الرفاهية التي تتمتع بها اليخوت اليوم، الا ان تاريخها بدأ بشكل معاكس، فقد بدأت قصتها في هولندا بالقرن الرابع عشر، حيث كان الهولنديون يستخدمون قوارب صغيرة وسريعة لمطاردة القراصنة واللصوص. اما ملامح الترف فبدات تظهر مع شراء ملاك السفن الاغنياء لسفن اسموها "Jaghts" واستخدامها للاحتفال بعودة سفنهم التجارية، قبل ان يبدأ النبلاء باستخدامها لاصطحاب الأصدقاء في البحر بغرض الاسترخاء والتمتع بالأجواء.

وفي ستينيات القرن السابع عشر، أمضى الملك الإنجليزي تشارلز الثاني 10 أعوام منفياً في هولندا قبل عودته للعرش الإنجليزي، حيث احتفلت حينها مدينة أمستردام بالحدث عبر إهدائه يخت يحمل اسم ماري، طوله 18 متر مع طاقم من 20 فرد. أبحر الملك به عبر نهر التمز مرات عدة ما ادى الى عشقه لليخوت، فدرس بعدها الملاحة والهندسة البحرية.

عمل الملك على صناعة حوالي 20 يخت قبل موته، ما يجعله أول صانع يخوت في التاريخ، لينضم اليه أخوه لاحقاً وتبدأ بعدهما سباقات اليخوت بين الملوك حتى القرن 19 بعد انضمام اثرى اثرياء العالم اليها.

ومع مرور الوقت، بدأت أندية اليخوت تظهر في ايرلندا وانجلترا والولايات المتحدة، وتطورت الصناعة أكثر وأكثر لتبدأ في تقليل التركيز على بناء يخوت سريعة بغرض المسابقات فقط، ويتم التركيز فيها على الفخامة ومستويات الترفيه والأمان لأجل تقديم متعة ورفاهية للركاب حول العالم!

   
X
Loading........

لتصلك آخر المعلومات يوميا أدخل بريدك الإلكتروني هنا

لا تنسى تفعيل حسابك عبر بريدك الإلكتروني