كيف نحافظ على مستوى السكر في الدم أسرار

بواسطة التلميذ(ة):
كيف نحافظ على مستوى السكر في الدم أسرار

١ مقدمة

هل تعاني من مرض السكري وترغب في طرق سهلة للتحكم فيه؟ من الضروري الحفاظ على مستوى السكر لتجنب أي مضاعفات متعلقة بارتفاعه أو انخفاضه، لتتعرف على إجابة سؤالك كيف نحافظ على مستوى السكر في الدم تابع قراءة هذا المقال.

٢ مستوى السكر الطبيعي في الدم:

يعتمد مستوى السكر الطبيعي في الدم على عدة عوامل، أبرزها السن والحالة الصحية، ولكن متوسط مستوى السكر الذي يجب الحفاظ عليه باستمرار هو 80 لـ 130 ميليجرام/ديسيلتر، قبل تناول الطعام، وأقل من 180 ميليجرام/ديسيلتر، بعد تناول الوجبة بساعتين.

٣ كيف نحافظ على مستوى السكر في الدم ؟:

التحكم في مستوى السكر والحفاظ على المستوى الطبيعي، أمر هام للغاية سواء كنت تعاني من مرض السكري أم لا، حيث أن ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر يتسبب في ظهور الكثير من الأعراض والمشاكل الصحية، لذلك إليك أفضل الطرق للحفاظ على مستوى السكر في الدم:/

قياس مستوى السكر بانتظام

قياس مستوى السكر بشكل منتظم ودوري أمر مهم جداً، وذلك لأن ارتفاعه قد لا يتسبب في ظهور الأعراض، إلا عندما يصل إلى 200 ميليجرام/ديسيلتر، لذلك يساعد قياس السكر باستخدام الجهاز المنزلي، على اكتشاف ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر، والتعامل معه في مراحل مبكرة قبل أن يتسبب في أي مضاعفات.

الحفاظ على نشاط الجسم

القيام بأي أنشطة بدنية يومياً، سواء ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري أو السباحة، أو القيام بالأعمال المنزلية، يساعد على الحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم، حيث أن النشاط البدني يساهم في تعزيز استجابة الخلايا للإنسولين، ولكن إذا كنت تعاني من مضاعفات السكري، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين الرياضية.

تقسيم الوجبات الرئيسية

تقسيم الوجبات الرئيسية على مدار اليوم، يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم، والوقاية من ارتفاعه أو انخفاضه، كما يجب أيضاً تجنب الصيام لفترات طويلة، مع الحرص على حساب كمية الكربوهيدرات في كل وجبة.

ADVERTISEMENT

كما يجب تناول أطعمة غنية بالنشا المقاوم، ويتواجد في الموز والفاصوليا والعدس والحبوب الكاملة مثل القمح والأرز البني والشوفان، ويتواجد في الذرة أيضاً، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعدك على الشعور بالشبع بدون التأثير على مستوى السكر في الدم.

٤ تجنب التوتر والقلق:

التوتر والقلق والضغط النفسي من المشاعر السلبية التي تؤثر على الجسم كله، وتؤثر أيضاً على نمط الأكل الخاص بنا، كما أن التوتر يتسبب في إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر، لذلك أفضل طريقة للتحكم في التوتر هي التأمل أو التنفس العميق أو حتى ممارسة اليوجا.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)