ماهو الترتيب الصحيح لطبقات الصخور من الاقدم للاحدث ؟

بواسطة التلميذ(ة):
 ماهو الترتيب الصحيح لطبقات الصخور من الاقدم للاحدث ؟

١ مقدمة

يعتمد التأريخ النسبي على مبادئ عدة في تأريخ الأحداث الجيولوجية؛ فبوساطته يتم ترتيب الطبقات ترتيباً زمنياً من الأقدم إلى الأحدث؛ أي أيهما حدث أولاً وأيهما حدث لاحقاً؛ لكنه لا يعطينا عمراً محدداً لحدث ما .
.
بمعنى أنه لا يحدد متى وقعت هذه الحوادث، وكم من الوقت انقضى على حدوثها.
وثمة مجموعة من الأسس والمبادئ اعتبرت أسساً للتأريخ النسبي، وهي:

٢ مبدأ تعاقب الطبقات حقائق و معلومات:

وضع هذا المبدأ العالم الإيطالي ستينو وينص على أنه في أي تعاقب طبقي للصخور الرسوبية تكون كل طبقة أحدث من الطبقة التي تقع أسفلها، وأقدم من الطبقة التي تعلوها وبالتالي فإن الطبقات الأقدم تكون في الأسفل، والطبقات الأحدث تكون في الأعلى. 

(على أن لا تكون هذه الطبقات قد تعرضت لقوى أدت إلى تغيير نظام تعاقبها الأصلي).

وَوَفْقَ هذا المبدأ، يستطيع الجيولوجي في الميدان تأريخ الصخور الرسوبية تأريخاً نسبياً؛ أي ترتيب الطبقات الصخرية ترتيباً زمنياً بالنسبة لبعضها بعضاً. لكن هل يستطيع استخدام هذا المبدأ في جميع الحالات؟ 

٣ مبدأ الترسيب الأفقي حقائق و معلومات:

     لمعرفة ذلك، تأمل الشكل (7-2) الذي يظهر طبقات صخرية قد قُلِبَتْ، وبذلك تغير نظام تعاقبها الأصلي؛ فأصبحت الطبقات العلوية هي الأقدم والطبقات السفلية هي الأحدث. لذلك توجد محاذير في استخدام مبدأ تعاقب الطبقات تقتضي من الجيولوجي أخذ الحيطة والحذر عند استخدامه.

2- مبدأ الترسيب الأفقي (principle of original horizontality)

   ومفاده ببساطة أن الصخور الرسوبية بشكل عام تترسب أصلاً في وضع أفقي أو شبه أفقي، اعتماداً على أن معظم الترسيب الأفقي يحدث في قاع البحر. ونتيجة لذلك يمكن أن نعرف أن أي تعاقب صخري به ميل أو طيات لابد وأن يكون قد تأثر بعمليات تكتونية أوتشويهية تلت علمية التريب.

٤ مبدأ تعاقب الحياة (تعاقب المجموعات الحيوانية والنباتية) حقائق و معلومات:

   أشرنا سابقاً إلى أن الأحافير تستعمل أدلة على العمر الجيولوجي للصخر، ولأغراض المضاهاة بين الطبقات. لكن على ماذا يعتمد ذلك؟  يعتمد ذلك على ظاهرة تغير أنواع الحياة وتطورها مع الزمن؛ إذ لا توجد أنواع من الكائنات الحية استمر وجودها فترات زمنية طويلة، سوى بضعة كائنات لا تتعدى أصابع اليد؛ إضافة إلى الرقي في النوع الواحد.

٥ مبدأ الأحتواء حقائق و معلومات:

  الجسم الصخري الذي يحتوي على قطع من جسم آخر لابد أن يكون أحدث من الجسم الذي أخذت منه هذه المحتويات.

٦ مبدأ القاطع والمقطوع حقائق و معلومات:

 إذا قطع جسم صخري ناري أو معلم جيولوجي، مثل القاطع أو الصدع جسماً ناريناً أو معلماً آخر، فالقاطع أحدث من المقطوع.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)