ما هي اللغات البرمجية المعتمدة لبرمجة الاقمار الصناعية ؟ و ما هي مميزاتها ؟

بواسطة التلميذ(ة):
ما هي اللغات البرمجية المعتمدة لبرمجة الاقمار الصناعية ؟ و ما هي مميزاتها ؟

١ مقدمة

الأقمار الصناعية (بالإنجليزية: Satellites)، عبارة عن أجسام يتم إطلاقها إلى الفضاء لتدور هناك حول أجسام أكبر منها في مدارات خاصّة، ومن الأمثلة على ذلك الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض .
وتشبه الأقمار الصناعية القمر الطبيعي في سلوكها في الفضاء، فكما يدور القمر حول الأرض تدور الأقمار الصناعية حول الأرض أو حول أي جسم يُراد دراسته عن كثب في الفضاء، كالكواكب والشمس والمجرّات البعيدة، وتمكّننا الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض من الحصول على معلومات حول حالة الطقس والتنبؤ بالأعاصير.

٢ ما هي اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الاقمار الصناعية ؟:

وكالات الفضاء لا تستخدم لغة برمجة ثابتة، ولكن تختلف لغة البرمجة باختلاف المشروع قيد التنفيذ، وعلى حسب رؤية الفريق القائم على المشروع، فلغة البرمجة تخلف إذا كان المشروع قمر صناعي أو صاروخ، وتختلف أيضاً باختلاف الأهداف المرجوة من كل مشروع.

وكالة ناسا تستخدم عدد كبير من لغات البرمجة، من ضمن تلك اللغات لغة ADA ، والشائع استخدامها في برمجة المركبات الفضائية، وتستخدم أيضاً لغات ك C , C++ وهي لغات شائعة وقديمة في ذلك المجال، وإذا رغبوا في حل مسائل معينة أو العمل على جزء يتعلق بالحسابات العلمية، فاللغة التي ستستخدم هي Python مع الاستعانة ببعض البرامج مثل MatLab

إذا كنت ترغب في العمل بشركة SpaceX فستجدهم هناك يعملون بلغات برمجة أكثر حداثة بالمقارنة بوكالة ناسا، وهذا الأمر لا يعيب وكالة ناسا في شيء، فاختيار لغة البرمجة لا يعتمد على تاريخها أو حداثتها، ولكن يتوقف نوع اللغة بشكل كبير على نوع التطبيق الذي سيتم توظيفها به، وربما لقدم وكالة ناسا فتاريخ الوكالة يحتم عليها أن تستخدم تلك اللغات التي طالت أن تستخدمها طوال تاريخها العلمي.

في حالة العمل في مجال الأقمار الصناعية فإنك في الأغلب ستستخدم عدد من الأدوات من أبرزها raspberry pi ، مع لغة البرمجة Python، وإذا كنت ستصمم البرامج المستخدمة داخل وحدة التحكم على سطح الأرض، ففي هذه الحالة أنت بحاجة إلى استخدام لغة البرمجة C.

٣ تعريف الأقمار الصناعية وماهية عملها :

– الأقمار الصناعية عبارة عن جهاز الكتروني قام على صناعته وتطويره عبقرية العقل البشري ، يتم إطلاقه في الفضاء في مدارات ثابتة  مختلفة عن بعضها البعض ، وفي كل مدار يوجد عدد كبير من الأقمار الصناعية السيارة.

– يُستخدم المدار كوسيط في نقل بث تلك الأقمار على نطاق كبير على الأرض ،  على أن تكون لها تركيب خاص بها ، وبرمجة معينة تجعل الأقمار موازية لسرعة دوران الأرض في محورها لكي تبتعد عن مدارها المعتاد ، والذي تم وضعه من خلال الدراسات التي أجريت على القمر الصناعي من الجهة المسؤولة عن إطلاقه 

– وقدمت الأقمار الصناعية الكثير للبشرية في كل المجالات الحياتية ، حيث تم إطلاق إلى الآن ، ما يقارب من 6000 قمر صناعي من الدول حول العالم.

٤ طريقة عمل نظام بث القمر الصناعي:

– بداية الغرض الأساسي من أي قمر صناعي ، هو بث معلومات معينة تم تصنيعه من أجلها ، مثل الأقمار الصناعية التي توضح حالة الطقس ، وبالتالي تقوم الشبكة المسؤولة عن بث موادها عبر الأقمار الصناعية ببرمجة القمر الصناعي ، على أساس ديناميكية العمل المطلوبة منه.

– الشبكة المسؤولة أي كان ما تحمله من اسم لها مجموعة من قنوات البث التي أيضا تحمل أسماء خاصة بالشبكة ، ستقوم تلك الشبكة بالتعاقد ، مع واحدة من الشركات المتخصصة في إقامة محطات البث الأرضية ،  ومحطات البث المتنقل.

– ومن ثم تقوم تقوم الشبكة بالتعاقد ، مع واحدة من الشركات المالكة لأحد الأقمار الصناعية على بث القنوات الخاصة بها على المحطات الأرضية التي يمتلكها القمر الصناعي ، ومن ثم يتم إعادة بثها على نطاق واسع ، وعلى تردد وموجة معينة ،  ويتم استقبالها من خلال أجهزة الإستقبال العادية في مختلف دول العالم.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia