ما هي قصة الصلاة الإبراهيمية ؟

بواسطة التلميذ(ة):
ما هي قصة الصلاة الإبراهيمية ؟

١ مقدمة

الصلاة الإبراهيمية أو التشهد الأخير هي ألفاظ تعبديَّة مخصوصة، تقرأ في الصلاة عند الجلسة الأخيرة، وتكون بعد قرآءة التشهد الأخير وبعد الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

٢ قصص عن الصلاة الإبراهيمية:

يقول أحد الشيوخ أن شابًا كان عنده كربًا وبلاء شديد وكان يعتقد أنه لا يستطيع أن يتخلص من هذا البلاء، وكان يرجو أن يحصل على وظيفة حكومية، وعندا علم الشاب بفضل الصلاة على النبي، ظل لأيام طويلة يصلى عليه الصلاة والسلام طوال اليوم تقريبًا وينام ويستيقظ فيصلي على النبي عليه الصلاة والسلام، وقبل أن يمر شهر، زال ابتلائه، والأكثر من ذلك جائته ثلاثة فرص للالتحاق في وظائف حكومية فكان متحيرًا أيها يختار وذلك بالرغم من صعوبة حصوله على وظيفة حكومية في بلاده، وقد علم الشاب أن ذلك الخير جاءه بفضل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.

يقول رجل لأحد المشايخ أنه كان له صديق قد تزوج ولم يرزق بأي أطفال ، ولمدة خمسة سنوات حاول كل التجارب ولكن تحاليله كانت ضعيفة جدًا، وفي النهاية قرر أن يقوم بعمل التلقيح الصناعي، وبالفعل قام بالعملية لكنها لم تنجح، فكان من الصعب عليه تكرارها بسبب ارتفاع تكلفتها، وقد كان الطبيب قد أخذ منه عينة أخرى، وأخبره أنه يستطيع أن يكرر المحاولة لكن فرص النجاح أيضًا قليلة لأن العينة ضعيفة أكثر من السابقة.

وفي يوم سمع الرجل عن فضل الصلاة عن النبي ، فداوم على الصلاة على النبي ليل نهار، حتى حدد له الطبيب موعد أخر لإجراء العملية، وتمت العملية وأصبحت زوجته حامل بفضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتقول فتاة كانت عندي مشاكل كثيرة فقررت أن أردد الصلاة الإبراهيمية 100 مرة قبل النوم ، و100 مرة بعد صلاة الفجر، وقلت في نفسي سوف أستمر على الصلاة على النبي وأرى تأثيرها على حياتي، وبالفعل انتهت كل المشاكل في حياتي وتيسرت أموري حتى تعجب كل من يعرفني، وداومت على الصلاة على النبي حتى رأيت النبي عليه الصلاة والسلام في المنام ونصحني بحفظ 10 أيات من سورة الكهف، وفي ذلك الوقت لم أكن أعرف فائدتها ، ولما استيقظت من النوم وبحثت عن فائدتها وجدت أنها تقي من فتنة الدجال، فأحسست أن النبي يريدني أن أتهيأ لهذا الأمر فحفظت السورة كاملة.

يقول أحد الشيوخ أن رجلًا سرقت سيارته، وكانت سيارة فخمة، وكان له معارف بالشرطة فطلب منهم أن يبحثوا عن سيارته، لكنه لم يصل للسيارة، فخطر في باله أن يتوجه لأحد المساجد ويبحث عن أحد العرافين ليخبره بمكان السيارة، لكنه في المسجد التقى بأحد الصالحين، وقد نهاه عن البحث عن عراف، وأخبره بحديث أبي بن كعب، عن فضل الصلاة على النبي في تفريج الهموم، فجلس الرجل طوال الليل يصلي على النبي عليه الصلاة والسلام، وفي الصباح اتصلت به الشرطة وأخبروه أنهم قبضوا على السارق، وعندما قابله أخبره أنه قد فكك من قبل أكثر من 90 سيارة مسروقة، لكنه لم يستطيع تفكيك سيارته حتى وجدتها الشرطة.

٣ قصص عن معجزات الصلاة على النبي:

ومن قصص السلف الصالح، أن أبو العباس أحمد بن منصور الشيرازي وكان أحد رواة الحديث، فلما مات رآه رجل من شيراز في منامه، وكان يقف في أحد جوامعها وعليه حلة، وعلى رأسه تاج مكلل بالجواهر فسأله ما فعل الله بك؟، فقال غفر لي وكرمني وتوجني وأدخلني الجنة، فقال له بماذا قال بكثرة صلاتي على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

٤ صيغة الصلاة الإبراهيمية:

ورد في الصحيحين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال:/ «لقيني كعب بن عجرة فقال:/ ألا أهدي لك هدية، إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا:/ يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك، قال قولوا:/ اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».  وهذه هي الصياغة المشهورة.

صيغ أخرى

  • وروى البخاري ومسلم من حديث أبي حميد الساعدي أنهم قالوا:/ «يا رسول الله كيف نصلي عليك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :/ قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد».
  • روى أبو هريرة أنهم كانوا يسألون رسول الله:/ كيف نصلي عليك، قال:/ «قولوا اللهم صل على محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد».
  • روى البيهقي عن أبو مسعود الأنصاري قال:/ «أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد:/ أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك، قال:/ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :/ قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم».

٥ معنى الصلاة الإبراهيمية:

  • اللهم صل على محمد:/ طلب من الله أن يصلي على النبي محمد، والصلاة من الله هي الثناء في الملأ الأعلى، وقيل:/ هي الرحمة.
  • وعلى آل محمد:/ قيل هم أهل بيته خاصة، والصحيح أنهم أتباع ملته.
  • كما صليت على إبراهيم:/ واضح المعنى.
  • وعلى آل إبراهيم:/ هم أتباعه وأنصاره.
  • اللهم بارك على محمد:/ طلب من الله تعالى أن يبارك على النبي صلى الله عليه وسلم ، والبركة هي زيادة الخير وثبوته. والباقي واضح يُعلم مما سبق.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia