الصلاة الإبراهيمية لتحقيق الامنيات و قضاء الحوائج

بواسطة التلميذ(ة):
الصلاة الإبراهيمية لتحقيق الامنيات و قضاء الحوائج

١ مقدمة

الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحوائج حيث تعتبر من أهم الطرق وأسهلها إلى العبد من أجل التقرب من الله عز وجل، بالإضافة إلى أن الصلاة الإبراهيمية يكون لها فضل كبير فى قضاء حوائج العبد وتلبية دعائه، فهى تعتبر من أهم الأذكار التي يذكر بها العبد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنها تفرع من شأن العبد عند ربه.

٢ الصلاة الإبراهيمية لتحقيق الامنيات:

هناك أكثر من طريقة من أجل الصلاة على النبي بصفة عامة وقد تكون الصلاة الإبراهيمية واحدة منهم، وهذه الطرق هى:/

  • الطريقة الأولى:/ وهى الصلاة الإبراهيمية، حيث سميت بهذا الإسم لأنها مأخوذة عن سيدنا إبراهيم عليه السلام حيث نقول فيها:/ “اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد” حيث أن هذه الطريقة نستطيع قولها عند الصلاة على النبي فى الركعة الأخيرة من الصلاة قبل التسبيح.
  • الطريقة الثانية:/ هى تكون تغييرات في الطريقة الإبراهيمية الأولى، كما أنها تعتبر أقل فى الدقة من الطريقة الإبراهيمية، وهى تقول:/ “اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد” كما أن هذه الطريقة يتم قولها فى آخر ركعة فى الصلاة.
  • الطريقة الثالثة:/ وهذه الطريقة تكون:/ “اللهم صلى على محمد عبدك ورسولك وحبيبك كما صليت على إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد”.
  • الطريقة الرابعة:/ ونقول فى هذه الطريقة:/ “اللهم صلى على محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى أطفال سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد، وسلم تسليماً كثيراً”
  • الطريقة الخامسة:/ وهذه الطريقة يتم إستخدامها دائماً فى أثناء ذكر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهذه الطريقة تكون:/ “اللهم صلى على محمد” ويتم تكرارها مرات كثيرة.
  • الطريقة السادسة:/ وفى هذه الطريقة نقول:/ “إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ً”.

٣ الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحوائج:

هناك الكثير من التجارب على تُحكى على أهمية الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحوائج، ومن هذه التجارب:/

  • حكت سيدة على تجربتها مع الصلاة الإبراهيمية وقالت أنها كانت ملتزمة بترديد صيغة الصلاة الإبراهيمية بعدد مرات ألف مرة فى اليوم، حتى أن لاحظت تغيير ملحوظ فى حياتها، وقد كان لها الكثير من الدعاوي والأمنيات قد تم تحقيقها، وذلك يكون بفضل الله وفضل الصلاة الإبراهيمية.
  • وهناك شاب آخر يعتبر فى بدايات حياته قال أنه إستمر فى ترديد الصلاة الإبراهيمية بعدد ثلاث آلاف مرة فى اليوم، ومن بعد ذلك بدأت جميع أمنياته فى أن تتحقق، كما أنه لاحظ فرق كبير فى حياته، وبدأ أن ينصح الناس أيضا ً بترديد الصلاة الإبراهيمية ويحدثهم عن فوائدها.
  • كان هناك رجل يعانى من مرض كبير وقد أخبره الأطباء أنه سوف يحتاج إلى إجراء عمليتين جراحيتين حتى يتم شفائه من هذا المرض، وقد كان يعلم هذا الرجل بأهمية وفضل الصلاة الإبراهيمية وأنها قادرة على تخليصه من هذا البلاء، فظل يردد هذا الرجل الصلاة على النبي بصيغة الصلاة الإبراهيمية، حتى أنه بعد إجراء العملية الأولى قد أخبره الطبيب أنه لن يحتاج إلى عملية أخرى.
  • وقد روت سيدة أخرى حديثة الزواج بأن حياتها فى بداية الزواج كانت مليئة بالهموم والحزن الشديد، حيث كانت لا تستطيع النوم من شدة البلاء عليها، وقد عرفت بعد وقت بأهمية الصلاة الإبراهيمية فى إزالة الهموم، وقد بدأت بترديدها آلاف المرات، وتقول أنها منذ أن بدأت بترديدها من أعماق قلبها فبدأت حياتها فى التغير، وتحولت للأحسن وأصابتها حالة من السكينة والهدوء، بفضل الله تعالى ثم الصلاة الإبراهيمية.
  • كما أنه كان هناك فتاة تطلب من الله عز وجل أن يرزقها بالزواج والزوج الصالح، ثم استمرت فى ترديد الصلاة الإبراهيمية كما داومت على الدعاء، حتى رزقها الله تعالى بالزواج والزوج الصالح لها

٤ فضل الصلاة الإبراهيمية:

قال النبي عليه الصلاة والسلام “من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرة”، وقد قال أبي بن كعب للنبي عليه الصلاة والسلام” إني أحب أن أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي، فقال عليه الصلاة والسلام :/ ما شئت، قال أجعل لك ربع صلاتي ، قال ما شئت فإن زدت فهو خيرًا لك، قال فهل أجعل لك النصف، قال ما شئت فإن زدت فهو خيرًا لك، قال أجعل لك صلاتي كلها، قال عليه الصلاة والسلام ” إذا تكفي همك وتغفر ذنبك”.

وهذا فضل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، والصلاة الإبراهيمية أكمل وأفضل، وذلك لأنها أوفى وأطول، والسبب الثاني أنها ركنًا من أركان الصلاة فهي فرض علينا، ومن أفضال الصلاة الإبراهيمية:/

  • جزاؤها بعشر حسنات
  • تغفر لمن يرددها، وتكفيه هم الدنيا.
  • تكون سبب في شفاعة النبي عليه الصلاة والسلام يوم القيامة
  • فيها تنفيذ لأمر الله جل وعلا، وتقرب إليه.

٥ صيغتها:

ورد في الصحيحين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال:/ «لقيني كعب بن عجرة فقال:/ ألا أهدي لك هدية، إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا:/ يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك، قال قولوا:/ اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».  وهذه هي الصياغة المشهورة.

صيغ أخرى

  • وروى البخاري ومسلم من حديث أبي حميد الساعدي أنهم قالوا:/ «يا رسول الله كيف نصلي عليك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :/ قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد».
  • روى أبو هريرة أنهم كانوا يسألون رسول الله:/ كيف نصلي عليك، قال:/ «قولوا اللهم صل على محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد».
  • روى البيهقي عن أبو مسعود الأنصاري قال:/ «أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد:/ أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك، قال:/ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :/ قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم».

٦ الصلاة الإبراهيمية:

الصلاة الإبراهيمية هي أفضل وأصح صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وله صيغ منها:/
"اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ". رواه البخاري ومسلم من حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه. وروى البخاري ومسلم من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أنهم قالوا:/ يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:/ "قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد."

٧ قصص الصلاة الابراهيمية للشفاء:

يقول رجل أصابني في يوم من الأيام مرض خطير، فدعوت الله تعالى بالشفاء لنفسي ولمرضى المسلمين، وكنت أصلي على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وفي يوم من الأيام جلست أصلي وبعدها غلبني النعاس فحلمت وأنا نائم أن النبي عليه الصلاة والسلام يصب الماء على اتباعه، وهم يقفون في طابور، فوقفت معهم، حتى جاء دوري، فقام النبي عليه الصلاة والسلام بسكب الماء على جسدي، فطلبت منه عليه الصلاة والسلام أن يضع يده الشريفة على محل الألم فجسدي، وقلت في نفسي سوف يزول الألم ببركة يده الشريفة، وعندما استيقظت من النوم لم يكن بجسدي أثر للمرض، والآن أنا لا أتوقف أبدًا عن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.

تقول فتاة أخرى كنت أعاني من مرض الغدة الدرقية، وكانت تسبب لي مشاكل صحية كبيرة حتى أن الطبيبة أخبرتني أنني على وشك الإصابة بمرض السكري، فحزنت جدًا وزاد تعبي، وانعزلت عن الناس، حتى تذكرت فضل الصلاة على النبي، فداومت لمدة شهر أصلي على النبي وأقول يارب اكفني ما أهمني ويارب لا أريد أن أكون مريضة بالسكر، وعندما جاء يوم التحليل التالي عزلت نفسي عن الناس، وتفرغت للصلاة على النبي بنية تفريج همي وأنا يشفيني الله عز وجل، وقد كانت نتيجة التحليل جيدة بفضل الله، فتعهدت أن أروى للناس تلك القصة وأنصحهم بمداومة الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.

تقول فتاة أخرى أنها في أحد الأيام ذهبت للكشف فاخبرتها الطبيبة أن لديها ورم محسوس، وحولتها لعمل إشاعة لتحديد حجم الورم بعد يومين، فشعرت الفتاة بالحسن وظلت تصلي على النبي حتى يوم الإشاعة بغير عدد وبصيغة الصلاة الإبراهيمية، وكانت المفاجئة أنها عندما قامت بعمل الإشاعة أخبرتها الطبيبة أنها معافاة ولا توجد أي أورام، فحمدت الله وأيقنت أن الله أزال همها بفضل الصلاة على النبي .

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia