حقائق و أسرار عن بيروت


بواسطة التلميذ(ة):
حقائق و أسرار عن بيروت

١ مقدمة

بيروت هي العاصمة السياسية للجمهورية اللبنانية وأكبر مدنها.
يتعدى عدد سكانها المليوني نسمة بحسب أحد إحصائيات سنة 2007.
تقع وسط الخط الساحلي اللبناني شرقي البحر الأبيض المتوسط.
تتركَز فيها معظم المرافق الحيوية من صناعة وتجارة وخدمات.
وهي مدينة قديمة وعريقة إذ ذكرت في رسائل تل العمارنة والمؤرخة إلى القرن الخامس عشر ما قبل الميلاد وهي مأهولة منذ ذلك الحين.

٢ التسمية:

أقدم ذكر وصلنا عبر الوثائق التاريخية لاسم بيروت ورد بلفظ "بيروتا" في ألواح تل العمارنة التي وجدت في مصر، والتي تحوي مراسلات تمت بين ملوك جبيل والفرعون امينوفيس الرابع المعروف بأخناتون ( مطلع القرن الرابع عشر ق.م.) ورد فيها اسم "بيروتا" وملكها "عمونيرا". سماها الفنيقيون "بيريتँ‌ऀ‌ओ‌क وهي كلمة فينيقية تعني الآبار. وقيل أنها كانت تدعى "بيريتيس" أو "بيروتوس" أو "بيرُووَه" نسبة للإلهة "بيروت"، أعز آلهة لبنان وصاحبة أدونيس إله جبيل. وعُرفت المدينة باسم "بيريتوس" (باليونانية القديمة:/βηρυτός) في الأدبيات الإغريقية. واعتمد هذا الاسم في دوريات الآثار المنشورة في الجامعة الأميركية في بيروت منذ 1934.

٣ تاريخ بيروت:

يعود تاريخ بيروت إلى أكثر من 5000 عام.   تدل أعمال الحفريات الأثرية في وسط بيروت على تنوع الحضارات التي مرت على المدينة، فقد عُثر على طبقات متعددة من الآثار الفينيقية والهيلينية والرومانية والعربية والعثمانية التي تبعد عن بعضها بمسافة ضئيلة.

٤ المناخ:

الطقس في بيروت معتدل إجمالا، إذ يسود المناخ المتوسطي المتمثل بفصل صيف حار عالي الرطوبة، وربيع وخريف معتدلين، وشتاء بارد ممطر. يعتبر أغسطس أكثر شهور السنة حرّا، حيث يمكن أن يصل معدل الحرارة إلى 29 ° مئوية (84 ° فهرنهايت)، كما يعتبر شهرا يناير وفبراير أكثرها برودةً، حيث يصل معدل درجات الحرارة في الشهر إلى 10 ° مئوية (50 ° فهرنهايت). يكون اتجاه الرياح غربيّا خلال فترة بعد الظهر والمساء، أي أنه يهب من البحر إلى اليابسة، أما في الليل، يتغير الاتجاه إلى الشرق، أي إنه يهب من اليابسة نحو البحر.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)