بوروسيا دورتموند حقائق

بواسطة التلميذ(ة):

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

بوروسيا دورتموند حقائق

١ مقدمة

نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم 09 (بالألمانية: Ballspielverein Borussia 09 e.
V.
Dortmund) ويعرف اختصارًا باسم بوروسيا دورتموند (بالألمانية: Borussia Dortmund) وأحيانًا دورتموند (بالألمانية: Dortmund) هو نادي كرة قدم ألماني تأسس في عام 1909، ويقع مقره في مدينة دورتموند في ولاية شمال الراين-وستفاليا في ألمانيا.
يعرف نادي دورتموند بكثرة مشجعيه، حيث يمتلك النادي أكثر من 100 ألف عضوية، مما يجعله الأكبر في ألمانيا.
وهو صاحب أكبر معدل للحضور الجماهيري في أوروبا.

٢ التاريخ:

تأسس النادي في 19 ديسمبر 1909 في شمال شرق دورتموند من قبل مجموعة من الشباب الذين غادروا النادي الكاثوليكي المقدس الذي ترعاه الكنيسة. وهم فرانز وبول براون، هنري كليف، هانز ديبست، بول ديزينديزيل، يوليوس وويلهيلم جاكوبي، هانز كان، غوستاف مولر، فرانز ريس، فريتز شولت، هانز سيبولد، أوغست تونسمان، هاينريش وروبرت أنجر، فريتز ويبر وفرانز ويندت، لقد اتخذوا هذا القرار في حانة محلية. وتم أخذ اسم النادي من جعة "بوروسيا" المنتجة في مصنع بوروسيا للجعة. وتأخذ بوروسيا من اللغة اللاتينية. بدأ الفريق باللعب بقميص ازرق مخطط بالابيض بشريط أحمر وسروال أسود، في عام 1913 قام بوروسيا دورتموند بتغيير ألوانه إلى الأصفر والأسود. على مدار العقود المقبلة، حقق النادي نجاحًا متواضعًا في الدوريات المحلية فقط.

٣ الألقاب الوطنية الأولى:

بين عامي 1946 و1963، ظهر بوروسيا في الأوبرليجا الغربية، وهو دوري الدرجة الأولى والتي سيطرت على كرة القدم الألمانية في أواخر الخمسينيات.

في عام 1949، وصل بوروسيا إلى المباراة النهائية في شتوتغارت ضد فالدهوف مانهايم، والتي خسرها دورتموند 2-3 بعد الوقت إضافي. وحصل النادي على أول لقب وطني له في عام 1956 بفوزه بنتيجة 4-2 على كارلسروه، بعد عام واحد، هزم بوروسيا دورتموند خصمه هامبورغ 4-1 ليفوز بلقبه الوطني الثاني، وكانوا ألفريدوس الثلاثة (ألفريد بريسلر، ألفريد كيلباسا وألفريد نيبيكلو) أساطير في بوروسيا دورتموند ذلك الوقت. في عام 1963 فاز بوروسيا بالنسخة الأخيرة من بطولة كرة القدم الألمانية (قبل تقديم الدوري الألماني الجديد) لتأمين لقبه الوطني الثالث.

   
X
Loading........

لتصلك آخر المعلومات يوميا أدخل بريدك الإلكتروني هنا

لا تنسى تفعيل حسابك عبر بريدك الإلكتروني