آريين روبن معلومات

بواسطة التلميذ(ة):
آريين روبن معلومات

١ مقدمة

آريين روبن (بالهولندية: Arjen Robben) (مواليد 23 يناير 1984) هو لاعب كرة قدم هولندي، يلعب حاليًا لصالح نادي غرونينغن الهولندي في مركز الجناح.
معروف عن روبن مهارات عدّة، منها المراوغة والسرعة والقدرة على الاختراق والتسديد من مسافات بعيدة بدقة، خاصةً وهو يستعمل قدمه اليسرى من الجناح الأيمن، وكان روبن يُعتبر واحداً من أفضل اللاعبين في العالم، أعلن اعتزاله كرة القدم رسمياً في 4 يوليو 2019، ثُم تراجع عن اعتزاله في 27 يونيو 2020 ووقع مع نادي غرونينغن لمدة موسم واحد.
بدأ روبن مسيرته الاحترافية عام 2000م وذلك مع نادي غرونينغن، بعد ذلك بعامين، انضم إلى نادي آيندهوفن، حيث أصبح أفضل لاعب شاب في هولندا وفاز بلقب الدوري الهولندي الممتاز.
في الموسم التالي كانت الأندية الكبيرة في أوروبا تتبع روبن، وبعد مفاوضات مطولة، انضم إلى تشيلسي في عام 2004.
تأخر مشاركة روبن مع تشيلسي لأول مرة بسبب الإصابة، لكن بعد عودة لياقته البدنية، ساعد تشيلسي بالفوز بلقبين متتاليين في الدوري الإنجليزي الممتاز، وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري لشهر نوفمبر، 2005.
بعد موسم ثالث في إنجلترا تخللته إصابة، انتقل روبن إلى ريال مدريد مقابل 35 مليون يورو.
في أغسطس 2009، انتقل روبن إلى بايرن ميونخ مقابل حوالي 25 مليون يورو.
في أول موسم له في ميونخ، فاز بايرن بلقب الدوري، وكان هذا لقب روبن الخامس في الدوري في ثماني سنوات، وسجل روبن هدف الفوز في نهائي دوري أبطال أوروبا 2013، والذي تم اختياره ضمن تشكيلة الموسم في دوري الأبطال لهذا الموسم.
كما شارك في نهائي كأس العالم 2010، الذي خسرته هولندا أمام إسبانيا.
في عام 2014، تم اختياره في تشكيلة العام من الفيفا وتشكيلة العام من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والمركز الرابع في جائزة الكرة الذهبية.
في ألمانيا، حصل على 20 لقب، من ضمنها ثمانية ألقاب في الدوري الألماني وخمسة في كأس ألمانيا شارك روبن في بطولات أمم أوروبا 2004 و2008 و2012، وفي بطولات كأس العالم 2006 و2010 و2014.
في البطولة الأخيرة، فاز بجائزة الكرة البرونزية وتم اختياره ضمن تشكيلة البطولة.
في عام 2014، جاء روبن في المرتبة الرابعة في قائمة أفضل 100 لاعب العالم من الغارديان.

٢ حياته المبكرة:

وُلد روبن في بيدوم، وهي مدينة تابعة لمقاطعة خرونينغن، في شمال شرق هولندا. لعب كرة القدم منذ سن مبكرة، وأصبح مُعجب بأسلوب ويل كورفر. جعلت مهارة روبن في التحكم في الكرة وقدمه الفنية لاعباً قيّماً، وسرعان ما تم توقيعه من قِبل نادي غرونينغن الإقليمي. هنا طور أسلوبه المميز المتمثل في الدخول للعمق من الجهة اليمين والتسديد بقدمه اليسرى ليسجل بعض الأهداف المذهلة للغاية.

٣ مسيرته الكروية:

 

غرونينغن
وضع نادي غرونينغن روبن في الفريق لهم لموسم 1999–2000. سجل ثلاثة أهداف في المباريات التي شارك بها في الدوري. أضاف المدرب جان فان ديك الجناح إلى الفريق الأول قبل مباراة غرونينغن خارج أرضه في نوفمبر 2000 ضد تفينتي أنشخيدة، لكنه لم يلعب حتى 3 ديسمبر 2000 ضد آر كي سي فالفيك كبديل عن ليوناردو سيلفا دوس سانتوس المصاب في الدقيقة 79. خلال فصل الشتاء، تمكن روبن من وضع مكان له في التشكيلة الأساسية. في 18 مباراة كأساسي مع غرونينغن خلال موسم 2000–01، سجل هدفين. حصل روبن على لقب أفضل لاعب في العام في أول موسم له مع النادي، ومع زميله في الفريق جوردي هوجستراتي، أظهروا قوة أكاديمية غرونينغن للشباب. بقي روبن مع غرونينغن وتحسن بشكل مطرد خلال موسم 2001–02، حيث لعب في 28 مباراة وسجل ستة أهداف. انتقل روبن إلى نادي آيندهوفن مقابل 3,9 مليون يورو قبل بداية موسم 2002–03.

آيندهوفن
خلال أول موسم له مع ايندهوفن، موسم 2002–03، لعب روبن 33 مباراة وسجل 12 هدفا. تم اختياره "كأفضل لاعب في في آيندهوفن لهذا العام" إلى جانب المهاجم ماتيا كيجمان، الذي شكل معه شراكة هجومية لا يزال يشار إليها باعتزاز من قبل عشاق آيندهوفن باسم "باتمان وروبن". ساعد في قيادة ايندهوفن إلى لقبه الهولندي السابع عشر، وفاز بجائزة أفضل لاعب موهوب في العام. بعد هذه البداية الجيدة، لم يستطع آيندهوفن مواكبة منافسه أياكس واضطر إلى القتال في المركز الثاني في الدوري الهولندي الممتاز. سافر روبن إلى لندن والتقى مع مدرب مانشستر يونايتد السير أليكس فيرغسون. جاء عرض فيرغسون منخفضًا بدرجة كبيرة بالنسبة إلى آيندهوفن وروبن ؛ صرح رئيس فريق آيندهوفن؛ هاري فان رايج قائلًا:/ بأن مانشستر يونايتد عرض 7 ملايين يورو. على الفور تقريبًا، قدم مالك نادي تشيلسي رومان أبراموفيتش 18 مليون يورو (12,1 مليون جنيه إسترليني)، وقبلت إدارة آيندهوفن العرض. كان بقية موسمه مع آيندهوفن محبطًا:/ فقد أصيب في أوتار الركبة مرتين وغاب عن عدة مباريات. بحلول نهاية الموسم، سجل روبن خمس أهداف في 23 مباراة في الدوري الهولندي.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ wikipedia