معلومات عن غانم سايس

بواسطة التلميذ(ة):
معلومات عن غانم سايس

١ مقدمة

رومان غانم سايس (بالفرنسية: Romain Saïss)‏ لاعب كرة قدم مغربي يشغل مركز مدافع مركزي ولاعب وسط دفاعي ، ولد بفرنسا في 26 مارس 1990 و يحمل الجنسيتين المغربية والفرنسية ، يلعب حاليا لنادي ولفرهامبتون الإنجليزي وكذلك للمنتخب المغربي.

٢ النشأة:

ولد رومان سايس من أب مغربي يرجع اصله من ورزازات ومن أم فرنسية في دروم بفرنسا ، كان والده رضوان سايس لاعب كرة قدم سابق يلعب بنوادي الهواة بفرنسا.

نشأ رومان سايس في جنوب فرنسا وكان معجبا كبيرا بنادي أولمبيك مارسيليا   ، فتشبث بكرة القدم منذ الصغر بحيث سيبدأ بممارسة كرة القدم في سن مبكرة بنادي بلدته.

٣ المسيرة:

لوهافر

بعد موسم كامل مع فريق كليرمونت فوت شارك فيه بمعظم المباريات أنتقل رومان سايس إلى نادي لوهافر الممارس بالدوري الفرنسي الدرجة الثانية عام 2013 لعب أول مبارة معهم يوم 2 غشت 2013 وكانت هذه المبارة بداية موسمين قضاهم مع الفريق سجل خلالها 3 أهداف من 61 مباراة شارك بها .

أنجيه

أنتقل رومان سايس سنة 2015 إلى الدوري الفرنسي الدرجة الاولى ليوقع مع فريق أنجيه في 3 يوليوز 2015.

لعب أول مباراة له بملعب مونبلييه يوم 8 غشت 2015 بحيث كان يرتدي رقم 28 مع فريقه الجديد . في 14 ماي 2016 لعب رومان سايس المباراة 37 و الاخيرة مع النادي قبل ان ينتقل لانجلترا.

الأنتقال لأنجلترا

انتقل رومان سايس لنادي ولفرهامبتن بأربعة ملايين أورو لعقد مدته اربع سنوات ليمارس بدوري البطولة الإنجليزية ، لعب أول مباراة له يوم 17 شتنبر 2016 ضد نيوكاسل يونايتد.  حظي رومان سايس بتقدير المدرب نونو اسبيريتو سانتو . أنهى ناديه الموسم الأول في المركز 15   قبل ان يحققوا الصعود للدوري الانجليزي الممتاز الموسم التالي ، بحيث قدم رومان سايس أداء رائع وشارك ب 54 مباراة مع ناديه بهذا الموسم .

في موسم 2018-2019 شارك اللاعب في 19 مباراة في الدوري الانجليزي الممتاز ، بحيث استطاع تحقيق المركز السابع مع فريقه والتأهل إلى منافسات الدوري الاوروبي .

في الموسم الحالي لعب رومان سايس معظم مباريات النادي بالدوري كما شارك ضمن مباريات الدوري الاوروبي لاول مرة في مسيرته .

المنتخب المغربي

أستدعى رشيد الطاوسي مدرب المنتخب الوطني رومان سايس لأول مرة في نوفمبر 2012 ، ليشارك بمباراة ودية بين المنتخب المغربي والمنتخب التوغولي .

عند وصول هيرفي رونار لمنصب مدرب المنتخب المغربي وضع المدرب ثقته في رومان في تصفيات كأس العالم 2018 (أفريقيا) وكذلك في مسابقة كأس إفريقيا للأمم 2017 . منذ بداية عام 2017 قام المدرب الفرنسي بوضع رومان سايس في الدفاع المركزي إلى جانب مهدي بنعطية.

في 17 مايو 2018 سيتم اختيار رومان سايس للمشاركة في كأس العالم 2018 مع المغرب.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia