المرجان حقائق مذهلة

بواسطة التلميذ(ة):
المرجان حقائق مذهلة

١ مقدمة

يعد المَـرْجَان أحد أشهر الأحجار الكريمة بالرغم من أنه لا يعد من المواد المعدنية، بل يعتبر من المواد الحيوانية (العضوية).
والمرجان هو أحد المواد العضوية الأكثر قدماً في الاستعمال في صناعة الحلي، حيث ظل المرجان عشرين قرناً يصنف مع الأحجار الكريمة الثمينة، ولكنه فقد بعض شعبيته لمدة معينة، ثم بدأ يستعيد مكانته وشعبيته في السنوات الأخيرة.
والمرجان يتركب من مادة كربونات الكالسيوم.
والمادة المرجانية الحمراء هي الهيكل الصلب لمستعمرة المرجان، وهي التي تعطينا شكلها المألوف، وتتركب هذه المادة من شويكات دقيقة حمراء اللون يفرزها حيوان المرجان، وبعد إفرازه هذه الشويكات تتماسك مع بعضها البعض، وتخرج هذه الأفراد التي تستخدم كل منها في صناعة الحلي.
وقد عرَّفه العالم العربي الجواهري (التيفاشي) بقوله: " والمرجان متوسط بين عالمي النبات والجماد، وذلك أنه يشبه الجماد بتحجره، ويشبه النبات بكونه أشجار نابتة في قعر البحر ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة".
.

٢ ألوانه:

تترواح الألوان الرئيسية للمرجان بين اللون الأبيض إلى اللون الوردي والأحمر الداكن، ومن الألوان الشائعة والتي تلقى إقبالاً عليها اللون الوردي والأحمر القاني، كما يوجد المرجان باللون الأسود، وهو عبارة عن مادة عضوية لونها غامق تتواجد في مياه المحيط الهادئ./أندر أنواعه هو المرجان الدموي.

٣ فوائده:

يعتبر من أثمن أنواع الحجار الكريمة التي يصنع منها أفخر أنواع المجوهرات والحلي في العالم، حيث ينتج عنه اللولو الذي يدخل في صناعة القلائد والأساور بأشكالها وأحجامها المختلفة،علماً أنها باهظة الثمن./يحتوي في تركيبته على عناصر عديدة تجعل منه محسناً للحالة المزاجية للأشخاص كونه يساعد على استقرار العقل والانفعالات الفسيولوجية المختلفة ويزيد من ردود الفعل الطبيعية والمنطقية، ويقي من الاكتئاب ويعتبر علاجاً فعالاً له، وهذا ما يفسر استخدامه في العصور القديمة على أنه أحد مضادات الحزن وأنه دافع للشر./إن استخدام حجر المرجان مفيد جداً لصحة ونضارة وإشراقة الجلد والبشرة، حيث ينتج تفاعلاً كيميائيّاً طبيعيّاً داخل الجسم يجدد من حيوية خلايا الجلد، كما يعتبر أحد مصادر الطاقة للجسم، ويساعد على منع الشعور بالتعب والإرهاق./يعتبر من أفضل العلاجات الفعالة للتخلص من تأثير سم الأفاعي بأنواعها المختلفة، والتقليل إلى أقصى حد ممكن من ضررها على الجسم بشكل عام./يستخدم كمقوي طبيعي للأعصاب، ويزيد من قدرة الدماغ على أداء كافة المهام والوظائف المتعلقة به، كما ويهدئ ويقلل من نوبات الصرع بدرجاتها المختلفة، والأعراض المرافقة لهذه الحالة./يعالج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك الإسهال والانتفاخات والغازات وعسر الهضم ومشاكل الأمعاء المختلفة./يقلل من اضطرابات الدورة الشهريّة، وكذلك يعالج نزيف الرحم./يعد مفيداً جداً لعلاج داء أو مرض السكري بأنواعه المختلفة، حيث يساعد على تخفيض معدل السكر في الدم.

٤ أنواعه:

.المرجان الاحمر : ومن بين المصادر المعروفه في هذا الصدد الجزائر وتونس والساحل الاسباني وجزر الكيرونو وبنغهو التايوانيه وخليج بسكاي الايطالي والفرنسي. 2.المرجان الابيض : تقع اساسا في بحر الصين الجنوبي ، وفي الفلبين ، وفي منطقه بينغو ، وفي جزر بوريتو.اللون الأبيض، رمادي ، أبيض حليبي ، الخزف الأبيض .تستخدم أساسا لعملية بونساي أو الخام صباغة . 3.المرجان الازرق :/ الأزرق، الأزرق هو الصنف أكثر ندرة .وتنتج أساسا في البحر الابيض المتوسط من المحيط الاطلسي ، مثل ساحل الكاميرون. 4.المرجان الاسود :/ وجدت في وسط البحر الأحمر ، أستراليا، جنوب بحر الصين./هو صنف خاصة .لونها بين بني و اسود ,تتكون من قذيفة الكيراتين, صلابة غير طبيعية ./يمكن استخدامه قلادة ، مقبض السكين ، الديكور ، سطح الخاتم ، إلخ. 5.المرجان الذهبي :/ لونها الاصفر و ذهبي ,السطح لديه مظهر حطاطي فريد ,بعضهم لديها سطح أملس.يمكن عرض اللمعان تحت ضوء مائل قوي./

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ تسبيح
    ٢ الموضوع