زهرة اللوتس الوصف و التصنيف

بواسطة التلميذ(ة):
زهرة اللوتس الوصف و التصنيف

١ مقدمة

يشير مصطلح زهرة اللوتس إلى أحد أنواع الزنابق المائيّة الكبيرة، وهما الزنبق الآسيوي الُمزهر باللون الأحمر، والذي تعتبر أزهاره رمزاً مهماً في الفن والدين الآسيوي، والزنبق ذو الزهر الأبيض، أو الأزرق، والذي يعتبر رمزاً مقدساً في مصر القديمة، وتعتبر اللوتس زهرةً مائيةً معمرّة ذات زهور كبيرة مبهرجة، وتختلف اختلافا ملحوظا عن ورود الزنابق المائية الأخرى في أنّ شكلها يكون كوعاء ذو شكل مخروطي في الوسط، كما تكون العديد من الكربلات غائرةً فيه.

٢ زهرة اللوتس الوصف:

يحمل نبات اللوتس أزهارًا كبيرة ومجوفة وبألوان متنوعة تتراوح بين الأبيض النقي والأحمر الوردي. هناك شتول أكثر غرابة قد تنتج أزهارًا ثنائية اللون لها أوراق مضاعفة، وتظهر ذلك اللون المتغير أثناء نضجها، تنمو الأزهار العطرية فوق ساق طويلة ونحيلة، تظهر فوق أوراق ناعمة تشبه مظلة مقلوبة، هذه الأقراص المسطحة ذات اللون الأخضر المزرق يمكن أن يصل قطرها إلى قدمين، وهي إلى حد ما فاتنة تشبه الأزهار التي تحمله.

كل أزهار اللوتس تزهر في النهر حيث تتفتح أزهارها عند الفجر وتقفل عند الغسق طوال خمسة أيام، عندما يولي اليوم الخمس تسقط بتلات الزهرة ليظهر مكانها قرنة خضراء لبية تنحني نحو الماء وتلقي بذورها، لتبدأ دورة حياة جديدة.

٣ زهرة اللوتس التصنيف:

تعتبر زهرة اللوتس عضوًا في عائلة ميلتن جورد وهي تتكون من نوعين مشهورين أزهار اللوتس البيضاء في الشرق، وأزهار ملونجو وهي أنواع تعيش في أمريكا وأصغر من أزهار اللوتس البيضاء، تحمل أزهارًا صفراء عطرية وشاحبة، وعلى عكس زنبق الماء الذي يطفو على السطح فإن لأزهار اللوتس ساقًا قوية.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia