الرقم التسلسلي المعياري الدولي حقائق

بواسطة التلميذ(ة):

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

الرقم التسلسلي المعياري الدولي حقائق

١ مقدمة

الرقم الدولي التسلسلي الموحد للدوريات ويعرف ISSN هي اختصار لعبارة (International Standard Serial Number) هو عدد فريد مكون من ثمانية أرقام يستخدم لتعريف المطبوعات أو الدوريات الإلكترونية.
يأخذ نظام ISSN رقم المنظمة الدولية للمعايير 3297 في المعايير الدولية.

٢ آليّة صياغة الأكواد:

يتمثّل الرقم الدولي الموحد للدوريات في رمز مكوّن من ثمانية أرقام، ومقسوم بفاصلة إلى عددين مكونين من أربعة أرقام. ويمكن تمثيله كرقم صحيح بالأرقام السبعة الأولى. بينما آخر رقم في الكود والذي قد يكون أي رقم صحيح من 1 إلى 9، أو حرف X هو رقم تحقق تأكيدي. يمكن التعبير عن الشكل العام للرقم الدولي الموحد للدوريات وبناء جملة الـISSN على النحو التالي:/

NNNN-NNNC

حيث N هي رقم صحيح ينتمي للأرقام من 1 وحتى 9، و C هي رقم صحيح ينتمي للأرقام من 1 إلى 9، أو الحرف X، أي أن C تنتمي إلى المجموعة {0،1،2 ، ... ، 9،X}.

أو عن طريق التعبير بصيغة PCRE العادية كما يلي:/

^ [0-9] {4} - [0-9] {3} [0-9xX] $.

على سبيل المثال فإن الرقم الدولي الموحد لمجلة Hearing Research هو 5955-0378، بحيث يكون الرقم الأخير 5 هو رقم التحقق، أي أن (C = 5).

ولحساب رقم التحقق يمكن استخدام الخوارزميّة التالية:/

نحسب مجموع الأرقام السبعة الأولى من الرقم الدولي الموحد مضروبًا في موضعه، مع العد من اليمين إلى اليسار، أي 8 و 7 و 6 و 5 و 4 و 3 و 2 على التوالي:/

ثم نقسّم المجموع على 11 ونحدد الباقي:/


فإذا لم يكن هناك باقٍ لعملية القسمة فسيكون رقم التحقق يساوي 0، وإلا يتم طرح القيمة المتبقية من 11 لإعطاء رقم التحقق:/

وبالتالي يكون رقم المثال السابق هو:/ C = 5.

ويشير الحرف X  في خانة رقم التحقق وفقًا للحسابات، إلى رقم تحقق يساوي من 10.

ولتأكيد رقم التحقق نحسب مجموع الأرقام الثمانية في الرقم الدولي الموحد للدوريات مضروبًا في موضعه في الرقم مع العد من اليمين (فإذا كان رقم التحقق هو X فإننا نقوم بإضافة 10 إلى المجموع). ويجب في النهاية أن يكون باقي قسمة حاصل الضرب هذا على  المعامل 11 يساوي صفر. ويوجد مدقق أرقام ISSN يعمل عبر شبكة الإنترنت يمكنه التحقق من صحة تكوين الأرقام الدولية الموحدة بناءًا على الخوارزمية المذكورة بالأعلى.

٣ تخصيص الأكواد والصيانة والبحث:

تتعين رموز الرقم الدولي الموحد بواسطة شبكة من المراكز الوطنية للأرقام الدولية الموحدة للدوريات، والتي توجد عادة في المكتبات الوطنية التي يعمل على تنسيقها المركز الدولي للأرقام الدولية الموحدة والذي يقع مقره في باريس. المركز الدولي هو منظمة حكومية دولية تم أنشئت في عام 1974 من خلال اتفاقية بين منظمة اليونسكو والحكومة الفرنسية.

   
X
Loading........

لتصلك آخر المعلومات يوميا أدخل بريدك الإلكتروني هنا

لا تنسى تفعيل حسابك عبر بريدك الإلكتروني