أنواع الزعتر و أسماؤه

بواسطة التلميذ(ة):
أنواع الزعتر و أسماؤه

١ مقدمة

يطلق عليه أيضا اسم السعتر في العديد من المنطق المحلية في فلسطين.
زعتر أو سعتر ( origanum syriacum biblical hyssop) بحيث ان الجزء الذي يؤكل منه الورق ويتم قطفه من شهر أيار إلى شهر اب يتم زراعته سنويا ويعتبر تصريف التربة هو المفتاح لنمو هذا النوع من النبات جيدا، هو عبارة عن عشبة الزعتر وهي عشبة قديمة جدا تنتشر في منطقة بلاد الشام وحوض البحر الابيض المتوسط .
و يعد هذا الزعتر هو النوع الاساسي لأنواع الزعتر، ويوجد هناك للزعتر البري عدة فوائد كثيرة واستعمالات عديدة.
ومن هذه الاستخدامات المشهورة هو شرب الزعتر بهدف طرد البلغم خاصة عند المدرسين والمدخنين.
وفي العادة تكون نكهة الاوراق أفضل قبل ان تتفتح الازهار وغالبا ان هذا النوع لا يظهر في الشتاء جيدا.

٢ زعتر سبلة:

زعتر سبلة (thymbra spicata .) بحيث ان الجزء الذي يؤكل منه الورق ويتم قطفه من شهر نيسان إلى شهر حزيران.

الزعتر السبلة هو عبارة عن نبتة برية خضراء اللون تنمو حتى 0,5 متر تقع في اليونان، هذه النبتة لا يمكن ان تنمو في الظلام ومن الأفضل زراعتها في في التربة الجافة أو الرطبة مع وجود اشعة الشمس الكافية. ينتج هذا النوع من الزعتر زهور صغيرة من ازهار وردية أو اورجوانية أو اورجوانية شاحبة على مسمار طرفيه وفواكة بنية صغيرة لكل منها بذرة واحدة ويمكن ان يصل ارتفاع الزعتر إلى 50 سم ويمكن زراعته سنويا أو معمرا. ويحتوي هذا الزعتر على 7 انواع ونوع فرعي واحد وموطنه الاصلي في منطقة البحر الابيض المتوسط وشمال افريقيا والشرق الأوسط. وهذا النوع من الزعتر يحبه النحل جدا.

ما هي الاستخدامات التقليدية لزعتر السبلة؟

تستعمل اوراقها المدقوقة كبهار للطبخ، وتستعمل أيضا لطرد الديدان والروائح الكريهة.

٣ زعتر رومي:

بحيث يطلق عليه العديد من الأسماء المحلية في فلسطين وهي:/ زعتر رومي أو زعتر حمير أو زعتر بيض أو ندغ البساتين (satureja thymbra L thyme-leaved savory) بحيث ان الجزء الذي يؤكل منه الورق ويتم قطفه من شهر اذار إلى شهر ايار.

يستخدم زيت الزعتر الر ومي في الطعام لاعطاءه نكهة لذيذة، ويمكن استخدام اوراقه المجففة أو الطازجة لوحدها أو مع خلطة من الاعشاب كتتبيلة لللحم أو للدجاج أو للاسماك وخصوصا في انواع اللوبياء والفاصولياء وتستخدم عشبة ندغ البساتين في محلول عادي لوحدها فقط أو مع مجموعة من الاعشاب التي يمكن اه تعطي مفعول في مقادير متساوية بمعدل ملعقتين صغيرتين من الخلطة بكل فنجان شاي ماء في درجة الغلي ويجب ترك الخليط يتحلل لمدة 10 دقائق ويتم شرب منه ملعقة كبيرة أو ملعقتان ثلاث مرات يوميا بعد تناول الطعام.

اما هي الاستخدامات الطبية لعشبة الزعتر الرومي ؟

يستخدم الزعتر الرومي بشكل اولي ورئيسي لاوجاع الامعاء والمعدة والنفخة ويعمل الزعتر الرومي على اثارة الشهية ووقف الاسهال وقتل الديدان الموجودة في الامعاء ويمكننا صناعة سائل ذو فاعلية للغرغرة.

٤ زعتر فارسي:

. الزعتر الفارسي الزعيتمان أو الندغ:/ ( thymbra capitata ) بحيث ان الجزء الذي يؤكل منه الورق ويتم قطفه من نهاية شهر ايار إلى بداية تشرين الأول.

يطلق على الزعتر الفارسي اسم (مفرح الجبال), و السبب في ذلك انه يقوم في تعطير الجبال في الرائحة الجميلة، ويتم زراعته في منطقة البحر الابيض المتوسط وهو له فائدة كبيرة ومتعدد الاستخدامات ومن أشهر استخداماته، يتم استخدامه في العادة كبهار للطبخ وكان يستخدم الزعتر الفارسي قديما في الحضارات القديمة بهدف استخدامات طبية، ومن أشهر الحضارات ( الحضارة الفرعونية) , استخدمت الزعتر الفارسي ودليل على ذلك تم ايجاد نسبة منو في قبر توت عنخامون .

ما هي الفوائد الطبية للزعتر الفارسي؟

يعمل الزعتر الفارسي على طرد الغازات من المعدة والقولون. كما يقوم الزعتر الفارسي في تنبيه الذاكرة بدلا عن مشروبات الطاقة المضرة جدا لجسم الانسان . ومن الفوائد الهامة ايضا للزعتر الفارسي يقوم في طرد الجراثيم والبكتيريا من جسم الانسان ولذلك السبب يعد دواء فعال لنزلات البرد التي تصيب البطن والمعدة وقد تستعين شركات العطور والتجميل في الزعتر الفارسي بسبب الفائدة المتعددة للشعر، فالزعتر يعمل على زيادة لمعان الشعر ويقوم في تقوية بصيلات الشعر. من الفوائد المشهورة للزعتر الفارسي علاج الاسهال وتخفيف احتمال الشد العضلي عند لاعبي الرياضة، فالزعتر الفارسي يقوم في تقليل مادة البروستاغلاندين في العضلات.

وان نبات الزعتر الفارسي إلى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التي تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة إضافة إلى ذلك مادة الكارف كرول وهى مطهرة ومسكنة وطاردة للبلغم ومضادة للاسهال والنزيف.

٥ زعتر بلاط:

تعريف بنبتة زعتر البلاط :/ نبات (دقة بلاط) أو نبات (شاي الصخر) أو نبات (شاي الوعر) أو نبات (عشبة الريحة) أو نبات (نعنع بلاط) أو نبات (دقة عدس) أو نبات (زعتر بلاط) هو نبات عشبي يعيش لسنوات عديدة بين الصخور الجيرية الصلبة وقلّما ينمو هذا النبات في المناطق المفتوحة كالسهول مثلاً وهذا النبات يشبه نبات الزعتر البلدي في الشكل ويصل طوله إلى حوالي سبعين سنتمتراً أما سيقانه فمستقيمة مربعة المقطع تغطيها شعيرات كثيفة ناعمة.

الاسم العلمي لزعتر البلاط :/ ( clinopodium serpyllifolium ( M.bieb.) kuntze) .

يعد زعتر البلاط من النباتات المعمرة؛ التي تنبت كشجيرات طولها يصل إلى ثلاثين سنتيمتر وساق تلك النبتة مُستقيمة الشكل ومربعة، والساق لتلك النبتة مُغطاه بشعيرات كثيفة.

صفات نبتة زعتر البلاط :/ أوراق شجيرات نبتة زعتر البلاط طويلة؛ ولكنها صغيرة في الحجم والسطح الأسفل للورقة له لون أبيض، وأزهارها وردية اللون كما يُمكن أن تكون باللون الأبيض أو الأرجواني وطول الزهرة 1 سنتيمتر، وتكثر في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط، ويتّم تناولها لفوائدها الكثيرة حيث أنّها غنية بوفرة من المركبات الكيميائية المفيدة.لهذه النبتة نتوءات كثيرة مليئة بالزيت ذي الرائحة الزكية على الدوام تخزنها في أوراقها وهذه النتوءات ذات رائحة قوية نفاذة منعشة تنعش النفس والبدن لكل من يقترب منها لهذا فقد إستغلت أمهاتنا وجداتنا هذه العشبة خير إستغلال في الماضي فقمن بوضعها بين طيات الملابس في خزائن ملابسهن ليستفدن من هذه النبتة في مقاومة حشرة (العث) التي كانت تعيش بين طيات هذه الملابس ومن ثم إعطاء هذه الملابس رائحة زكية تدوم لساعات بل لأيام على من يلبسها.

فوائد نتبة زعتر البلاط :/ تُستخدم نبتة زعتر البلاط؛ في التخلص من السموم عن طريق العرق، كما أنّها تحافظ على صحة الكلى وتُخلص من الحصوات والأملاح الزائدة بالجسم، وتُعالج حالات الإسهال المزمن، كما أنّ نبتة زعتر البلاط تساهم في التنشيط للدورة الدوية، وهي من أقوى النباتات التي تُستعمل في فتح الشهية وتُستعمل في طرد الغازات، كما أنّها تُعالج عديد من مشاكل الجهاز التنفسي، وتلك النبتة تُعالج نزلات البرد، وتعالج مرض النقرس، كما أنّها تخلص الجسم من الديدان، ونبتة زعتر البلاط تُعالج التهاب اللثة كما أنّها تُعالج أيضاً العصب السابع، وتناول شاي تلك النبتة يقتل الجراثيم في القولون، كما أنّها أثبتت فعاليتها في علاج الصرع، وتُساعد في زيادة قوة الذاكرة، وهي من الطرق الطبيعية التي تُستعمل في علاج العضات السامة، وتعالج السل كما أنّها تعالج القرح والطحال واليرقان، ونبتة زعتر البلاط علاج قوي للأسنان ويزداد فعاليته إذا أُضيف إليها القرنفل مع الماء الدافئ واستُعمل كغرغرة للفم والأسنان.

وصفات لزعتر البلاط :/ توضع فوق البيض المقلي فتكسبه طعماً مميزاً وقد تُغلى أوراق هذا النبات بدلاً من أوراق الشاي بعد أن يتم قطفها من على أغصانها مثل قطف أوراق نبات الزعتر البلدي تماماً ويجفف ما يزيد من هذه الأوراق كي تستخدم أثناء بقية أيام السنة ومن الناس من يعمل من هذه الأوراق معجنات كمعجنات الزعتر ومنهم من يقوم بفرشها في أرضية خوابي القطين ليأخذ هذا القطين بعد ذلك رائحتها الزكية وطعمها المميز ومن الناس من يقوم بوضعها فوق البيض المقلي كي تكسبه طعماً مميزاً ورائحة زكية.وهو جيد لتنزيل ضغط الدم وامراض القلب . واذا خلطت اوراقها باوراق السريس وغليت فانها توقف الاسهال وتطهر رحم المرأة الوالده حديثا . يستعمل شايعا لتنزيل الوزن لعدم استعمال السكر معه.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia