تلخيص قصير لقصة سليمان عليه السلام

بواسطة التلميذ(ة):

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

تلخيص قصير لقصة سليمان عليه السلام

١ مقدمة

نبي الله سليمان هو أحد الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم، وله العديد من المواقف مع قومه التي سردت في القرآن الكريم حتى يتخذها الإنسان عبرة ويتعلم منها الكثير من الأمور، بالإضافة إلى وجود الكثير من المعجزات التي خصصها الله تعالى له، لهذا سوف نستعرض لكم قصة النبي سليمان مختصرة لأن الكثير من الناس لا يعرف كثيرًا عنه.

٢ قبض روح سليمان عليه السّلام:

لقد قصّ الله سبحانه وتعالى خبر وفاة سليمان عليه السّلام في القرآن الكريم، وكيف أنّ موته قد خفي على الجنّ، وذلك حتّى يعلم النّاس أنّ الجنّ غير مطلعين على أمور الغيب، ولم تذكر المدّة التي بقي فيها الجنّ يعملون دون أن يعلموا أنّ الله سبحانه وتعالى قد قبض روح سليمان عليه السّلام.

٣ قصة سيدنا سليمان مع النملة:

كان سيدنا سليمان يمتلك جيش كبير من الإنس والجن، فذات مرة وهو ما بجوار نملة سمعها تنصح النمل وتقول لهم (ابتعدوا عن جند سليمان خوفًا من أن يحطمهم هذه الجنود ولا يرون هذا النمل)، فتبسم سليمان عليه السلام من قولها، ورفع يداه لله تعالى شاكرًا أياه على نعمته الكبيرة في القدرة على فهم لغة الكائنات الحية.

٤ "هدهد" تسبب فى إسلام مملكة سبأ:

ما هو النبأ الذي كان يحمله الهدهد؟

سبق بيان معجزات عليه سليمان -عليه السلام- ومنها أنّ الله تعالى علّمه منطق الطير، وحدث مرةً أنه كان يتفقد جيشه فافتقد للهدهد ولم يجده في الجيش فتوعد له بالعذاب عند عودته إن كان تأخره غير مبرر، فلما جاء الهدهد حاملًا لسليمان -عليه السلام- خبرًا عظيمًا وهو أن هناك مملكة أهلها مشركون بالله ولهم ملكة على العرش وهي مملكة سبأ.

ماذا تضمنت رسالة سليمان عليه السلام لملكة سبأ؟

بعدما سمع سليمان -عليه السلام- النبأ الذي جاء به الهدهد، أرسل معه رسالة إلى ملكة سبأ يدعوها فيها للإيمان بالله تعالى وكانت قد همّت بأمر الرد على الرسالة بعدما استشارت قومها، فأرسلت له بردٍّ ومعه هدايا لتكون رشوة له، فلما بلغ سليمان -عليه السلام- ذلك هددهم بالغزو.

ما الذي طلب سليمان عليه السلام من الجن إحضاره؟

طلب سليمان -عليه السلام- من الجن إحضار عرش بلقيس وقام بتنكيره لها كي لا تعرفه، ولمّا رأت العرش ماثلًا أمامها لدى سليمان -عليه السلام- أسلمت بلقيس هي وقومها واعترفت بالنصر لسليمان عليه السلام.

٥ معجزات نبي الله سليمان:

1- من معجزات النبي سليمان هي تسخير الحديد، وقد كان لنبي الله داود وسليمان السبق والفضل في بناء الحضارة القديمة التي كانت تسمى في التاريخ الحضارة الميغفيلية.

2- تسخير الجن والشياطين وذلك لأن الله تعالى سخر للنبي سليمان ظواهر لم يسخرها لغيره من البشر قط، فلقد سخر لنبي الله سليمان له جن، والشياطين، والريح، وقد كان الجن تقوم بصناعة المحاريب، والتماثيل، والجفان حجرية، وأحواض المياه الضخمة، وقدور للطبخ. أمّا الشياطين فكانوا يعملون بالبناء، والغوص.

3- أمّا تسخير الريح للنبي سليمان وهي معجزة عظيمة حيث سخر الله له الريح الشديدة القوية والتي تزيد من قوته، والتي كان يوجه بها السفن ايضاً في البحر ليتم تجارته، حيث كان حضارة النبي سليمان في البحر وليست في البر.

   
X
Loading........

لتصلك آخر المعلومات يوميا أدخل بريدك الإلكتروني هنا

لا تنسى تفعيل حسابك عبر بريدك الإلكتروني