تعرف على حجر الكهرمان الأسود

بواسطة التلميذ(ة):
تعرف على حجر الكهرمان الأسود

١ مقدمة

الكَهْرَمَان راتنج متحجر من الأشجار الصنوبرية المنقرضة في بعض مناطق الغابات الصنوبرية العالمية وتحجرت وتشكلت قبل آلاف السنين.
الكهرمان لا يعدّ إطلاقاً من مجموعات الأحجار الكريمة المعدنية الأساسية وإنما مواد عضوية متحجرة بمعنى من المواد النباتية العضوية.
ولذلك هو هش ويبعث رائحة الشجر الصنوبري عند فركه باليد أو إحراقه ويتدرج لونه في العادة من الأصفر إلى الأصفر الداكن

٢ تمييز الكهرمان الحقيقي من المُقلد:

قد يَصعُب التمييز بين الكهرمان الحقيقي من الكهرمان الغير حقيقي بالعين المجردة وذلك لسهولة تقليده، ولكي تمييز بين الكهرمان الحقيقي والغير حقيقي يُمكنك القيام بما يلي:/

  • يُمكنك فرك الكهرمان بقطعة من القماش، الكهرمان الحقيقي تصدر منه رائحة الكافور أو رائحة الصنوبر عند فركه بينما الكهرمان الغير حقيقي لا تصدر منه رائحة.
  • أحضر كأساً من المياه المالحة، الكهرمان الحقيقي يطفو على سطح المياه المالحة بينما الكهرمان الغير حقيقي سوف ينزل إلى قاع الكأس.

٣ استخداماته:

للكهرمان استخدامات مُتنوعة فهو يُستخدم في عمل الحُلي والمجوهرات من القلائد والخواتم وغيرها، وهو يُستخدم أيضاً في صناعة التماثيل. وكذلك يُمكن حرقه مع البخور لإعطاء رائحة جميلة ومميزة. قديماً كان يُعتقد أنَّ لأحجار الكهرمان القدرة على الشفاء من أمراض مثل الربو ووباء الطاعون فكان يتم طحنه وخلطه مع العسل لهذه الغاية، وكما كان يُعتقد أنَّ له القدرة على تسكبن الألم الناتج عن التسنين للأطفال الرضع فكان يتم وضعه في قلادة ووضعها على رقبة الطفل. ومن الخُرافات التي كانت سائدة فيما مضى عن الكهرمان بأنَّها تستطيع الحماية من الشر والأذى فقد كان البحارة يحرقون الكهرمان حول سفنهم حتى تتيسر رحلتهم. وكما كانت الأمهات تُحرق الكهرمان بجانب أطفالهم لكي ينمو بصحة جيدة.

٤ أماكن تواجد الكهرمان:

تم الحصول عليه في العصور القديمة من ساحل بحر البلطيق الجنوبي وجمهورية الدومينيكان ما زال موجودا إلى الآن. ويوجد أيضا كميات صغيرة في صقلية، رومانيا، سايبيريا، غرينلاند، مينامار (المعروفة سابقا ببورما)، أستراليا، والولايات المتحدة. وتعتبر بلدان البلطيق وامتدادها شرقا إلى روسيا وتتحجر فية أنواع من الحشرات والقوارض تختلف عن مناطق أخرى وبخاصة اجزاء من سيبيريا من أكبر مخزونات العالم ومن ثم تأتي دولة الدومنيكان ولكل منها جودة خاصة به يستعمل الكهرمان في الفنون وفي صناعة المجوهرات، حمالات السيجار، وسدادات الانابيب.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia