حجر الكهرمان الأزرق معلومات شاملة

بواسطة التلميذ(ة):
حجر الكهرمان الأزرق معلومات شاملة

١ مقدمة

الكَهْرَمَان راتنج متحجر من الأشجار الصنوبرية المنقرضة في بعض مناطق الغابات الصنوبرية العالمية وتحجرت وتشكلت قبل آلاف السنين.
الكهرمان لا يعدّ إطلاقاً من مجموعات الأحجار الكريمة المعدنية الأساسية وإنما مواد عضوية متحجرة بمعنى من المواد النباتية العضوية.
ولذلك هو هش ويبعث رائحة الشجر الصنوبري عند فركه باليد أو إحراقه ويتدرج لونه في العادة من الأصفر إلى الأصفر الداكن

٢ حجر الكهرمان الأزرق:

الأشجار التي تفرز الكهرمان في جمهورية الدومنيكان تسمى أشجار الغاروبا algarroba و هي من فصيلة الأشجار الصنوبرية.

إن ما يميز الكهرمان الدومنيكاني هو وجود التراب البركاني .. و الذي يحتوي على الكثير من المعادن و الأملاح و يسبب انعكاس اللون الأزرق في بعض أنواعه.

٣ الإنعكاس الأزرق:

عندما يخترق الضوء الكهرمان الأزرق و بوجود خلفية بيضاء فإن الأشعة تنكسر و تتشتت .. بمعنى أن اللون الأبيض يعكسها و لا يمتصها .. و يبعدها عن قطعة الكهرمان الأزرق.
أما إذا كانت الخلفية سوداء فإن الأشعة الضوئية الموجهة الى قطعة الكهرمان الأزرق لن تجد ما يشتتها و ذلك لأن اللون الاسود يمتص تلك الأشعة مما يبقي أثر اختراقها في قطعة الكهرمان الأزرق و بالتالي تكون كما لو أنها موجودة داخل القطعة و تعكس اللون الأزرق فيها.

عند تسليط الأشعة الفوق البنفسجية على قطع الكهرمان الأزرق فإن قطع الكهرمان تظهر درجة سطوع قوية جدا و ستكون كما لو أنها بيضاء تقريبا .. و هذه الخاصية تشابه خاصية الفوسفور في استقطاب الضوء .. فعصارة الكهرمان الأزرق مشبعة بكبريتات الحديد و غيرها من المواد التي تُظهر إنعكاس اللون الأزرق.

توجد العديد من أطياف اللون الأزرق التي تعكسها قطع الكهرمان الدومنيكاني الأزرق .. لكن ما يتم تصنيفه على أنه شديد الندرة و الأغلى ثمنا هو الشفاف الاصفر الذي يظهر الإنعكاس الأزرق على الرغم من كونه شفافا .. و بكون هذا الأمر طبيعيا و لا يقارن بأي شيء دخلت يد الصناعة فيه .. فإنه يبقى نادرا و سيبقى كذلك.

٤ أماكن تواجد الكهرمان:

تم الحصول عليه في العصور القديمة من ساحل بحر البلطيق الجنوبي وجمهورية الدومينيكان ما زال موجودا إلى الآن. ويوجد أيضا كميات صغيرة في صقلية، رومانيا، سايبيريا، غرينلاند، مينامار (المعروفة سابقا ببورما)، أستراليا، والولايات المتحدة. وتعتبر بلدان البلطيق وامتدادها شرقا إلى روسيا وتتحجر فية أنواع من الحشرات والقوارض تختلف عن مناطق أخرى وبخاصة اجزاء من سيبيريا من أكبر مخزونات العالم ومن ثم تأتي دولة الدومنيكان ولكل منها جودة خاصة به يستعمل الكهرمان في الفنون وفي صناعة المجوهرات، حمالات السيجار، وسدادات الانابيب.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia