من هو شعب القبايل ؟ و أين يتواجد ؟ و ما هي لغته و ديانته ؟

بواسطة التلميذ(ة):
من هو شعب القبايل ؟ و أين يتواجد ؟ و ما هي لغته و ديانته ؟

١ مقدمة

منطقة القبائل أو بلاد القبائل (باللاتينية: Kabylie) (بالقبايلية: ثامورث نـ لقبايل أو ثامورث ايذورار) هي منطقة ثقافية-طبيعية في شمال شرق الجزائر، وتغطي عدة ولايات: ولاية بومرداس، ولاية تيزي وزو، ولاية بجاية، ولاية البويرة، ولاية المدية، شمال ولاية برج بوعريريج، شمال ولاية سطيف، ولاية جيجل، شمال ولاية ميلة، غرب ولاية سكيكدة.
إن تنوع نظام المنطقة البيئي يجعلها مقرا للتنوع الحيوي والذي تحميه عدة حدائق وطنية.
ويمكن أن يشمل مناخها، الذي تشكله الإغاثة، شتاء قاسيا وصيفا قاحلا.
إن تنمية الزراعة، وهي أساسا شجرية، تقيدها الظروف الطبيعية، فإن القبائل هي أيضا، تقليديا، مركز الإنتاج الحرفي الكبير النموذجي وأرض الهجرة.

٢ من هو شعب القبايل ؟:

القبائل هم مجموعة أمازيغية في الجزائر وشمال أفريقيا. وتعتبر من أكبر المجموعات العرقية في الجزائر، ويقطنون منطقة القبائل شمال الجزائر، على بعد 100 ميل من الجزائر العاصمة. منذ بداية القرن العشرين، كان لهم حضور قوي في منطقة الجزائر العاصمة، ويشكلون حوالي 40% من إجمالي سكان المدينة.

٣ أين يتواجد شعب القبايل ؟:

يعيش القبائيليون بصفة رئيسية في منطقة جبال الكبرى القبائيلية (المنطقة التاريخية للقبائل) وتقع شرق الجزائر العاصمة. ويقدر أعدادهم في مدينة الجزائر بحوالي 30 مليون شخص، حسب تعداد 2007. ويعيش منهم في فرنسا حوالي 676 ألف شخص، وفي بلجيكا 50 ألف شخص، المملكة المتحدة 3 آلاف شخص. ويقدر إجمالي عدد القبائل حول العالم بحوالي 4-6 مليون شخص.

٤ ما هي لغة شعب القبايل ؟:

اللغة الرئيسية التي يتحدثها أبناء القبائل هي القبائيلية. ويتحدث بعضهم الفرنسية، العربية والإنغليزية.

٥ ما هي ديانة شعب القبايل ؟:

يدين معظم القبائليين بالإسلام وبعضهم بالمسيحية.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia