من أين يستخرج العنبر معلومات

بواسطة التلميذ(ة):
من أين يستخرج العنبر معلومات

١ مقدمة

العنبر هو مادة قوامها شمعي رائحتها عطره و مميزة، يتم استخراجها من حيتان العنبر، و اكتشف الأفريقيون مادة العنبر منذ عام ألف قبل الميلاد.

٢ كيفية استخراج العنبر:

يوجد حوت العنبر في كافة المحيطات الموجودة في العالم ما عدا محيط القطب الشمالي، حيث تقدر أعدادهم بمائة ألف حوت فقط، و يبلغ طوله خمسة عشر إلى ثمانية عشر مترًا، و وزنه يبلغ ما بين 35 إلى 45 طن، و يتميز حوت العنبر برأسه الضخمة التي تملئها الزيت حيث يبلغ رأسه 1/3 وزنه الكلي، و يحتاج حوت العنبر إلى 907 كيلو جرام من الغذاء لليوم الواحد و غذائه الرئيسي الحبار و الأسماك.

يتكون العنبر عندما يدخل كميات كبيرة من الحبار إلى أمعاء حوت العنبر، فيحدث صعوبة في هضم الطعام، فيحدث تهيج في أمعاء الحوت نتيجة عسر الهضم فيتشكل العنبر الذي هو عبارة عن طبقة حماية حتى لا يتسبب ذلك في أذى الحوت و العنبر هو عبارة عن مزيج مادة الأمبرين و الحبار و مادة أخرى هضمية و هي ( إيبيكوبروستانول) فيقوم الحوت بقذف الغذاء الغير مهضوم و مادة العنبر في مياه البحر، بعد ذلك يلتقط الإنسان مادة العنبر لينتفع بها بالكثير من المجالات.

٣ أماكن استخراج العنبر :

يوجد العنبر في النصف الجنوبي للكرة الأرضية و خاصة على شواطئ جزر الصومال، مدغشقر، و المالديف، موزمبيق، البهاما، برمودا، و نيوزلندا، كاليدونيا الجديدة.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ marasl