سنكلير للأبحاث ... معلومات

بواسطة التلميذ(ة):
سنكلير للأبحاث ... معلومات

١ مقدمة

شركة سنكلير المحدودة للأبحاث وسنكلير راديونيكس وشركات العلامات التجارية الأخرى (راجع تاريخ العلامة التجارية) هي شركات إنجليزية لمعدات كهربائية وإلكترونية وحواسيب، تعد شركات مختلفة قانونياً، لكنها متشابهة تاريخياً؛ أسسها كليف سنكلير.
تأسست شركة سنكلير راديونيكس في كامبريدج عام 1961، ثم جرى التنازل عنها في نهاية السبعينيات لصالح شركة سنكلير للأبحاث، المعروفة بشكل رئيس بأجهزة الكمبيوتر زد اكس 80،رواد الحوسبة الشخصية

٢ سنكلير للأبحاث:

وقد شملت قائمتها معدات هاي فاي :/الآلات الحاسبة، أجهزة الراديو، إلخ. وكانت سماتها المشتركة الابداع أو الحجم الصغير. إن تسمية كل منتج على أنه الأصغر حجما في العالم وهوأمر شائع في تسويق العلامة التجارية.

صمَّم سنكلير أول تلفزيون جيب في عام 1966، لكن دون طرحه في الأسواق. وفي عام 1972، سوقّت الشركة أول آلة حاسبة للجيب:/ سنكلير العلمية، ثم تتابعت العديد من النماذج الأخرى، مثل سنكلير كامبرديج وسنكلير سينتفيك وسنكلير أوكسفورد.

في عام 1980 دخلت شركة سنكلير سوق الحواسيب الشخصية بطرح حاسوب zx80 مقابل 99,95 جنيهاً أسترالياً، الذي لا يزال أرخص حاسوب شخصي يُطرح للبيع في المملكة المتحدة. في عام 1982 صدر حاسوب زد إكس سبكتروم وأصبح الحاسوب الأكثر مبيعاً في المملكة المتحدة وبذلك بلغت الشركة ذروة نجاحها. أسست سنكلير مركز ميتلاب للأبحاث في ميلتون هول (بالقرب من كامبريدچ)، وهو مختبر أبحاث للتقنيات العالية:/ الذكاء الاصطناعي، الدوائر المتكاملة الكبيرة وما إلى ذلك. في عامي 1984 و1985 أدت الخسائر الاقتصادية التي لحقت بحاسوب سنكلير كيو إل وتلفزيون جيب طراز تي في 80 ومشروع السيارة الكهربائية سي 5 إلى إفلاس الشركة وبيعت حقوق الملكية للمنتجات والعلامة التجارية لشركة أمستراد عام 1986  ورغم ذلك مازالت الشركة مستمرة وتعرض منتجاتها إلى اليوم.

٣ المراجع:

 (بالإنجليزية) John Minson, « Sir Clive Sinclair resigns from the home computer market », في CRASH, no 28, Mai 1986 [النص الكامل (pages consultées le 12 novembre 2006)].

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia