كيف يعمل الذكاء الاصطناعي (Al) ؟ معلومات

بواسطة التلميذ(ة):
كيف يعمل الذكاء الاصطناعي  (Al) ؟ معلومات

١ مقدمة

الذكاء الاصطناعي (Al): يُعطي الآلات القدرة على التعلم من التجارب والتكيف مع المعطيات الجديدة وكذلك محاكاة السلوك البشري في العديد من المهام المختلفة.
وتعتمد معظم أمثلة الذكاء الاصطناعي التي تسمع عنها اليوم من السيارات ذاتية القيادة إلى روبوتات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على التّعلم العميق ومعالجة اللغات الطبيعيّة؛ بحيث يمكن تدريب أجهزة الكمبيوتر لإنجاز مهام محددة من خلال معالجة كميات كبيرة من البيانات والتّعرف على الأنماط.

٢ تاريخ الذكاء الاصطناعي (Al):

ظهر مصطلح الذكاء الاصطناعي (Al) في عام 1956، وأصبح اليوم أكثر شعبيّةً بفضل زيادة حجم البيانات، والخوارزميات المتقدمة، والتّحسينات في قدرة الحوسبة والتّخزين.

وعرضت أبحاث الذكاء الاصطناعي المبكّرة مواضيع متعددة في مختلف المجالات مثل حل المسائل والطرق الرمزية. وفي السّتينات من القرن الماضي، بدأت وزارة الدّفاع الأمريكية تهتم بالذكاء الاصطناعي وبدأت بتدريب أجهزة الكمبيوتر على محاكاة المنطق البشري الأساسي. فأنجزت وكالة مشاريع الأبحاث الدّفاعية المتقدمة (DARPA) مشاريع خرائط الشوارع في السبعينيات. ومن ثم أنتجت مساعدين شخصيين أذكياء في عام 2003؛ أي قبل ظهور سيري أو أليكسا أو كورتانا بوقت طويل.

٣ الذكاء الاصطناعي (AI) في يومنا هذا:

أصبح هناك طلب كبير في مختلف الصناعات على قدرات الذكاء الاصطناعي، وخاصّةً أنظمة الرّد على الأسئلة، وعمليات البحث عن النماذج، التّنبيه للخطر، والبحوث الطبيّة. وتشمل الاستخدامات الأخرى للذكاء الاصطناعي ما يلي:/

  • الرّعاية الصّحية:/
    يمكن أن تقدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Al) خدمات الطب الشخصي وقراءة الأشعة السينيّة. ويمكن لمساعدي الرعايّة الصحيّة الشخصيّة تطوير الذكاء الاصطناعي للعمل كمدّربين، وتذكيرك بأخذ الدواء أو ممارسة الرياضة أو تناول الطعام الصحيّ.
     
  • البيع بالتجزئة:/
    يوفر الذكاء الاصطناعي إمكانات التسوّق الافتراضي التي تقدم توصياتٍ مخصصةً ومناقشة خيارات الشّراء مع المستهلك. كما يتم تحسين تقنيات إدارة المخزون وتصميم الموقع باستخدام الذّكاء الاصطناعي.
     
  • الخدمات المصرفية:/
    يعزز الذكاء الاصطناعي سرعة ودقة وفعاليّة الجّهود البشريّة. في المؤسسات الماليّة، كما يمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي (Al) لتحديد المعاملات التي من المحتمل أن تكون احتيالية، واعتماد تقدير ائتماني سريع ودقيق، وكذلك أتمتة “عمل الآلة دون تدخل بشري” مهام إدارة البيانات المكثّفة يدوياً.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ e3arabi