ما هو المونوريل قطار أحادي الخط ؟ وما هي مراحل تطوره ؟

بواسطة التلميذ(ة):
 ما هو المونوريل قطار أحادي الخط ؟ وما هي مراحل تطوره ؟

١ مقدمة

قطار أحادي الخط أو قطار أحادي السكة ( بالأنجليزية : Monorail ) هو نظام نقل مبني على أساس السكك الحديدية، ويحتوي على سكة واحدة، التي تعتبر الداعم الوحيد والمرشد للعربة.
كما يستعمل المصطلح لوصف العارضة أو العربة المتنقلة على العارضة.

٢ المونوريل:

المونوريل عبارة عن قطار يسير على قضيب حديدى مفرد مثبت أعلى جسم كوبرى ممتد ويعمل بالكهرباء.

٣ سرعة المونوريل:

سرعته مشابهة لسرعة قطارات المترو البالغة 80 كم/ س.

٤ ما يميز المونوريل:

1ـ المونوريل عبارة قطار مكهرب يسير على خط قضبان حديدى مفرد منفذ على مسار علوى معزول تماما عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية.

2ـ المونوريل يعمل بالكهرباء مثل مترو الأنفاق.

٥ التاريخ:

السنوات المبكرة
تم صنع أول نموذج أولي للسكة الواحدة في روسيا عام 1820 بواسطة إيفان إلمانوف . تم إجراء محاولات لإنشاء بدائل أحادية السكة للسكك الحديدية التقليدية للسكك الحديدية منذ الجزء الأول من القرن التاسع عشر.

تم عرض Centennial Monorail في المعرض المئوي في فيلادلفيا عام 1876.

حوالي عام 1879 اقترح هادون وسترينجفيلو نظامًا "ذو قضيب واحد" بشكل مستقل ، حيث استخدم سكة حديدية "V" معكوسة (وبالتالي على شكل "shaped" في التقاطع -الجزء). كان مخصصًا للاستخدام العسكري ، ولكن كان يُنظر إليه أيضًا على أنه للاستخدام المدني باعتباره "سكة حديد رخيصة".

كان خط سكة حديد Boynton للدراجات سكة حديد أحادية تعمل بالبخار في بروكلين في لونغ آيلاند ، نيويورك . تم تشغيله على سكة حديدية واحدة على مستوى الأرض ، ولكن مع سكة ​​تثبيت خشبية علوية تعمل بواسطة زوج من العجلات المتعاكسة أفقيًا. تم تشغيل السكة الحديد لمدة عامين فقط بدءًا من عام 1890.

كان سكة حديد Hotchkiss للدراجات الهوائية عبارة عن سكة حديد أحادية يمكن أن تُركب عليها دواسة مطابقة دراجة . تم بناء المثال الأول بين Smithville و Mount Holly ، New Jersey ، في عام 1892. تم إغلاقها في عام 1897. تم بناء أمثلة أخرى في Norfolk من 1895 إلى 1909 ، Great Yarmouth ، و Blackpool ، المملكة المتحدة من عام 1896.

التاريخ الحديث
منذ الثمانينيات ، كانت معظم أنظمة النقل الجماعي أحادية السكة في اليابان ، مع بعض الاستثناءات. خط سكة حديد طوكيو المونوريل ، هو واحد من أكثر خطوط السكك الحديدية ازدحامًا في العالم ، ويبلغ متوسطه 127000 مسافر يوميًا وقد خدم أكثر من 1,5 مليار مسافر منذ عام 1964. بدأت الصين مؤخرًا في تطوير السكك الحديدية الأحادية في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، وهي بالفعل موطن أكبر وأكثرها ازدحامًا في العالم نظام المونوريل ولديه عدد من السكك الحديدية الأحادية للنقل الجماعي قيد الإنشاء في العديد من المدن. نظام Bombardier Innovia Monorail قيد الإنشاء في Wuhu والعديد من أنظمة "Cloudrail" التي طورتها BYD قيد الإنشاء في عدد من المدن مثل قوانغآن ، ليوتشو ، بنجبو و قويلين . شهدت الأحاديات استخدامًا مستمرًا في أسواق النقل المكوكية المتخصصة ومدن الملاهي.

تستخدم أنظمة السكك الحديدية الأحادية للنقل الجماعي الحديثة تطورات من شعاع ALWEG ونهج الإطارات ، مع نوعان معلقان في الاستخدام الكبير. تم أيضًا اعتماد تكوينات أحادية القضيب بواسطة قطارات مغناطيسية . منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، ومع ظهور الازدحام المروري والتوسع الحضري ، تجدد الاهتمام بتكنولوجيا وسائل النقل العام مع عدد من المدن ، مثل مالطا و اسطنبول ، تحقق اليوم من السكك الحديدية الأحادية كحل محتمل للنقل الجماعي.

في عام 2004 ، اعتمد النقل بالسكك الحديدية في تشونغتشينغ في الصين تصميمًا فريدًا يعتمد على ALWEG بمخزون دارجة أكبر بكثير من معظم السكة الأحادية ، بسعة تضاهي سكة ثقيلة . هذا لأن تشونغتشينغ يتقاطع مع العديد من التلال والجبال والأنهار ، وبالتالي لا يكون حفر الأنفاق ممكنًا إلا في بعض الحالات (على سبيل المثال ، الخطوط 1 و 6 ) بسبب العمق الشديد الذي ينطوي عليه الأمر. اليوم هو أكبر نظام خط أحادي وأكثرها ازدحامًا في العالم. ساو باولو ، البرازيل تبني نظام Bombardier Innovia Monorail كجزء من شبكة النقل العام بها. سيحتوي المسار الإرشادي الذي يبلغ طوله 14,9 ميلًا على 17 محطة و 54 قطارًا أحادي السكة وسعة ركاب تصل إلى 40 ألف مسافر في الساعة في كل اتجاه. مدينة أخرى تقوم بتركيب نظام Bombardier Innovia Monorail في مركز حضري هي الرياض ، المملكة العربية السعودية ، لأنواعها الجديدة مركز الملك عبد الله المالي .

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia