الشبكات العصبية في تكنولوجيا حقائق و أسرار

بواسطة التلميذ(ة):

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ e3arabi
الشبكات العصبية في تكنولوجيا حقائق و أسرار

١ مقدمة

في تكنولوجيا المعلومات (IT) فإنَّ الشبكات العصبونية أو الشبكات العصبية هي عبارة عن نظام من الأجهزة أو البرامج التي تم تصميمها على شكل الخلايا العصبية في الدماغ البشري، وتسمَّى أيضاً الشبكات العصبية الاصطناعية (ANN) اختصار (artificial neural network)، وهي مجموعة متنوعة من تكنولوجيا التعلم العميق، والتي تقع تحت مظلة الذكاء الاصطناعي.

٢ تاريخ الشبكات العصبونية:

في حين أنَّ الشبكات العصبية تمثل بالتأكيد تكنولوجيا الكمبيوتر الحديثة القوية، إلّا أنَّ الفكرة تعود إلى عام 1943، مع اثنين من الباحثين في جامعة شيكاغو (University of Chicago) هما وارن مكولوغ (Warren McCullough) وهو عالم عصبي، وكذلك والتر بيتس (Walter Pitts) عالم الرياضيات.

٣ كيف تعمل الشبكات العصبونية ؟:

الشبكة العصبية عادةً تتضمن أعدادًا كبيرةً من المعالجات التي تعمل بالتوازي وتترتَّب في مستويات، أي أنَّ الطبقة الأولى التي تتلقَّى معلومات المدخلات الخام مماثلةً للأعصاب البصرية البشرية في المعالجة البصرية ، كما تتلقّى كل طبقة متتالية المخرجات من الطبقة التي سبقتها، ثم تقوم الطبقة الأخيرة بإخراج منتجات معالجة النظام.

لدى كل عقدة معالجة مجال صغير خاص بها من المعرفة بما في ذلك ما شاهدته أو أي قواعد بيانات تمَّت برمجتها في الأصل أو تمَّ تطويرها بنفسها ولنفسها، كما تكون الطبقات مترابطةً بشكل كبير،وهذا يعني أنَّ كل عقدة في الطبقة n ستكون مُتصلة بالعديد من العقد في الطبقة n-1.

الشبكات العصبية معروفة بكونها متكيفة، ممَّا يعني أنَّها تعدّل نفسها عندما تتعلَّم من التدريب الأولي، وبشكل لاحق توفر المزيد من المعلومات حول العالم.

   
X
Loading........

لتصلك آخر المعلومات يوميا أدخل بريدك الإلكتروني هنا

لا تنسى تفعيل حسابك عبر بريدك الإلكتروني