حقائق و أسرار ما هي آلية عمل الشبكات العصبية الاصطناعية ؟

بواسطة التلميذ(ة):

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ e3arabi
حقائق و أسرار ما هي آلية عمل الشبكات العصبية الاصطناعية ؟

١ مقدمة

إنّ الميزة الرئيسية في الإنسان، والتي تمكنه من التعلم والتفكير، وتجعله في مرتبة أعلى من بقيَّة الكائنات هي العقل البشري المتطوّر، وبالتالي كانت الوسيلة المثلى لجعل الآلة قابلة للتعلم بكفاءة، وتمتاز بقدرتها على التحليل وربط الأشياء ببعضها هي اختراع يُعرف باسم الشبكات العصبية الاصطناعية.

٢ ما هي الشبكات العصبية الاصطناعية ؟:

بالانكليزية (Artificial Neural Network) ويرمز لها اختصار (ANN) وهي أحد أهم اختراعات العصر الحديث. تتكون الشبكات العصبية الاصطناعية من مجموعة من الخوارزميات يتم من خلالها محاكاة الدماغ البشري المتطور، وتصنيع أدمغة إلكترونية قادرة على التعلم والتطور كما الدماغ البشري.
 

المميز في الشبكات العصبية الاصطناعية هو وجود طبقات عديدة تعمل على ما يسمى التعلم العميق، كل طبقة مختصة بعمل معين، لشرح ذلك دعنا نفترض أنّ الشبكة العصبية تتعرَّف على صورة ما، تقوم طبقة بتمييز السطوع وطبقة بتمييز الشكل والقوام، وهكذا نصل للطبقات التي تتناول معلومات أدق مثل ملاحظة وجود زوج من العيون والآذان، وملاحظات أدق من ذلك، يستفيد العلماء من هذا التعلم وتقوم الآلة بعد ذلك بمقاربة المعلومات البصرية وتمييز الأخطاء.

تركز التطبيقات التجارية لهذه التقنيات بوجه عام على حل مشكلات معالجة الإشارات المعقدة أو التعرف على الأنماط، ومن الأمثلة على التطبيقات التجارية الهامة لها منذ عام 2000 هي التعرف على الكتابة اليدوية لمعالجة الشيكات، والنسخ من الكلام إلى النص، وتحليل بيانات استكشاف النفط، والتنبؤ بالطقس، والتعرف على نمط الوجه.

 وبذلك تخرج الآلة من قيود التعامل مع برنامج محدد لتصبح قادرة على استقبال الإشارات الخارجيَة السمعيَّة والبصرية، وتحليل هذه الإشارات والربط بينها للتوصل لإدراك الأشياء والتعلم.

٣ مكونات الشبكات العصبية الاصطناعية:

تشبه الخلايا العصبيَّة في تركيبها الدماغ؛ فهي تتكون من عقد عصبيَّة (Nodes) تشبه العقد العصبيَّة في الجهاز العصبي البشري، ترتبط هذه العقد مع بعضها وتتدفق المعلومات بين هذه العقد لتعطي لهذه الشبكة صفة الذكاء.

يعتمد عمل الخلايا العصبيَّة على علوم الهندسة لتنفذ الوظائف التي يقوم بها الدماغ البشري وهذا يختلف عن الطريقة التي يعمل بها الدماغ البشري، لكن النتيجة هي الميزة الرئيسية والهدف من هذه الشبكة وهي وظيفة التعلم.

   
X
Loading........

لتصلك آخر المعلومات يوميا أدخل بريدك الإلكتروني هنا

لا تنسى تفعيل حسابك عبر بريدك الإلكتروني