ما لا تعرفه عن رياضة الهوكي

بواسطة التلميذ(ة):
ما لا تعرفه عن رياضة الهوكي

١ مقدمة

الهوكي تُعتبر رياضة الهوكي من الرياضات المميزة، والفريدة التي تعتمد على وجود فريقين، وقرص صغير، وعصا خاصة بالهوكي، وهي من الرياضات المُفيدة للجسم، والممتعة جداً، وتعود في تاريخها إلى آلاف السنين، وسنعرفكم في هذا المقال على تاريخ لعبة الهوكي، ومبادئها، وأنواعها.

٢ معلومات تاريخية :

هناك الكثير من الرياضات التي استخدمت العصا المُقوسة بها، والكرة منذ القدم لدى العديد من الثقافات، ففي مصر وُجدت نحوت منقوشة منذ أربعة آلاف سنة لفرق تحمل عصياً وقاذفة، إضافة إلى فرق هيرلنج التي يرجع تاريخها إلى ما قبل الألف ومئتين واثنين وسبعين عام قبل الميلاد في إيرلندا، وهناك أيضاً رسومات تعود إلى ستمئة عام قبل الميلاد في اليونان، وكان الناس قديماً يلعبون لعبة البيكو لمدة ألف سنة، وهي لعبة شبيهة بهوكي الحقل الحالي./من الأدلة الكبيرة على وجود ألعاب شبيهة بالهوكي في العصور الوسطى هي وجودها في التشريعات المرتبطة بالألعاب والرياضات، حيث إنّ هناك قانون جالواي الذي يمنع أنواعاً بعينها من ألعاب الكرة، ومن ضمنها الهوكي، وطبق هذا القانون عام 1527م، وعند قدوم القرن التاسع عشر بدأت الألعاب التاريخية بأشكالها، وتقسيماتها في الافتراق، والاندماج إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن، وبدأ إنشاء لجان مُخولة بوضع القوانين، واللوائح، كما ظهرت كيانات محلية، ودولية لتنظيم المنافسات./

٣ أنواع رياضة الهوكي:

رياضة هوكي الحقل:/ يعد هوكي الحقل من الأنواع الأكثر انتشاراً لرياضة الهوكي، ويقام على ملعب مخصص له، حيث يبلغ مساحته حوالي 91,4 × 54,8 م، ويحتوي على العشب الطبيعي أو الصناعي، بالإضافة إلى مرمى على شكل نصف دائرة، ويسمى “دائرة التهديف” ، ويقوم اللاعبين بمحاولة تصويب القرص أو الكرة الصلبة بداخل مرمى الفريق الآخر باستخدام عصا الهوكي الشهيرة./جدير بالذكر أن هذا النوع من الهوكي، يعد الأكثر انتشاراً في الدول الأوروبية والأسيوية ودول جنوب افريقيا. رياضة هوكي الجليد:/ وهو النوع الآخر من رياضة الهوكي، وتتم مباراياته فوق الأسطح الجليدية سواء الطبيعية أو الصناعية، ويستعين اللاعبين بزلاجات بأقدامهم، حتى يتمكنوا من الحركة بحرية. ويعد هذا النوع من الهوكي الأكثر انتشاراً في دول أمريكا الشمالية، والعديد من الدول الأوروبية مثل كندا وروسيا و السويد وفنلندا وجمهورية التشيك، كما يعتبر دوري الهوكي الوطني NHL، والذي يقام في الولايات المتحدة الأمريكية من أشهر الدوريات لهذه الرياضة . كما يوجد أنواع أخرى من رياضة الهوكي؛ مثل الهوكي الأرضي، وهوكي الطاولة، بالإضافة إلى الهوكي الهوائي، ولكن كافة هذه الأنواع محدودة الإنتشار.

٤ الأدوات اللازمة لرياضة الهوكي:

تحتاج رياضة الهوكي إلى عدة أدوات، من أهمها:/ الكرة أو القرص المطاطي أو الصلب. عصا الهوكي ، ويبلغ طولها حوالي 90 سم. الخوذة لحماية الرأس. واقيات الصدر. واقية القصبة. واقيات الفم. واقيات اليد.

٥ القواعد والقوانين الأساسية لرياضة الهوكي:

هناك مجموعة من القواعد والقوانين التي يجب أن يلتزم بها لاعبي رياضة الهوكي، ومن أهمها:/ توزيع اللاعبين:/ ويتم توزيع لاعبي الهوكي على النحو التالي:/ حارس مرمى، بالإضافة إلى اثنين لاعبين في الدفاع، وثلاثة لاعبين آخرين في الهجوم. ملابس رياضة الهوكي:/ يرتدي لاعب الهوكي ملابس خاصة، تغطي الكتفين والساقين والكوعين واليدين، بالإضافة إلى خوذة لحماية الرأس، كما يجب على لاعب الهوكي أن ينتعل مزلاجين (في حالة هوكي الجليد)، يحتوي كل واحد منهم على شفرة فولاذية، أما عن حارس المرمي، فيرتدي ملابس أكثر قوة لتوفير أعلى درجات الحماية أثناء المباراة. زمن المباراة:/ تعتمد مبارايات الهوكي على ثلاثة أشواط، كل شوط يستغرق حوالي 20 دقيقة، وتبدأ المباراة بإشارة البدء من الحكم، وحينها يقف إثنان من اللاعبين بالقرب من خط المرمى، ثم توضع الكرة على الأرض، ليبدأ بعدها كل لاعب بمحاولة ضرب الكرة بعصاه، بهدف تصويب هدف في مرمى الآخر. العقوبات أثناء ممارسة رياضة الهوكي:/ يقوم الحكم في المباراه بإيقاف أحد اللاعبين في حال ارتكابه لأي مخالفة، وتتراوح مدة الإيقاف ما بين دقيقتين إلى 5 دقائق أو 10 دقائق، وقد تمتد أحياناً إلى نهاية المباراة حسب نوع المخالفة التي تم إرتكابها.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ https://mawdoo3.com/
    ٢ https://mwthoq.com/