الرغبي معلومات و اشياء لا تعرفها

بواسطة التلميذ(ة):
الرغبي معلومات و اشياء لا تعرفها

١ مقدمة

الرغبي رياضة جماعية، منتشرة جداً في العالم خاصة في فرنسا ودول الجزر البريطانية (مثل المستعمرات البريطانية السابقة: أستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا.
هذه الأخيرة فازت ببطولة كأس العالم لعام 2007.
توجد مسابقتان رئيسيتان للرغبي هما دوري الرغبي 13 (rugby league) واتحاد الرغبي 15 (rugby union).

٢ الرغبي:

نشأت لعبة الرغبي في إنجلترا في القرن التاسع عشر الميلادي، ثم انتشرت في باقي دول العالم بعد ذلك، ويعتقد أن أول مجموعة من القوانين المكتوبة التي تنظم اللعبة قد دونت عام 1845. وفي عام 1886 تأسس مجلس الرغبي الدولي، والذي كان بمثابة المؤسسة التي تنظم اللعبة وتضع قوانينها. أما أول بطولة كأس عالم للرغبي فقد أقيمت في فرنسا عام 1954.

  • 1854:/ نادي جامعة دبلن لكرة القدم (نادي طلبة أيرلندا)، هو أول نادي في العالم يمارس لعبة مدرسة الرغبي (Rugby School) أي بقواعد لعبة الرغبي لكرة القدم.
  • 1857:/ أستراليا تستورد مدرسة الرغبي من إنجلترا.
  • 1858:/ إعادة صياغة مفاهيم القواعد في أستراليا.
  • 1866:/ استكمال عدة قواعد للعبة الرغبي في أستراليا وإنشاء قواعد كرة القدم ذات القواعد الأسترالية.
  • 1857:/ أكاديمية أدنبره لكرة القدم (نادي طلبة، اسكتلندا) ثاني نادي في ممارسة لعبة مدرسة الرغبي
  • 1857-58:/ نادي ليفربول لكرة القدم (نادي مفتوح للطلاب وغير الطلاب، انكلترا)، هو ثالث نادي في العالم في ممارسة لعبة الرغبي مدرسة الرغبي.
  • 1862 i like lahma:/ أنشئت الكرة من قبل اسكافي.
  • 1862 :/ نادي Blackheath Rugby Football Club يؤسس قواعد الرغبي.
  • يناير 1871:/ إنشاء الاتحاد الوطني الأول للعبة الرغبي في إنكلترا.

٣ معلومات و اشياء لا تعرفها:

الرغبي في العالم

يلعب دوري الرغبي كرياضة محترفة وهاوية في كل من جمهورية إيرلندا وفرنسا وبريطانيا العظمى وأستراليا ونيوزيلندا. ويعتبر دوري الرغبي الرياضة الوطنية الرئيسية في بابوا غينيا الجديدة. وتوجد مسابقات شبه محترفة أو هاوية في دول أخرى مثل روسيا وويلز وأسكتلندا وصربيا ولبنان وجنوب أفريقيا واليابان وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وفيجي وتونغا. كما تلعب في باقي دول العالم العربي.

ينظم اتحاد الرغبي قوانين اللعبة سواء كانت احترافية أم هاوية، وهو أحد الاتحادات الرياضية "الثمانية" الكبرى في كل من فرنسا وأستراليا وإنجلترا وإيرلندا ونيوزلندا وجنوب أفريقيا وويلز وأسكتلندا.

توجد اتحادات صغيرة كثيرة تمارس اتحاد الرغبي من بينها:/ الأرجنتين، وكندا، وفيجي، وجورجيا، وإيطاليا، واليابان، ونامبيا، ورومانيا، وساموا، وإسبانيا، وتونغا، والولايات المتحدة، والأوروغواي. كما تلعب في ماليزيا، وتونس، والجزائر و موريتانيا، ودول الخليج العربية. يوجد اتحاد لكرة الرغبي موحد لدول الخليج العربي، وهو مسؤول عن فريق الخليج العربي للرغبي.

الرغبي العربي

رغم التواجد الضعيف لرياضة الرغبي في العالم العربي، إلا أن الرغبي العربية حققت الكثير من الإنجازات، منها الدوري المغربي والدوري التونسي والدوري اللبناني، وأخيراً الدوري الجزائري وتشارك الفرق الوطنية لهذه الدول في البطولات الدولية.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)