البولو معلومات و اشياء لا تعرفها

بواسطة التلميذ(ة):
البولو معلومات و اشياء لا تعرفها

١ مقدمة

البولو : (تعني «الكرة» بالبلتية؛ وفي المصادر العربية تسمى الضرب بالصوالجة، أو مجرد «الصولجان»، أو لعبة العصا) لعبة الأمراء والسلاطين منذ القدم.
حتى أنّ سلطان المماليك كان يعيّن منصبا مخصصا للعبة وهو الجوكندار، ولذا نجد آثار مثل مسجد الجوكندار.

٢ البولو:

ابتدعها الفرس وانتشرت في الهند و اليابان و الصين, ومصر والشام في عهد الدولتين الأيوبية ثم المملوكية.

تعلم الإنجليز هذه اللعبة من البنغال في القرن الثامن عشر الميلادي ووضعوا لها القوانين والأسس عام 1875 ثم انتشرت بعد ذلك في أنحاء العالم. ويعود الفضل في إدخال رياضة البولو في الغرب للجنود البريطانيين الذين كانوا يعيشون في الهند، كما تعتبر الأرجنتين الدولة الرائدة في اللعبة على مستوى العالم إذ مارست فيها اللعبة لأول مرة عام 1877.

وقد تولّى المغول نقل اللعبة من فارس إلى الشرق، بل إنها معروفة قبل ذلك إذ أن الخليفة العباسي المقتدر كان يلعبها عندما حاولوا قتله وتولية ابن المعتز مكانه قبل مجيء المغول ب 300 سنة، وبحلول القرن السادس عشر ترسخت اللعبة في الهند على يد الإمبراطور ظهير الدين بابر وكان قد شاع لعبها في الصين واليابان أمداً طويلاً قبل أن تخبو شعبيتها في فترة اتصال الغرب بهذه الدول.

وبعد عام 1850، اكتشف البحارة البريطانيون اللعبة في مانيبور على الحدود الهندية مع بورما، وبعدها أسسوا أول نادٍ للبولو في العالم في سيلشار غربي مانيبور وما لبثت أن أسست نوادٍ أخرى. وأقدم تلك الأندية الذي ما زال فاعلاً هو نادي كلكوتا الذي أسس عام 1862.

٣ معلومات و اشياء لا تعرفها:

يتكون كل فريق من أربعة لاعبين مثبتين، ويمكن أن تكون فرقًا مختلطة من رجال ونساء.

كل مركز معين للاعب لديه مسؤوليات معينة:/

  • المركز الأول هو الموقف الأكثر هجومًا في الميدان. يغطي المركز الأول بشكل عام الرقم الرابع للفريق المنافس. عادة الصاعد من الفريق
  • يلعب الرقم الثاني دورًا مهمًا في الهجوم، إما الركض من خلال نفسه وإحراز الأهداف، أو التمرير إلى المصنف رقم واحد والوقوف وراءهم. دفاعياً، سيغطون رقم ثلاثة في الفريق المنافس، وهو أفضل لاعب في الفريق الآخر بشكل عام. نظرًا لصعوبة هذا المركز، فليس من غير المألوف أن يلعب أفضل لاعب في الفريق رقم اثنين طالما أن هناك لاعبًا قويًا آخر متاحًا للعب الثالث.
  • الرقم الثالث هو القائد التكتيكي ويجب أن يكون ضاربًا قويًا طويلًا لإطعام الكرات إلى رقم اثنين ورقم واحد بالإضافة إلى الحفاظ على دفاع قوي. عادة ما يكون أفضل لاعب في الفريق هو اللاعب رقم ثلاثة، وعادة ما يستخدم أعلى عائق.
  • رقم أربعة هو لاعب الدفاع الأساسي. يمكنهم التحرك في أي مكان في الملعب، لكنهم يحاولون عادة منع التسجيل. يسمح التركيز على الدفاع من قبل الرقم أربعة للاعب رقم ثلاثة بمحاولة المزيد من اللعب الهجومي، لأنهم يعلمون أنه سيتم تغطيتهم إذا فقدوا الكرة.

يجب أن تُلعب لعبة البولو باليد اليمنى فقط لمنع الاصطدامات المباشرة. 

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)