تعريف و تاريخ و قوانين رياضة .التايكواندو

بواسطة التلميذ(ة):
تعريف و تاريخ و قوانين رياضة .التايكواندو

١ مقدمة

رياضة التايكوندو تعتبر رياضة التايكوندو من أهم الرياضات التي تهتم بتعليم الفنون القتالية، وهي رياضة كورية المنشأ، تعتمد على تدريب الجسد على القيام بحركات قتالية، وتهتم بالمهارات الفنية الجسدية، وقد ظهرت منذ أكثر من ألفي عام، وتم تطويرها من قبل الكوريين الذين طوروها كوسيلة دفاع عن النفس، وخصوصاً في ظل انتشار الحروب الأهلية في ذلك الوقت، وصعوبة الحياة التي كانت تحتم أن يتعلم الشخص طريقة يدافع بها عن نفسه أمام الحيوانات المتوحشة، والأشخاص المعندين مثل الغزاة، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن رياضة التايكوندو.
.

٢ معلومات عن رياضة التايكوندو .:.:

عتمد هذه الرياضة بشكلٍ رئيسي على الركلات، بالإضافة إلى اللكمات، وهي من الرياضات الأولمبية الرسمية التي تعتبر ضمن الألعاب الأولمبية منذ عام 2000م، بعد أن كانت مجرد رياضة استعراضية. تعود نشأة هذه الرياضة إلى السلالة الحاكمة التي كانت تحكم بلدة (كوجوريو)، حيث كانوا يطبقون هذه الرياضة في الطقوس الدينية وذلك على إيقاعات موسيقية معينة، وكان يمارسها الكبار والصغار من الذكور والإناث. ظهرت هذه الرياضة في أماكن كورية عديدة مثل (سيلا)، حتى أنها كانت تعتبر ضمن الأنشطة اليومية التي يجب ممارستها. تستمد هذه الرياضة العديد من صفاتها من المدرسة الكورية التي تعتمد على الأوضاع الأكثر سرعة، لذلك تكون الخطوات خفيفة وغير ثابتة، بالإضافة إلى أنها لا تستخدم أي نوع من الأسلحة، كما أنها تعتمد على الدورانات السريعة، وتستخدم الأقدام أكثر من اليدين عند الهجوم. يوجد فيها عدة مهارات استعراضية وقتالية، بالإضافة إلى "البومبزات" ومجموعات القتال الوهمي. يوجد لممارسي هذه الرياضة ملابس خاصة وهي واقي الصدر (الهوجو)، بالإضافة إلى واقي الساقين وواقي الساعدين وواقي الرأس وواقي أسفل الحزام (السابوداي) وواقي الأسنان وقفازات إلى دين. يوجد عدة قوانين مهمة لهذه الرياضة ومن ضمنها أن يكون الملعب مستوياً مسطحاً، وأن تكون منطقة الأمان مترين من كل جانب، وعدم الوقوع أرضاً أُثناء ممارسة اللعبة، ومساحة الملعب الإجمالي ة 12 * 12 متراً. تكون درجات هذه الرياضة بالترتيب التالي:/ الأبيض ويليه الأصفر وينقسم إلى درجتين، يليه البرتقالي وينقسم إلى درجتين، يليه الأخضر وينقسم إلى درجتين، يليه الأزرق وينقسم إلى ثلاث درجات، يليه الأحمر وينقسم إلى ثلاث درجات، يليه الأسود وينقسم إلى تسع درجات. الاتحادات الرسمية للتايكوندو:/ الاتحاد الدولي للتايكوندو، والاتحاد العالمي للتايكوندو. .

٣ أفضل لاعبي التايكوندو .:

أفضل اللاعبين الرجال وهم بالترتيب:/ سيباستيان كريسمانيتش وتشا دونغ وداي سونغ وكارلو مولفيتا وتشو مو ين وجويل غونزإلى س وسيرفيت تازيغول وهوانغ كيونغ سيون وهادي ساعي وستيفن لوبيز. أفضل عشرة لاعبات من النساء بالترتيب:/ هوانغ كيونغ سيون وتشن تسونغ وو جينغيو – وتشن شيه هسن وجونغ جاي يون وجيد جونز وليم سو جيونج وماريا اسبينوزا ولوه وي وميليكا مانديك. .

٤ القوانين:

آن يكون الملعب مسطحاً مستوياً خالياً من العوائق ومغطى بالخشب أوأي مادة ناعمة الملمس. مساحة الملعب 12 * 12 متر وتنقسم إلى:/ منطقة اللعب ويتواجد فيها الحكم واللاعبان ومساحتها 8 * 8 متر وتحدد بخط أبيض عرضه 7,5 سم. منطقة الأمان 2 متر من كل جانب. عدم الوقوع ارضا اثناء اللعب

٥ التايكوندو فى الالعاب الأوليمبية:

في 9 أبريل 1976 قام المجلس الرياضي الدولي باعتماد رياضة التايكواندو كحدث من ضمن دورات الألعاب الأولمبية، و أصبح التايكواندو بسرعة الفن العالمي الذي اعتمدته جميع القوات العسكرية و المدارس على جميع المستويات و حتى المنظمات الخاصة والسفارات الأجنبية، و تم اعتماد التايكوندو كرياضة رسمية فى أولمبياد سيدني استراليا عام 2000م.

٦ الخطوات الخمس الأساسية فى التايكوندو:

المجموعة الأولى من الحركات الأساسية التي تٌعطى في المرحلة التعليمية الأولى من الحركة الأولى حتى الخامسة :/ 1- كيبون جونبي سوجي Kibon jumbi seogi ( وقفة الإستعداد الأساسية ). 2- جوشوم مومتونج جيروجي Juchumseo momtong jireugi ( لكم وسط بوقفة الركوب ). 3 – أري ماكي Arae-makki ( دفاع أسفل ). 4 – مومتونج باندي جيروجي Momtong bandae-jireugi ( لكم موافق للقدم الأمامية ). 5- أب تشاجي Ap-chagi ( ركل أمامي).

٧ فوائد ممارسة رياضة التايكوندو:

تعمل ممارسة رياضة التايكوندو علة مساعدة الشخص فى التحكم فى عملية التنفس، عن طريق تنظيم الشهيق و الزفير، كما أنه أيضا رياضة فى حد ذاته، أي أن ممارسة التايكوندو تاعدك على الحفاظ على لياقة جسمك و بناء عضلاتك بشكل سليم، كما أنه ينمي مهارات التركيز و الفلسفة القتالية، و الدفاع عن النفس.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ ويكيبديا