ما هي الكراتيه .. قواعدها و تاريخها ؟

بواسطة التلميذ(ة):
ما هي الكراتيه .. قواعدها و تاريخها ؟

١ مقدمة

الكاراتيه (باليابانية: 空手 بالروماجي: Karate) نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية فيه الأيدي والأقدام والركب والمرافق كأسلحة.
وهي رياضة دفاعية تتميز بالأخلاق العالية للاعبين والمبدأ الصارم: الكاراتيه أخلاق أو لا تكون.

٢ الكراتيه تاريخها:

إن أصل نشأة الكاراتيه في اليابان على جزيرة أوكيناوا والسبب موقعها الجغرافي الممتاز حيث قربها من الصين أدى إلى تفاعل تجارة ناجحة مع جيرانها الصينيين مما جعل بعضا من ثقافة الجزيرة يتأثر قليلا بالثقافة الصينية وفنونها القتالية حيث كان الأوكيناويون يسافرون إلى الصين لتعلم فنون القتال وبالذات الوشوو حيث طورو الكاراتيه من فنونهم القتالية المحلية وبعض من الفنون القتالية الصينية وهي الوشوو بالتحديد.أوكيناوا كانت محكومة في تلك الفترة بنظام اقطاعى حيث كانت الحروب الاهلية كثيرة في اليابان. وعندما ارادت اليابان التوحد في فترة ميجى وإسقاط الحكم الاقطاعى في جميع اليابان هناك بعض المناطق في اليابان كانت لا بد أن توحد بالقوة ومن هذه المناطق ارخبيل ريوكو الذي يوجد فيه ولاية اوكيناوا التي ظهر فيها فن الكاراتيه فقد هاجمتها قوات هائلة من الساموراي عام 1600 واسقطت النظام الإقطاعي الحاكم للارخبيل وعند ذلك اضطرت قوات الساموراى عملية حظر السلاح على ساكني الجزيرة خوفا من الثورات ضدهم فاراد الاوكيناويين ان يستعملو اعضاء جسدهم كاسلحة للدفاع عن النفس على جزيرة اوكيناوا وبعد ذلك وحدتها الحكومة اليابانية في فترة حكم الإمبراطور ميجي عام 1879 م وبعد أن ارجع ارخبيل ريوكو وجزيرة اوكيناوا إلى الحكم اليابانى اراد فوناكشى ومجموعة من خبراء فنون القتال اليابانية في طوكيو ان يجعلو الكاراتيه فن قتالى عسكري يابانى مؤكد من جمعية اليابان لفنون القتال وبعد ذلك أساس الخبراء اليابانيون للكاراتيه وفوناكشي جيتشين جمعية اليابان للكاراتيه (Japan Karate Association) ومن هذا المنطلق اشاعو اليابانيون الكاراتيه في جميع اليابان على الجزر الرئيسية والعالم الخارجي.

٣ الكراتيه أساليبه:

  1. الكيوكوشنكاي:/ وتعد أقوى مدارس الكاراتيه وأصلبها وأصعبها، حيث يستخدم لاعب الكيوكوشنكاي في قتاله جميع اطراف جسمه من ركل ولكم. أسسها المعلم الياباني ماتسوي اوياما.
  2. غوجوريو:/ يتميز بأنه أسلوب عنيف نوعا ما يمتاز بلوي مفاصل الجسم، أسسه شوجين مياج.
  3. وادو ريو:/ أسلوب شهير في اليابان، يمتاز بأنه انحدر من الفن الياباني الآخر الـجوجيستو، طوره كينوا ماينونى.
  4. الجوكاي دو:/ أحد أساليب الكاراتيه يتميز بأنه مزج للجودو، كيوكوشين والبوكسينغ، وأسسها المعلم دهنوي.
  5. الشوتوكان:/ وهي أكثر المدارس شيوعاً وانتشاراً في العالم وتتميز بحركات الاقدام الواسعة وتسديد الضربات والركلات بسرعة وقوة ومرونة.
  6. الشوتوريو:/ وهو ثاني أكثر المدارس شيوعأً بعد الشوتوكان ويتميز بالضربات الضيقة والمسافات القصيرة بين الخصمين.

٤ زي لاعب الكارتي:

يتألف زي لاعب الكارتيه من جكيت أبيض مع بنطال أبيض على ألا يتوسط البنطال بين الركبة والكعب وأن يتوسط الكم اليد بين المرفق والرسغ والجكيت يكون بين نصف الفخذ والركبة.و يوجد به أحزمة متعددة وملونة حسب مستوى المتدرب ويختلف عدد الاحزمة من دولة إلى أخرى. وهذا الزي هو في الأساس من رياضة الجودو كما أن اللون الأبيض للزي يعبر عن النوايا النقية ورفض الأفكار الشريرة والمرهبة.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia