كرة الطائرة معلومات اشياء لا تعرفها

بواسطة التلميذ(ة):
كرة الطائرة معلومات   اشياء لا تعرفها

١ مقدمة

الكرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball)‏ هي إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية.
يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية.
على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم.
لكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة.
تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح.

٢ كرة الطائرة:

في 9 فبراير عام 1895م ، في مدينة هوليوك، ماساتشوستس أنشأ ويليام جورج مورغان مدير التربية البدنية في اتحاد YMCA لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم مينتونيت لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، وفضّل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعضاً من خصائصها من البادمينتون ، التنس وكرة اليد ، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد YMCA .

٣ معلومات :

القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 1,98 م، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 15,2 م على 7,6 م. وعدد اللاعبين محدد، يتبارون في مباراة مكونة من 9 استقبالات و 3 إرسالات لكل فريق. وحتى عام 1900م لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين اللعبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم. بعد أول عرض للعبة في عام 1896 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" (volleyBall) بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة العديد من التغييرات في القواعد (كما هو الحال مع كرة السلة) .

٤ اشياء لا تعرفها:

تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) عام 1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام 1952. أضيفت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1964 الأوليمبيّة لأوّل مرّة في طوكيو، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة. تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعدّ رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين. أضيفت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1996 في أطلانطا.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)