الزحافات الثلجية معلومات حقائق

بواسطة التلميذ(ة):
الزحافات الثلجية معلومات  حقائق

١ مقدمة

الزحافات الثلجية نوع من الرياضة الشتوية يضطجع فيها شخص أو اثنان أو أربعة على ظهريهما فوق مزلجة صغيرة تحتوي بكرات خشبية أو معدنية تنزلق بها على طريق ثلجي منحدر ذي أطراف عالية وبه منعطفات شديدة وصعبة.
يبلغ طول المزلجة مترًا واحدًا، وعرضها 45سم وارتفاعها 20سم.
ويبلغ وزن المزلجة التي تستخدم لشخص واحد حوالي 22كجم ولشخصين 25كجم.
وفيها يستلقي المتسابق على كرسي هوائي مصنوع من الزجاج الليفي، ويقود المزلجة بالضغط على البكرات بأقدامه ودفعها لأسفل والضغط على المزلجة بأكتافه.
وتقطع هذه المزلجة أكثر من 150 كلم في الساعة وينزلق المتسابقون في ممر منحدر مغطى بالثلج.
ويفوز من يقطع هذا الممر بعدد المرات المقررة في أقل وقت ممكن.

٢ الزحافات الثلجية:

نشأت في مدينة سان موريتز في سويسرا، في منتصف إلى أواخر القرن 19، حيث حاولت صاحبة إحدى الفنادق إيجاد فكرة ناجحة أو نشاط ممتع لإخراج النزلاء والضيوف للاستمتاع في فصل الشتاء، والتخلي عن الجلوس في الغرف وتناول الطعام والشراب طوال فصل الشتاء، بدأ النزلاء والضيوف الإنجليز الشباب أكثر ميلا إلى مغامرة الزلاجات للترويح عن النفس، ولكن هذا التزلج أدى إلى الاصطدام بالمارة في حارات وأزقة المدينة. أول اجتماع لتنظيم هذه الرياضة وتوفير المكان المناسب كان في عام 1883 في سويسرا. وفي عام 1913 تأسس الهيئة الدولية لرياضة التزلج وكان في درسدن بألمانيا. خضعت هذه الرياضة تحت هذا الاتحاد حتى عام 1935، دمجت الهيئة مع عدة هيئات أخرى باسم الاتحاد الدولي للتزلج على الجليد والزحافات (FIBT) بعدها تقرر مشاركة الزحافات الثلجية في الألعاب الأولمبية عام 1924، وكان أول ظهور لها في بطولة عالمية رياضية جرت في عام 1955 م في أوسلو بالنرويج، وفي عام 1957 م تأسست الاتحاد الدولي للزحافات الثلجية فيل (FIL) وشاركت رياضة الزحافات الثلجية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 1964م.

٣ معلومات :

لوج (بالإنجليزية Luge) مصطلح يطلق على رياضة الزحافات الثلجية وكذلك يطلق المزلجة المستخدمة في هذه الرياضة وسجلت أول استخدام لهذا المصطلح في عام 1905م, وهي كلمة فرنسية تعني المزلجة الصغيرة.

٤ حقائق:

في رياضة الزحافات الثلجية يمكن أن تصل سرعة المزلجة إلى 150 كلم/ساعة، والرقم المسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية سجل باسم توني بنشوف من الولايات المتحدة بسرعة 139,9 كيلومتر في الساعة ,ويقال بأن بعض الرياضيين قد تجاوزوا هذه السرعة منهم سام إيدني من كندا وفيليكس لوش من ألمانيا فقد سار بسرعة تتجاوز 150 كيلومترا في الساعة (95,68 ميلا في الساعة) على الطريق المستقيم في كندا.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia