الهوكي أسرار

بواسطة التلميذ(ة):
الهوكي أسرار

١ مقدمة

الهوكي هي واحدة من مجموعات الرياضات التي يتنافس فيها فريقين محاولين تسجيل الكرة أو القرص في مرمى الفريق المنافس باستخدام عصا الهوكي.
وفي العديد من المناطق، هناك رياضة (دائمًا ما يطلق عليها هوكي الحقل أو هوكي الجليد) يشار إليها باسم الهوكي فقط.

٢ معلومات تاريخية:

توجد العديد من الرياضات التي تمت ممارستها باستخدام العصي المقوسة والكرة في تاريخ الكثير من الثقافات. في مصر، توجد نحوت منقوشة منذ 4000 عام لفرق بعصي وقاذفة - فرق هيرلنج يرجع تاريخها إلى ما قبل 1272 ق.م. في أيرلندا - وهناك تصاوير مرسومة منذ حوالي 600 ق.م. في اليونان القديمة حيث يُظن أن هذه اللعبة كانت تسمى kerētízein أو kerhtízein (κερητίζειν) لأنها كانت تمارس بعصا معقوفة أو شبه معقوفة (kéras, κέρας)وفي منغوليا الداخلية والصين وداور كان الناس يلعبون البيكو لمدة حوالي 1000 سنة - لعبة شبيهة بهوكي الحقل المعاص

٣ الأنواع الفرعية:

هوكي الحقل

يلعب هوكي الحقل على الحصى والعشب الطبيعي والعشب الصناعي على الرمال أو الترتان أو المياه، بكرة صغيرة صلبة. هذه اللعبة مشهورة بين الرجال والنساء في أرجاء عديدة من العالم، خصوصًا في أوروبا وآسيا وأستراليا ونيوزيلاندا وجنوب أفريقيا. وفي معظم البلاد، تلعب اللعبة بين فريقين من نفس الجنس، رغم وجود حالات لمباريات بين الجنسين.

هوكي الجليد

فريق باري كولتس (Barrie Colts) وفريق برامبتون باتاليون (Brampton Battalion) في مباراة هوكي جليد.

تُلعب مباراة هوكي الجليد على مساحة منبسطة فسيحة من الجليد باستخدام قرص قطره ثلاث بوصات (76,2 مم) من مطاط مفلكن يسمى القرص المطاطي. وغالبًا ما يُجمد هذا القرص المطاطي قبل المباريات الرفيعة المستوى لتقليل كمية الارتداد والاحتكاك على الجليد. ويتنافس في هذه المباراة فريقان من المتزلجين. وتنتشر هذه اللعبة في جميع أرجاء أمريكا الشمالية وأوروبا وغيرها الكثير من البلاد حول العالم بمقدار متفاوت. وهي الرياضة الأشهر على الإطلاق في كندا وفنلندا ولاتفيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)