فوائد رياضة الجري وأضرارها

بواسطة التلميذ(ة):
فوائد رياضة الجري وأضرارها

١ مقدمة

الركض أو الجري أو العدو هو عملية مستمرة ومنتظمة من حركة الأقدام على الأرض اندفاعيّاً تسمح للإنسان وبقية الحيوانات بالتنقل البري سريعاً.
الجري نوع من الخطو الذي يختص بوضعه الهوائي التي تكون فيه الأقدام فوق الأرض.
وعلى النقيض من المشي الذي تكون فيه إحدى القدمين على تماس مع الأرض دائماً، فإن الجري غالباً ما تكون فيه القدمين منفردتين طولاً ويتغير فيه مركز الثقل متناوباً بين ساق لأخرى بشكل مشابه للرقاص المعكوس.
مصطلح الجري قد يشير إلى أي ضرب من السرعات التي تترواح بين الهرولة والشد.

٢ فوائد رياضة الجري:

  • يساعد على شد عضلات الجسم ويمنع الترهل.
  • يقوي العضلات خاصة مع تناول البروتين الأحمر.
  • يزيد من مرونة العضلات.
  • يساعد على منع تشنجات العضلات بالجسم.
  • من أفضل الرياضات لتنشيط تكون العضلات.
  • يساعد على شد عضلات البطن وحمايته من الكرش.
  • يقلل ترهل الجانبين.
  • يجب تناول كميات كبيرة من المياه عند ممارسة رياضة الجري حتى يحمي الجسم والعضلات من الجفاف والتسبب بآلام قوية.

٣ أضرار رياضة الجري:

أضرار الجري السريع المرتبط بالمفاصل الحاملة للوزن

يعتبر تلف المفاصل الحامل للوزن هو من أخطر الأضرار التي تكون مرتبطة بالجري السريع.

إن القوة التي تكون موضوعة على المفاصل أثناء الجري السريع تكون أكبر بأربعة أضعاف القوة الموجودة على المفاصل أثناء فترة الراحة.

إن الجري السريع يكون خطير للأشخاص الذين يعانون من تلف في المفاصل و زيادة في الوزن.

زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية

إن الجري يساعد في التقليل على خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 45 % , و لكن الأشخاص الذين لا يمارسون الجري السريع بشكل يومي أو الأشخاص المصابين بأمراض قلبية أو نوبات قلبية , فحينها الجري السريع يزيد من خطر إصابتهم بالنوبات القلبية.

ترهلات في الثدي

على الرغم من ارتداء النساء حمّالات الصدر الرياضية أثناء الجري السريع من أجل تجنّب آلام الثدي إلّا أن المواظبة على الجري السريع بشكل مبالغ فيه من الممكن أن يسبب ترهلات في الثدي لا رجعة بها. لذلك عند ممارسة الجري السريع يجب ارتداء حمّالات الصدر الرياضية بحيث تكون داعمة بشكل كافي من أجل منع هذا الضرر.

التعرض المفرط لأشعة الشمس

إن التعرض المفرط لأشعة الشمس اثناء الجري السريع يسبب خطر لإصابة أنواع معينة من الأمراض الصحية , على سبيل المثال :/ الإصابة بمرض سرطان الجلد , بالإضافة إلى ذلك إن التعرض المفرط لأشعة الشمس يزيد من خطر الإصابة بانخفاض وظائف الجهاز المناعي.

مشاكل في القلب

عند الإفراط من ممارسة الجري السريع يؤدي ذلك إلى مشاكل في الجهاز القلبي الوعائي , بالإضافة إلى ذلك يحدث انخفاض في الدور الدموية و حدوث أزمات قلبية و موت فجائي و مشاكل في معدل ضربات القلب لأنه عندما تتم ممارسة الجري السريع فإن معدل ضربات القلب يزداد بشكل كبير , لذلك يجب على مريض القلب استشارة الطبيب عند ممارستهم الجري السريع.

جفاف السوائل في الجسم

عند ممارسة الجري السريع و فقدان كمية كبيرة من السوائل في الجسم نتيجة التعرّق الذي يكون سببه الجري السريع , يؤدي ذلك إلى الإصابة بالجفاف.

ألم في العضلات

إن ممارسة الجري السريع بشكل مفرط يؤدي إلى آلام في العظام و العضلات و نتيجة ذلك يصبح هشاشة في العظام.

آلام في الركبتين

إن ممارسة الجري السريع بشكل مبالغ به يؤدي إلى الإصابة بالتهاب في المفاصل , و خاصةً في الركبتين لأنه أثناء الجري السريع يكون العزم جميعه موضوعًا على الركب.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia