فوائد رياضة ركوب الدراجات وأضرارها

بواسطة التلميذ(ة):
فوائد رياضة ركوب الدراجات وأضرارها

١ مقدمة

ركوب الدراجة نشاط ممتع للأطفال و المراهقين والبالغين على حد سواء.
يبدأ حب ركوب الدراجات فى سن الطفولة بالعجلة الثلاثية ثم يستمر فى التطور حتى الدراجات النارية او دراجات السباق.

٢ فوائد رياضة ركوب الدراجات:

قلبٌ رياضيّ

يمدّ ركوب الدراجة الهوائية القلب بمنافع صحية لامتناهية إذ يساهم في حدوث الانخفاض التدريجي لنبضات القلب عند الراحة. وتشكل أداة أساسية للحصول على قلب رياضي قوامه القوة والاتزان، إذ إن  10 أميال من ممارسة ركوب الدراجة الهوئية تخفض حوالي 50% خطر احتشاء عضلة القلب.

الى جانب ذلك، تعتبر تلك الهواية أساسية للتخلص من التوتر والقلق اللذين يتكبدهما جسمك طوال اليوم، لذا لا تبالغي في مجهودك الرياضة واحرصي على أن تأخذي حماماً ساخناً بعد ركوب الدراجة وعدم النوم مباشرة، كي يتمكن جسمك من الاسترخاء التام.

أما للمرأة الحامل، فيعتبر ركوب الدراجة الهوائية رياضة مفيدة شرط عدم الإفراط في ممارستها كي لا تسبب مشاكل لجنينها لذا ينصح بممارسة تلك الرياضة مرة في الأسبوع.

فوائد صحية

إذاً، تعود تلك الرياضة بفوائد صحية عدة حيث تجعل العضلات أكثر نشاطاً وفعالية والساقين أكثر نعومة، وتزيد من قوة عضلات القلب، كما تفيد الرئتين إذ ترفع من عدد مرات التنفس وجريان الدم لتصبح قادرة بشكل أكبر على أخذ مزيد من الأوكسجين.  كما يتعود الجسم على التكيف مع المجهود البدني، ويسهم في إفراز مادة إندروفين بشكل أكبر، وهي مادة طبيعية في الجسم تخفف من الألم.

30 دقيقة كافية يومياً لمدّ جسمك بسبل الوقاية من بعض الأمراض، بحيث تنخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، الجلطات الدماغية، تحسّن الدهون والكوليسترول في الجسم، تقلّل من خطورة الإصابة بمرض السكري وببعض أنواع السرطان. ناهيك عن أنها تقوّي جهاز المناعة في الجسم.

٣ أضرار رياضة ركوب الدراجات:

أضرار الدراجة الهوائية على الطفل 

الأطفال هم فلذات أكبدانا ولهذا علينا أن نحميهم من أنفسهم ومن أي خطر، فالدراجة الهوائية من الأدوات التي قد تضرهم.

فحب الأطفال للدراجات الهوائية يجلعهم مدمنين عليها ويريدون الإنطلاق في الشوارع والأزقة، ولكنهم يجهلون الخطر المحدق بهم إن تم إساءة إستخدام هذه الدراجة الهوائية، فالدراجة غير مناسبة للطفل الصغير الذي ما زالت أرجله لم تقوي بعد وبحاجة إلي الغذاء لكي تقوي.

ولكن هناك بعض الإحتياطات التي تجعل من الممكن أن يقود هذا الطفل الدراجة الهوائية وفي نفس الوقت يكون آمناً..

ضعف الإنتصاب عند الرجال 

الأمر الأخر الخطير والذي يتعلق بالكبار دون الصغار ..!

فقد أشارت بعض الدراسات في أن الإفراط في ركوب الدراجة الهوائية تقربك من أضرار الدراجات الدراجات الهوائية والتي من بينها إصابة الشخص بضعف الإنتصاب عند الرجال، ركز نقول الإفراط والركوب والإستخدام الزئد للدراجة الهوائية.

إضافة إلي أنه من الممكن أن يُصاب الشخص بمرض البروستاتا ويسبب الضعف الجنسي.

فالجلوس الطويل لا يُعطي للخصيتين الحرية الكاملة من أجل الحركة ويكون الضغط عليها كبيراً مما يعرضنا للخطر ..

ناهيك عن أضرار الجلوس الطويل يُسرع ويساعد على الإصابة بالبواسير.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)