الملاكمة معلومات و اشياء لا تعرفها

بواسطة التلميذ(ة):
الملاكمة معلومات و اشياء لا تعرفها

١ مقدمة

الملاكمة، الملقبة أيضاً "برياضة الملوك" أو الفنّ النبيل، هي رياضة يهاجم فيها اثنان من الرياضيين ذوي الوزن المماثل بعضهما البعض بقبضاتهم في سلسلة فترات تتراوح من 1 إلى 3 دقائق تسمى "الجولات".
في كل من الانقسامات الأوليمبية والمحترفة، المقاتلون (الذين يدعون الملاكمين أو المقاتلين) يتفادون لكمات خصومهم بينما يحاولون تحقيق لكمات بأنفسهم.
النقاط ممنوحة للضربات الصلبة النظيفة في المنطقة القانونية على جبهة جسم الخصم فوق الخصر، والضربات إلى الرأس والجذع يعتبران أثمن.
إن الملاكم الحاصل على أكثر النقاط بعد العدد المحدد من الجولات يعلن فائزاً.
النصر يمكن أن ينجز أيضاً إذا سقط الخصم وأصبح غير قادر على النهوض قبل أن يحسب الحكم إلى عشرة (وتسمى الضربة القاضية، أو KO) أو إذا الخصم كان مصاباً جداً ولا يمكنه أن يستمر (وتسمى الضربة القاضية التقنية، أو TKO).

٢ الملاكمة:

الأوزان في الملاكمة

لتحقيق المساواة التامة بين الملاكمين فقد تم تقسيم المتلاكمين إلى عشر طبقات حسب أوزانهم وهذه الأوزان هي:/

وزن 48 :/ خفيف الذبابة

وزن من 49 :/ الذبابة

وزن من 52 :/ الديك

وزن من 56 :/ الريشة

وزن من 60 :/ الخفيف

وزن من 64 :/ خفيف الوسط

وزن من - 69 الوسط

وزن من 75 - المتوسط

وزن من 81 :/ خفيف الثقيل

وزن من 91 :/ الثقيل

وزن + 91 :/ فوق الثقيل

أيضا تختلف اوزان الملاكمة ما بين المحترفين والهواة و تتغير اوزان الهواة حسب جمعية aiba بمقرها الدائم بـسويسرا كما تختلف فئات الوزن لـلسيدات.

٣ معلومات و اشياء لا تعرفها:

ظهرت صور قتال القبضات في منحوتة سومرية في الألف الثالث قبل الميلاد، في حين أن هنالك منحوتة مصرية تعود للألف الثاني قبل الميلاد تصور كل من المقاتلين والمتفرجين  ، في كلا المنحوتتين تصور مسابقات بقبضات عارية. في عام 1927 اكتشف عالم الآثار الدكتور Speiser، لوح من الحجر في بغداد يعود لـ7000 سنة يصور رجلين يستعدان لخوض نزال  ،أقدم دليل يظهر قفازات الملاكمة يعود إلى جزيرة كريت في فترة الحضارة المينونية من 900 إلى 1000 قبل الميلاد.

حاكم يوناني يسمى ذيسوس، الذي حكم حول العام 900 قبل الميلاد، كان يتسلى بمشاهدة الرجال الذين يجلسون أمام بعضهم البعض ويضربون بقبضاتهم حتى يقتل أحدهم. مع مرور الوقت، واصل المقاتلون الكفاح على أقدامهم ولبسوا القفازات (ليست مبطنة). قبلت الملاكمة أولاً كرياضة أوليمبية (اليونانيون القدماء كانوا يدعونها "بيجم" أو "بيجماتشيا") في 688 قبل الميلاد، والمشاركون في الألعاب القديمة كانوا يتدربون على ضرب الحقائب (التي كانت تسمى "korykos"). كان المقاتلين يبقون أصابعهم محررة، ولبسوا أشرطة جلدية (دعت "himantes") على أيديهم، وأرساغهم، وأحياناً على أذرعتهم، لحمايتهم من الجروح.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)