سباق الحواجز معلومات و اشياء لا تعرفها

بواسطة التلميذ(ة):
سباق الحواجز معلومات و اشياء لا تعرفها

١ مقدمة

إن تخطي الحواجز أو سباق الحواجز Hurdling هو نوع من سباقات الميدان والمضمارسباق يقفز فيه العدّاؤون فوق أسوار تشبه السياج وتسمى الحواجز.
تتضمن معظم السباقات عشرة حواجز تقع على مسافات متساوية في مضمار السباق، والرقم القياسي رجال هو 29 تانية، والذي حققه خالد الشاكري حيت قفز على 50 حاجز سنة 2017 .

٢ سباق الحواجز:

هناك سباقات العدو السريع عبر الحواجز وسباقات المسافات الطويلة عبر الحواجز. يعد سباق 110 متر هو سباق العدو القياسي للرجال وسباق 100 متر هو سباق العدو الرئيسي للسيدات. في حين أن سباق الحواجز القياسي للمسافات الطويلة للرجال والسيدات هو سباق 400 متر. تتضمن كل من هذه السباقات ما يزيد عن 10 حواجز وجميع هذه السباقات مدرجة في دورات الأولمبية.

٣ معلومات و اشياء لا تعرفها:

في بعض الأحيان تُجرى سباقات المسافات الأخرى خصيصًا في داخل الصالات. وعادة ما يكون سباق العدو عبر الحواجز داخل الصالات هو سباق 60 مترًا للرجال والسيدات، ورغم ذلك ففي بعض الأحيان تجرى سباقات الـ 55 مترًا أو الـ 50 مترًا طولاً. ويتخطى المتسابق 5 حواجز في سباق الـ 60 مترًا داخل الصالات المغطاة. وأحيانًا قد يحتوي السباق الأقصر على 4 حواجز فقط. أما في السباقات الخارجية، ففي بعض الأحيان تقل مسافة سباق الحواجز إلى 300م لسباقات المدارس الثانوية ذات الـ 8 حواجز (تتطابق المسافة بين الحواجز مع بداية سباق الـ 400 متر المعياري)، بينما تقل المسافة إلى 200 متر لمتسابقي المدارس المتوسطة والمدارس الأصغر وتتضمن 5 حواجز (تكون الأبعاد بينها بنفس أبعاد الـ 5 حواجز الأخيرة في سباق الـ 400 متر المعياري). وكذلك تتضمن سباقات الأساتذة سباقات الـ 300 متر ذات الـ 7 حواجز (تكون الأبعاد بينها بنفس أبعاد الـ 7 حواجز الأخيرة في سباق الـ 400 متر المعياري) وسباقات الـ 200 متر ذات الـ 5 حواجز بالنسبة للمتسابقين الأكبر سنًا (تكون الأبعاد مثل الأبعاد في سباقات الشباب).

وهناك خمسة ارتفاعات للحواجز في معظم الحواجز القياسية. تعرف الحواجز ذات المستوى الأعلى بالحواجز "العليا" (أو في بعض الأحيان "ارتفاع الكليات" أو "الارتفاع المطلق") والتي تُستخدم في سباقات العدو عبر الحواجز للرجال (60 م و100 م و110 م) والتي يبلغ ارتفاعها 42 بوصة (106,7 سـم). ويسمى المستوى العلوي التالي، "ارتفاع المدرسة الثانوية"39 بوصة (99,1 سـم) والذي يُستخدم في سباقات الأساتذة للرجال تحت سن الـ 50، وسباقات المدارس الثانوية وسباقات الشباب. ويبلغ ارتفاع المستوى المتوسط 36 بوصة (91,44 سم)، ويعرف بالمستوى "المتوسط" والذي يُستخدم في سباقات الحواجز للمسافات الطويلة للرجال التي تبلغ (400 متر) إضافة إلى بعض أنواع سباقات الشباب والأساتذة. ويعرف المستوى الأقل في الارتفاع، 33 بوصة (83,8 سـم) "بالحواجز العليا للسيدات" والمستخدمة في سباقات المسافات القصيرة عبر الحواجز للسيدات. في حين يعرف المستوى الأدنى، "بالحواجز المنخفضة" 30 بوصة (76,2 سـم) والتي تُستخدم في سباقات المسافات الطويلة عبر الحواجز للسيدات إضافة إلى العديد من سباقات الشباب والأساتذة. في حين تُستخدم الحواجز بارتفاع 27 بوصة (68,6 سـم)* في سباقات الشباب أو الأساتذة. ونادرًا ما توجد هذه الحواجز ويمكن ملاحظتها من خلال عددها المميز الذي يصل إلى ستة.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ Wikipedia