المصارعة معلومات و اشياء لا تعرفها

بواسطة التلميذ(ة):
المصارعة معلومات و اشياء لا تعرفها

١ مقدمة

المصارعة هي رياضة قتاليّة تنطوي على استخدامِ عددٍ من التقنيات بما في ذلك الدفع والضرب المباشر أحيانًا والمسك والتثبيت وأمور أخرى من هذا القبيل.
قد تكون رياضة المصارعة رياضة تنافسيّة كما فد تكون مجرد ترفيهٍ رياضي مثلما هو الحال في المصارعة المُحترفة أو مصارعة المحترفين.
هناك عشرات أنواع المصارعة على غِرار المُصارعة الحُرَّة، المصارعة اليونانية الرومانية، الجودو، السامبو وغير ذلك.
يُحاول المتنافس خلال المصارعة التفوق على خصمهِ باستعمالِ عددٍ من الطرق حتى يضمن الفوز في النهاية.
دُمجت تقنيات المصارعة معَ فنون الدفاع عن النفس الأخرى بالإضافةِ إلى فنون القِتال بالأيدي.

٢ المصارعة:

تُعتبر المصارعة أحد أقدم أشكال القتال حيث تعود أصولها إلى 15,000 عام حسبَ الرسومات التي عُثر عليها في عددٍ من الكهوف في مناطق مختلفة من العالم. تُظهر النقوش البابلية والمصرية أنَّ المصارعين كانوا يتصارعون مع بعضهم البعض مثلما هو الحال اليوم مع بعض الفروقات البسيطة.  وردَ في سفر التكوين أنَّ يعقوب صارع الله أو ملاك،  كما وردَ في الإلياذة التي يسردُ فيها هوميروس حرب طروادة في القرن الثالث عشر أو الثاني عشر قبل الميلاد حديثٌ عن المصارعة.  تحتوي الملاحم الهندية رامايانا وماهابهاراتا على إشارات إلى فنون الدفاع عن النفس بما في ذلك المصارعة، كما احتلت المصارعة في اليونان القديمة مكانة بارزة في الأساطير والأدب. كانت المصارعة – التي تُصبح وحشيّة أحيانًا – بمثابةِ الرياضة المحوريّة للألعاب الأولمبية القديمة، لكنَّ الرومان القدماء طوروا من هذه الرياضة بشكلٍ كبيرٍ وجعلوها أقلّ وحشيّة.

ظلَّت المصارعة تحظى خلال العصور الوسطى (من القرن الخامس إلى القرن الخامس عشر) بشعبية كبيرة بل لقيت قبولًا لدى العديد من العائلات الملكية بما في ذلك أُسر فرنسا واليابان وإنجلترا.  جلبَ المستوطنون البريطانيون الأوائل في أمريكا معهم تقاليد المصارعة فحظيت أيضًا بشعبيّة بين الأمريكيين الأصليين.  ازدهرت مصارعة الهواة خلال السنوات الأولى في مستعمرات أمريكا الشمالية وكانت بمثابة نشاطٍ شائعٍ في المعارض الريفية واحتفالات الأعياد والتدريبات العسكرية. أقيمت أول بطولة مصارعة وطنية منظمة في مدينة نيويورك عام 1888.  كانت المصارعة أيضًا حدثًا في كل دورة ألعاب أولمبية حديثة منذُ الألعاب الأولمبيّة الصيفية عام 1904 في سانت لويس بولاية ميسوري. تأسَّست الهيئة الدولية الحاكمة لهذه الرياضة تحت اسمِ الاتحاد العالمي لمصارعة الهواة (بالإنجليزية:/ United World Wrestling)‏ في عام 1912 في أنتويرب بدولة بلجيكا ثمّ أُقيمت أول بطولة للمصارعة في عام 1912 في أميس بولاية أيوا.

٣ معلومات و اشياء لا تعرفها:

يُمكن العثور على بعض الإشارات المبكّرة للمصارعة في بعض الأساطير;

  • ملحمة جلجامش:/ أثبت جلجامش مصداقيته كقائدٍ بعد مصارعته إنكيدو.
  • تحتفلُ الأساطير اليونانية بظهور زيوس كحاكمٍ للأرض بعد مباراة مصارعة مع والده كرونوس، كما اشتهر كلٌّ من هرقل وثيسيوس بمصارعتهما ضد الإنسان والحيوان.
  • يعتبرُ الشاهنامه (وهي ملحمة فارسيّة ضخمة) المصارعين المتخرّجين من زورخانة أعظم مصارعين.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)