ما هي طبيعة الاستثارة في المجال الرياضي معلومات

بواسطة التلميذ(ة):
ما هي طبيعة الاستثارة في المجال الرياضي معلومات

١ مقدمة

والعملية تؤكد على اختلاف المفهوم لكل من الاستثارة والقلق، وأيضاً اختلاف الاستراتيجيات العلمية وأسايب المعالجة لكل منهما، وبذلك فلا بُدّ من التوضيح فيما يخص هذه المفاهيم.
ومن باب التوضيح فإن حالة القلق تكون نتيجة لمثير بيئي يرتبط بمستوى الاستثارة في المجال الرياضي، فخلال المواجهة لظاهرة العنف البدني مثلاً فمن المتوقع شعور الرياضي بأعراض مثل: (الخوف و القلق)، وهذا يرتبط بزيادة السرعة في نبضات القلب والقدرة على التنفس.
وكذلك ترتبط الاستثارة بمجموعة من الانفعالات مثل: (الفرح والسعادة وأيضاً السرور في حالات الفوز على الخصم وتحقيق الهدف من المنافسات الرياضية)، وبناءً على ذلك فإن الاستثارة تعتبر ظاهرة فسيولوجية محايدة؛ إذ أنها تكون إما انفعالية أي سلبية مثل (القلق) ،أو انفعالية موجبة مثل (السرور).

٢ مفهوم الاستثارة في المجال الرياضي::

لقد ظهرت مجموعة من التعاريف التي تبين مفهوم مصطلح الإستثارة في المجال الرياضي وهي:/

  • هي عبارة عن الشدة التي تطلق بها الطاقة الرياضية الكامنة والمخزونة في الأنسجة الموجودة في الكائنات الحية، والتي يتم ظهورها في الأنشطة الرياضية والاستجابات لمواقف رياضية معينة.
     
  • هي عبارة عن مدى الحث العصبي الممتد من حالة النوم العميق، وحتى أقصى درجات الانفعال الرياضي.
     
  • هي عبارة عن عن عملية نفسية فسيولوجية، تختلف شدتها من وقت إلى آخر، عند أداء الرياضيين للمهارات الحركية أثناء المنافسات في الوسط الرياضي.
     
  • هي عبارة عن مستوى الشدة، التي يطلق بها الرياضيين سلوكياتهم واستجاباتهم الرياضية، فمفهوم الامتداد أو السلسلة يعتبر من أبسط الطرق لفهم طبيعة الاستثارة.
     
  • الاستثارة:/ هي عبارة عن حالة رياضية تمتاز بقوة ورغبة شديدة في عمل سلوكات رياضية معينة. ويعتبر مصطلح الاستثارة من المصطلحات الرياضية المحايدة؛ لأنه لا يأخذ بعين الاعتبار الجوانب المصاحبة له؛ كالانفعالات الرياضية والأفكار، مثال:/ (من الممكن أن يمتلك شخصان قدراً متساوياً من الاستثارة، ولكن أيضاً قد يختلفان في طبيعة الانفعالات والافكار التي في الغالب تسيطر عليهما).

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ e3arabi