ماهي فوائد الزعتر و أضراره الصحية

بواسطة التلميذ(ة):
ماهي فوائد الزعتر و أضراره الصحية

١ مقدمة

الزعتر هو عشب قوي بشكل لا يصدق ينتمي الي عائلة النعناع وهو اكثر بكثير من مجرد نوع من التوابل ، فنجد حوالي 400 نوع فرعي من الزعتر ، وهناك العديد من فوائد الزعتر المثيرة للإعجاب وكذلك للزعتر استخدامات متعددة ، فكان المصريون القدماء يستخدمونه في ممارسات التحنيط، في حين استخدمه الإغريق في البخور .

٢ تاريخ واستخدامات الزعتر:

الزعتر هو شجيرة دائمة الخضرة معمرة تنمو مع قاعدة خشبية رقيقة، ويصل طولها حوالي من 15 إلى 30 سم، تم استخدامها في التطبيقات الطبية والطهي منذ آلاف السنين ، الزعتر عشب يرجع اصله الي منطقة البحر الابيض المتوسط وبعض مناطق افريقيا، ولكن استخدامه في الاصل يعود إلى الإمبراطورية المصرية ، حيث استخدموا الاوراق في اطباق مختلفة، كما انهم استخدموه اما في شكل كامل او مجفف .

٣ فوائد الزعتر الغذائية :

لزعتر هو عشب يعد مصدر غني للعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامينات B المركبة ، وبيتا كاروتين، وفيتامين A ، K، -E، وفيتامين C، وحمض الفوليك ، فهذه المجموعة الموجودة في الزعتر داعمة للصحة بشكل مثير للاعجاب ، غير ان الزعتر مصدر جيد جدا لبعض العناصر الاخرى مثل الحديد، المنجنيز، النحاس، والالياف الغذائية . ونجد ان عشبة الزعتر الطازجة لديها اعلى مستويات للمواد المضادات الاكسدة من بين الاعشاب كلها ، كما ان الزعتر معبأ بالبوتاسيوم وهو عنصر هام جدا بالنسبة للجسم لانه ينظم ضربات القلب وضغط الدم .

٤ فوائد الزعتر الصحية :

الزعتر لديه تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الطبيعي ويستخدم زيت الزعتر لتخفيف وعلاج العديد من المشاكل مثل النقرس، والتهاب المفاصل، والجروح، واللدغات ، والقروح، واحتباس الماء، ومشاكل الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، والغثيان والتعب، ومشاكل في الجهاز التنفسي (مثل نزلات البرد)، الامراض الجلدية (البشرة الدهنية وندوبها)، ويستخدم ايضا في حالات الاكتئاب .

٥ اضرار الزعتر الصحية ::

عموما الزعتر غير معروف انه مادة مسببة للحساسية ، ولكن الاعتدال في كل شئ مطلوب ، فتناول كميات كبيرة من الزعتر قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي . كما انك يجب ان تتوخي الحذر عند استخدام الزعتر مركز علي الجلد ، فيمكن ان يسبب ذلك تهيج للجلد فمن الافضل خلط زيت الزعتر مع مركبات اخري مثل الليمون او اللافندر او الصنوبر . لا يمكن شرب زيت الزعتر فزيته يمكن ان يسبب الغثيان والدوار والتقيؤ والاسهال ومشاكل في العضلات ان تم تناوله عن طريق الفم .

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ www.muhtawa.com