فوائد القرنفل

بواسطة التلميذ(ة):
فوائد القرنفل

١ مقدمة

من الأشجار الصغيرة المعمرة لها شكل مخروطي تنتمي للفصيلة القرنفلية وهي دائمة الخضرة تقطف أزهارها مرتين كل عام وتجفف براعمها التي تتحول من اللون الأحمر إلى اللون البني بعد التجفيف .

٢ الموطن الاصلي للقرنفل :

تعتبر جزر مولوكا الموطن الأصلي للقرنفل ،و هناك أكثر من اسم للقرنفل ففي العالم العربي اشتهر القرنفل باسم المسمار للشبه بينه و بين المسمار، كما أنه سمّي ايضا بعود النوار و في القدم كان يستخدم لرائحته العطرية القوية .

٣ محتويات القرنفل :

يحتوي على زيت اليوجينول الذي له خاصية التخدير بالاضافة الى معادن عدة كالفسفور والصوديوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز وبعض الأحماض كحمض الهيدروكلوريك، و كما أنه يحتوي على فيتامين c وkوالكالسيوم والمغنيزيوم والالياف ويحتوي على مادة الاوجنول التي تساعد على تخفيف الالام وقتل الجراثيم.

٤ فوائد القرنفل للأسنان :

يساعد القرنفل في تخفيف وتخدير الآلام وذلك بسبب احتواؤه على مركب يسمى الأوجينول وهو مركب كيميائي يستخد على نطاق كبير كمخدر ومسكن للآلام لاسيما في مجال طب الاسنان./مع الانتباه الى أن لاستخدام زيت القرنفل و براعم القرنفل فائدة أكبر للأسنان وإزالة الوجع بها.

٥ طريقة الاستخدام :

وضع عدد قليل من رؤوس القرنفل في الفم حتى تصبح لينة بفعل اللعاب ثم مضغهم على الأضراس لاخراج الزيت الموجود في القرنفل ، ويتم التخلص منها بعد نصف ساعة, ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات لتخفيف الألام./و ان لم يكن الشخص قادراً على مضغ القرنفل يمكن أن يستخدم (المسحوق)؛ و ذلك من خلال وضع كمية من زهور القرنفل في قطعة قماش وتفتيتهم بمطرقة ثم وضعالكيس القماشي المسحوق داخل الأسنان./ويجب الانتباه الى أن مركب الأوجينول قد يسبب التسمم إذا تم تناوله لذلك يجب عدم استخدام هذا العلاج للأطفال الذين هم أكثر عرضة وحساسية للزيت./وعليك باستشارة الطبيب في أسرع وقت لعلاج الالتهاب والعدوى.

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

    ١ www.mawdou3.com