باماكو حقائق

بواسطة التلميذ(ة):

المراجع التي إعتمد عليها التلميذ(ة)

باماكو حقائق

١ مقدمة

باماكو (بالفرنسية:Bamako) هي عاصمة جمهورية مالي وكبرى مدنها.
تقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد على بعد حوالي 50 كم شمال الحدود مع جمهورية غينيا، على الضفة الغربية من نهر النيجر ويبدأ تاريخها من أواسط القرن التاسع عشر.
سكانها حوالي مليون و700 ألف نسمة أكثر من 90% منهم مسلمون.
وتعد المدينة من المدن التجارية الهامة بمالي خاصة في منتجات الأرز[؟] والفول السوداني والقطن والبروكسيت.
و تعد سادس أسرع الدول نموا في العالم وكلمة "باماكو" في لغة قبائل البامبارا تعني "ظهر التمساح"

٢ تاريخ:

نشأت باماكو في القرن السابع عشر من اندماج أربع قرى متجاورة تسكنها قبائل نياريلا وتوريلا ودرافيلا وبيبزولا. وتعود أولى الكتابات عن باماكو إلى الحقبة الواقعة بين عامي 1795 و1805. خضعت باماكو كبقية مناطق مالي للاستعمار الفرنسي حين جاء الجنرال الفرنسي أرشينار إلى استكشاف البلاد لأغراض استعمارية في القرن التاسع عشر وأتم إخضاع البلاد إلى سطوته عام 1898 وصارت بعدها منطقة أفريقيا الغربية فرنسية خالصة. وكانت منذ عام 1908 مركزاً إدارياً للممتلكات الفرنسية في المناطق العليا من حوضي النيجر والسنغال. وكانت تابعة مباشرة لمركز المستعمرات الفرنسية لغرب أفريقيا في داكار. وسمي البلد عقب ذلك بالسودان الفرنسي.
 

٣ السكان:

بلغ عدد سكان باماكو في عام 2006 نحو 1,690,471 نسمة، وينتمي نحو 90% من سكان باماكو إلى المجموعة الزنجية من قبائل بامبارا ومالنكة وساراكول وسومونو وبيلي ومافري، كما تعيش في المدينة فئات من الأوربيين واللبنانيين والسوريين وحوالي 90% من السكان مسلمون. وأغلب البقية وثنيون. ويشتغل معظم سكان المدينة بالأعمال الزراعية والحرفية الخاصة.
 

   
X
Loading........

لتصلك آخر المعلومات يوميا أدخل بريدك الإلكتروني هنا

لا تنسى تفعيل حسابك عبر بريدك الإلكتروني